واشنطن تستبعد دعوة أوكرانيا للانضمام إلى «الناتو» في قمة الحلف المقبلة

تصغير
تكبير

استبعد مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية والأوراسية جيمس أوبراين أن تتخلل قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المزمع عقدها في واشنطن على مدى يومي 11 و12 يوليو المقبل دعوة أوكرانيا للانضمام للحلف.

جاءت تصريحات أوبراين في شأن جولة أوروبية من المقرر أن يجريها وزير الخارجية الأميركي من الأربعاء وحتى الجمعة المقبلين وتشمل مولدوفا وجمهورية التشيك.

وقال إن بلينكن سيصل الأربعاء المقبل إلى كيشيناو عاصمة مولدوفا ثم يتجه في اليوم ذاته إلى العاصمة التشيكية براغ حيث يشارك في الاجتماع الوزاري غير الرسمي لوزراء خارجية «الناتو» تحضيرا لقمة الحلف المرتقبة.

وأفاد أوبراين بأن بلينكن سيلتقي خلال زيارته لكيشيناو برئيسة مولدوفا مايا ساندو ورئيس وزرائها دورين ريسين ومسؤولين آخرين حيث «سوف تتاح له الفرصة لتسليط الضوء على التقدم الذي أحرزته مولدوفا في طريقها نحو التكامل الأوروبي».

وأشار إلى أن اجتماعات وزير الخارجية في التشيك «ستكون فرصة لتأكيد شراكتنا القوية فعليا عبر التحالف أو الشراكة مع براغ في عدد من القضايا». كما أنها ستؤكد «الدعم القوي لأوكرانيا على وجه الخصوص».

وفي ما يتعلق بالاجتماع الوزاري غير الرسمي لوزارء خارجية «الناتو»، قال اوبراين إنه سيركز على "الأحداث في أوكرانيا وكذلك الاستعدادات لقمة واشنطن.

وصرح أوبراين «لا نتوقع أن تكون هناك دعوة لأوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ولكننا نعتقد أنه سيكون هناك إظهار كبير للدعم لأوكرانيا في سعيها لتحقيق النصر في حربها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي