شدد والسيسي هاتفياً على ضرورة تضافر مساعي إنفاذ حل الدولتين

بايدن يؤكد قيام واشنطن بخفض التصعيد في المنطقة

تصغير
تكبير

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الولايات المتحدة «قامت بخفض التصعيد في المنطقة الذي كان يسير في الاتجاه المعاكس».

وأكد بايدن، أمس، أن القوات الأميركية «قامت بشن عشرات الضربات الجوية الناجحة ضد الجماعات المدعومة من إيران»، مشيراً إلى أن «نسبة 99 في المئة من المسيّرات التي أطلقتها إيران على إسرائيل لم تصل لأهدافها بفضل دفاعاتنا، وكان الهجوم سيكون مدمراً».

وكان بايدن، ناقش خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الجمعة، جهود معالجة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، وتأمين إطلاق سراح الرهائن والسماح بتدفق المساعدات.

وأعلن التزامه دعم الجهود الرامية إلى إعادة فتح معبر رفح، بترتيبات مقبولة من مصر وإسرائيل، ووافق على إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة لمزيد من المناقشات.

واتفق السيسي وبايدن، على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبوسالم، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

وتضمن الاتصال، وفق بيان رئاسي مصري، «تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، فضلاً عن تأكيد الرئيسين رفضهما كل محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع».

في سياق متصل، قال مصدر رفيع المستوى، لقناة «القاهرة الإخبارية»، إن «مصر حريصة على ثوابت القضية الفلسطينية، وتصر على عدم القبول بسياسة الأمر الواقع، التي يحاول الجانب الآخر فرضها على الأرض، وحريصة على التخفيف من وطأة نقص المساعدات، من خلال إدخالها عبر معبر كرم أبوسالم، إلى حين عودة معبر رفح البري للعمل بشكل طبيعي».وأكد أن القاهرة «لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الأزمة الإنسانية الطاحنة في القطاع»، مشدداً على أن معبر رفح «مصري - فلسطيني».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي