8 حكمات... في «كوبا أميركا»

الحكمة البرازيلية إيدينا ألفيش
الحكمة البرازيلية إيدينا ألفيش
تصغير
تكبير

أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول» أن العنصر النسائي سيشارك للمرّة الأولى في تحكيم مباريات بطولة كأس «كوبا أميركا» في النسخة المقبلة التي ستقام في الولايات المتحدة ابتداءً من 20 يونيو المقبل.

وخلال البطولة التي تستمر حتى 14 يوليو، سيتولى 100 حكم وواحد، من بينهم 8 سيدات، إدارة المباريات.

وستتولى الحكمتان البرازيلية إيدينا ألفيش والأميركية ماريا فيكتوريا بينسو، إدارة مباريات في البطولة حكمتَي ساحة، وستساعدهما تاتيانا جوزمان من نيكاراغوا، مسؤولةً عن حكم الفيديو المساعد (فار).

وتضمّ قائمة السيدات أيضاً 5 حكمات مساعدات، هن: البرازيلية نويزا باك، الكولومبية ماري بلانكو، الفنزويلية ماغدالينا رودريغيز، والأميركيتان بروك مايو وكاثرين نيسبت.

وقال الاتحاد القاري في بيان: «هذا التزام مهم تعهد به (كونميبول) منذ 2016. ويهدف إلى دعم تطوير ومهنية مزيد من العناصر النسائية في الملعب وخارجه، وتعزيز المساواة بين الجنسين في بطولات كثيرة».

وفي 2021، أصبحت ألفيش أول سيّدة تدير مباراة في بطولة كبرى للرجال ينظمها الاتحاد الدولي «فيفا» وكانت في كأس العالم للأندية، بينما شاركت باك ونيسبت في إدارة مباريات كأس العالم 2022 في قطر.

وستكون بينسو ومايو ونيسبت أيضاً، ضمن طاقم التحكيم في منافسات كرة القدم لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في فرنسا من 26 يوليو إلى 11 أغسطس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي