أكد أن علاقة الكويت بدول القارة عميقة وتاريخية

اليحيا عن دول أفريقيا: متماسكون... مع اختلاف أعراقهم

تصغير
تكبير

- سفير توغو: الشكر والتقدير لسمو الأمير على دعمه الصادق لقارتنا
- تحقيق أهداف شعار «تعليم وصقل أفريقيا» بتعزيز التعاون الثقافي والتعليمي مع الكويت

شدد وزير الخارجية عبدالله اليحيا على حرص دولة الكويت على مواصلة تعزيز التعاون والتنسيق مع دول القارة الأفريقية، بما يعود بالمنافع المتبادلة، متمنياً لدول أفريقيا وشعوبها دوام التقدم والازدهار والأمن والأمان، مشيراً الى أنه مع اختلاف أعراقهم ولغاتهم إلا أنهم متماسكون.

وعبر اليحيا في تصريحات للصحافيين، خلال مشاركته في احتفالية الذكرى السنوية لـ«يوم أفريقيا» مساء الخميس الماضي، بدعوة من السفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية الأفريقية، عن خالص تهانيه بالمناسبة، مؤكداً أن علاقة الكويت بدول القارة الأفريقية عميقة وتاريخية.

دعم صادق

وفي كلمته نيابة عن مجموعة السفراء الأفارقة، أعرب عميد السلك الديبلوماسي الأفريقي سفير جمهورية توغو محمد سعد أورو، عن شكره وتقديره لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد على «دعمه الصادق لقارتنا منذ تقلد سموه مقاليد الحكم».

وأضاف أن «الكويت تلعب دوراً مهماً في دعم قارتنا، من خلال تقديم الكثير من المبادرات، ليس فقط في خطط التنمية الاقتصادية، ولكن أيضاً على المستويين السياسي والثقافي»، مضيفاً أن العلاقات الأفريقية - الكويتية تشهد نمواً هائلاً في مختلف المجالات خاصة الاستثمارات والتجارة لمزيد من التقدم والازدهار للقارة والكويت.

وشدد على حرص مجموعة السفراء الأفارقة على تحقيق أهداف شعار الاتحاد الأفريقي، وهو «تعليم وصقل أفريقيا»، من خلال تعزيز التعاون مع الكويت في المجالين الثقافي والتعليمي.

«يوم أفريقيا»

وحول المناسبة، قال أورو «تحتفل قارتنا الحبيبة بيوم أفريقيا، وهو يوم تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963، تمهيداً لإنشاء منظمة الاتحاد الأفريقي في عام 2002»، مضيفاً «انه يوم نحتفل فيه بوحدتنا، وهو مظهر ملون لتنوع ثقافاتنا الرائع، الذي يتكامل ويترابط بين الثقافات».

معرض فني

بالتزامن مع «يوم أفريقيا»، جرى افتتاح معرض فني لأعمال فنية معاصرة وتقليدية أبدعها فنانون أفارقة.

موسيقى شعبية

شهد الحضور أنشطة فلكلورية موسيقية لعدد من الفرق الشعبية الأفريقية، جسدت معاني الأصالة العريقة للثقافة الأفريقية، والترابط التاريخي الوثيق بين شعب الكويت والشعوب الأفريقية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي