«الراي» تفتح ملف «الغذاء» وتستقصي قدرة البلاد على الاكتفاء الذاتي (4/2): «الدواجن»... 12 شركة تؤمّن 40 و130 في المئة من الفروج والبيض

تصغير
تكبير

في الجزء الثاني من ملف «الراي» حول الأمن الغذائي في الكويت، ومدى تحقق الاكتفاء الذاتي، نتناول ملف الدواجن، وإنتاج الفروج والبيض، حيث يُشكّل هذا الملف أقرب الملفات إلى نسبة الاكتفاء الذاتي، في ظل إنتاج وفير.

ففي جانب الفروج، هناك 3 شركات دواجن، تنتج ما نسبته 40 في المئة من حاجة السوق المحلي للحوم البيضاء، فيما هناك فائض في إنتاج البيض يزيد بنحو 30 في المئة عن الاستهلاك المحلي، وفق متخصصين، حيث تنتج 9 شركات متخصصة نحو 130 في المئة من حاجة السوق.

وتحرص الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية على تحقيق الأمن الغذائي في البلاد والاكتفاء الذاتي من البيض من خلال توافر الدعوم، والعمل على تنفيذ العديد من المشاريع في مجال الدواجن، في كل من الصليبية والوفرة والعبدلي، ضمن خطة مستقبلية تهدف لرفع إنتاج اللحوم البيضاء إلى 60 في المئة.

ومع وجود الدعم، هناك معوقات تواجه أصحاب شركات إنتاج الدواجن للوصول إلى نسبة الاكتفاء الذاتي.

«أسعار فول الصويا والذرة تضاعفت»

حامد الوهيب: نحتاج دعماً لاستمرار إنتاج البيض في ظل الغلاء




حامد الوهيب

أكد رئيس شركة الوهيب للدواجن حامد الوهيب، أن «الكويت لديها اكتفاء ذاتي من البيض، وبنسبة تصل الى 130 في المئة من إنتاج 9 شركات محلية، ولكن هذه النسبة لن تستمر ما لم تزد الحكومة دعمها لإنتاج اللحوم البيضاء والبيض، وهما الأكثر طلباً في الموائد».

وأوضح الوهيب أن «البعض يشتكي من زيادة سعر البيض، بالرغم من أنه الأرخص بالمقارنة مع دول الخليج، لكن هذه الزيادة لها مبرراتها نتيجة التكلفة العالية لشراء الأعلاف، والتحصينات التي كانت توفرها الهيئة العامة للزراعة، ولكنها توقفت عن صرفها لعدم وجود ميزانية لها، حسب تصريحات مسؤوليها».

وأضاف أن «فول الصويا كان سعر الطن 300 دولار، واليوم نشتريه بـ600 دولار، والذرة الذي كانت الحكومة تبيعه لنا بسعر مدعوم يبلغ 23 ديناراً للطن، نشتريه منها اليوم بـ96 ديناراً»، مشيراً إلى أن «الهيئة لم تصرف تعويضات أنفلونزا الطيور، بعدما أعدمت كافة الدجاج، والتوقف عن العمل، مما كبّد الشركات خسائر كبيرة والدخول بقضايا مع البنوك التى طالبت بدفع الأقساط».

وطالب الوهيب بالالتفات إلى قطاع الدواجن والبيض، من خلال دفع التعويضات المستحقة ودعم الأعلاف والتحصينات، حتى تستطيع الشركات الاستمرار في الانتاج وتحقيق الأمن الغذائى للبلاد.

«نتعرّض لمنافسة كبيرة من الشركات الخليجية»

دعيج الحسيني: تربية الدواجن عالية الخطورة... والخسائر متوقعة




دعيج الحسيني

أفاد المشرف العام للشركة الكويتية المتحدة للدواجن دعيج الحسيني بأن «هناك 3 شركات تعمل في الكويت في مجال الدواجن، ويغطي إنتاجها ما نسبته 40 في المئة من الطلب المحلي، و60 في المئة من حاجة التموين»، لافتاً إلى أن «مهنة تربية الدواجن مكلّفة وطاردة، لأنها عالية الخطورة بسبب الأمراض المعدية والوفيات، وغيرها من أسباب، وهذا ما دفع الكثير من الشركات المحلية إلى الإغلاق بسبب الخسائر وعدم تعويضهم».

وذكر الحسيني أن «دعم الأعلاف بقي على حاله ولم يشهد أي زيادة، بالرغم من ارتفاع أسعار تلك الأعلاف إلى اكثر من 120 في المئة، بعد حرب أوكرانيا، بالإضافة إلى أن هناك منافسة كبيرة من الشركات الخليجية بالسوق المحلي، نتيجة عدم فرض ضرائب على المستورد، بالرغم من أن التصدير من قبلنا يفرض عليه ضرائب من دول الخليج، كما أن الدولة تدعم المنتج الخليجي في التموين كحال المنتج المحلي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي