إعصار يضرب بنغلاديش وفرار مليون شخص من السواحل بحثاً عن ملجأ

تصغير
تكبير

اجتاح إعصار عنيف السواحل المنخفضة لبنغلاديش، اليوم الأحد، في وقت غادر مليون شخص تقريباً قراهم الساحلية إلى الداخل بحثاً عن ملاجئ خرسانية من العواصف والأمواج المتلاطمة.

وقال مدير هيئة الأرصاد الجوية في بنغلاديش عزيز الرحمن لوكالة فرانس برس إنّ «الإعصار العنيف رمال بدأ في عبور ساحل بنغلاديش»، مضيفاً أنّ «العاصفة العنيفة قد تستمر في ضرب الساحل حتى الساعات الأولى من صباح الإثنين على الأقل».

وتابع «سجّلنا حتى الآن سرعة رياح قصوى تصل إلى 90 كيلومتراً في الساعة، ولكن قد تزداد سرعة الرياح».

وكانت إدارة الأرصاد الجوية قد توقعت أن تصل سرعة الرياح إلى 130 كيلومتراً في الساعة.

ورفعت السلطات مستوى التحذير من الخطر إلى أعلى درجة.

وأودت الأعاصير بمئات الآلاف من السكان في بنغلاديش في العقود الأخيرة، ولكن زاد عدد العواصف العاتية التي تضرب سواحلها المنخفضة والمكتظة بالسكان بشكل حاد - من واحدة في السنة إلى ما يصل إلى ثلاث - بفعل تأثير التغير المناخي.

وقال مسؤول الأرصاد الجوية محمد أبو الكلام مالك لوكالة فرانس برس إن «الإعصار قد يتسبب في عاصفة يصل ارتفاعها إلى 12 قدما (أربعة أمتار) فوق المد الفلكي الطبيعي، وهو ما قد يكون خطيرا».

وترتفع معظم المناطق الساحلية في البلاد مترا أو مترين فوق مستوى سطح البحر ويمكن أن تؤدي العواصف الشديدة إلى تدمير القرى.

غرق عبارة

مع فرار السكان، أعلنت الشرطة غرق عبارة مكتظة تقل أكثر من 50 راكبا - أي ضعف طاقتها - بعد أن غمرتها المياه الهائجة وأغرقتها بالقرب من ميناء مونغلا الواقع في المسار المتوقع للعاصفة.

وأفاد قائد الشرطة المحلية شفيق الرحمن توشار وكالة فرانس برس بأن «13 شخصا على الأقل أصيبوا ونقلوا إلى المستشفى»، مضيفا أن قوارب أخرى أنقذت الركاب إلى بر الأمان.

وقال مسؤول إدارة الكوارث في الحكومة كامرول حسن لفرانس برس، إنّ الأوامر صدرت لضمان نقل الناس من منازلهم «غير الآمنة والضعيفة».

وأضاف أنّه «تمّ نقل 800 ألف شخص إلى ملاجئ من الأعاصير في المناطق الساحلية في البلاد».

وحشدت السلطات عشرات الآلاف من المتطوعين لتنبيه الناس للخطر.

واوضح حسن إنه تم تجهيز نحو 4 آلاف ملجأ للأعاصير على طول الساحل الطويل للبلاد على خليج البنغال، ومن المتوقع أن يضرب الإعصار 220 كيلومترا من جزيرة ساجار الهندية إلى كيبوبارا في بنغلاديش.

وسيصل الإعصار رمال الى اليابسة الأحد بين الساعة السادسة مساء وحلول منتصف الليل (1800-1200 ت غ)، وفقا لإدارة الأرصاد الجوية في بنغلاديش التي تديرها الدولة.

36 ألفاً من الروهينغا

وتضم مراكز الإيواء المؤلفة من طوابق عديدة مساحات لإيواء الماشية والحيوانات، بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة.

وأعلن نائب مفوض اللاجئين محمد رفيق الحق لوكالة فرانس برس أنه تم تجهيز 57 مركزا للأعاصير في جزيرة بهاشان تشار التي تأوي 36 ألف لاجىء من الروهينغا قدموا من بورما.

وبحسب مسؤولين، تم إغلاق الموانئ البحرية الثلاثة في البلاد والمطار في شيتاغونغ، ثاني أكبر مدينة في البلاد.

في الهند، أغلق مطار كالكوتا منذ ظهر الأحد حتى صباح الإثنين، بحسب سلطات المطار مع «توقع هبوب رياح شديدة وأمطار غزيرة إلى غزيرة للغاية»، فيما صدرت أوامر بإغلاق الشواطئ القريبة من المنطقة.

ويقول العلماء إن تغير المناخ يغذي مزيدا من العواصف.

وفي العام 1970، قُتل حوالى نصف مليون شخص في الإعصار بولا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي