نحو 800 مليون دولار قيمة أعمالها لتكرير الوقود

«أرامكو» و«أدنوك» تدرسان الاستحواذ على «شل» جنوب أفريقيا

تصغير
تكبير

تدرس شركتا «أرامكو» السعودية وبترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» الإماراتية، وشركات أخرى، تقديم عروض للاستحواذ على أصول التكرير التابعة لشركة «شل» في جنوب أفريقيا، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وأشارت مصادر إلى «رويترز»، أن شركة «ساسول» (Sasol) الواقعة في جنوب أفريقيا تدرس بشكل منفصل تقديم عرض لشراء الأعمال التي تُقدَّر قيمتها بنحو 800 مليون دولار، وشركة «بوما إنرجي» (Puma Energy) التابعة لـ«ترافيغورا غروب»، و«غلينكور»، من بين المتقدمين المحتملين للاستحواذ والتقدم لشراء الأصول قبل الموعد النهائي لتقديم العطاءات خلال الأسابيع المقبلة.

وقال متحدث باسم «شل» إن «أطرافاً ذات مصداقية عالية تواصلت مع الشركة»، فيما ذكر متحدث باسم «أدنوك» أن الشركة تدرس بانتظام فرص النمو المحلية والدولية، ولم يرد متحدث باسم «أرامكو» على طلبات التعليق.

وذكرت «شل» في وقت سابق من هذا الشهر أنها تعتزم بيع بقية أعمالها في مجال إمداد الوقود في جنوب أفريقيا، بعد إغلاق مصفاة «سابريف أويل» (Sapref oil) في ديربان -الأكبر في البلاد- في 2022. وأشارت إلى أن عمليات التخارج من الاستثمارات تشمل الطيران، والأعمال البحرية، والبناء والطرق، والتجارة والإمداد، والوقود التجاري، وعمليات التشحيم. تمتلك الشركة شبكة من 600 محطة خدمة في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لموقعها على الإنترنت.

تأتي الصفقة المرتقبة بعد بيع «شل» في العام الماضي حصة مسيطرة في «إنجن» (Engen)، أكبر سلسلة محطات وقود في جنوب أفريقيا، إلى وحدة تابعة لمجموعة «فيتول» التجارية.

نشطت كل من «أرامكو» السعودية و«أدنوك» في عقد الصفقات الدولية أخيراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي