طرح 9 مناقصات في سبتمبر المقبل لإنهاء الجزء الثالث من المرحلة الأولى

بدء تشغيل ميناء مبارك في 2027؟

ميناء مبارك الكبير
ميناء مبارك الكبير
تصغير
تكبير

يبدو أن مشروع ميناء مبارك الكبير سيكون على موعد في سبتمبر المقبل لتعود عجلة العمل إلى الدوران من جديد، وفق مستهدفات محددة إنجازاً وتوقيتاً، تهدف إلى إنهاء تنفيذ الجزء الثالث من المرحلة الأولى للمشروع وبدء تشغيلها.

وأعلنت وزارة الأشغال العامة أن قطاع هندسة المشاريع الكبرى سيطرح 9 مناقصات خلال السنة المالية 2024/2025، تتعلّق بمشروع ميناء مبارك الكبير، كاشفة أن موعد الإعلان المتوقع سيكون في بداية سبتمبر 2024، فيما تراوحت مدة التنفيذ المحددة للمناقصات بين 6 أشهر و30 شهراً وصولاً إلى 36 شهراً، ما يعني أن بدء تشغيل المرحلة الأولى من المشروع ستكون خلال 2027 بحسب المستهدفات التي أعلنت عنها وزارة الأشغال في إعلانها.

وشملت المناقصات التي أعلنت «الأشغال» إدراجها ضمن خطتها للطرح خلال السنة المالية الحالية:

- مناقصة إنشاء وإنجاز وصيانة البنية التحتية ومنطقة ساحة الحاويات والمباني الرئيسية والمرافق، ومناقصة الاتفاقية الاستشارية للإشراف على تنفيذها.

- مناقصة تصنيع وتوريد وتركيب واختبار وتشغيل وصيانة معدات المناولة، ومناقصة الاتفاقية الاستشارية للإشراف على تنفيذها.

- مناقصة أعمال تعميق حوض الميناء وقناة ربط الميناء بالقناة الملاحية الحالية في خور عبدالله، ومناقصة الاتفاقية الاستشارية للإشراف على تنفيذها.

- مناقصة اتفاقية الخدمات الاستشارية لإدارة البرامج لمشروع ميناء مبارك الكبير، والتي تستهدف مساعدة القطاع لتقديم الدعم الفني لإدارة المشروع بالصورة التي تضمن دقة تنفيذ الجدول الزمني المخطط للمشروع.

- مناقصة عقد تشغيل وصيانة نظام الحماية الكاثودية لمشروع ميناء مبارك الكبير - المرحلة الأولى (جدار رصيف الميناء والمرسى العائم).

- مناقصة أعمال التجريف البحري لمرسى السفن الصغيرة، بهدف تسهيل إبحار السفن الصغيرة التي يستخدمها خفر السواحل ووزارة الدفاع وغيرها إلى الطوافات الموجودة داخل المرسى.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي