مع تشديد «التجارة» رقابتها على السوق ووصول آلاف الرؤوس

أسعار الأضاحي... في المتناول

تصغير
تكبير

- فيصل الأنصاري لـ«الراي»: نراقب المزادات الآن لضبط أسعار الأضاحي
- الشفالي الإيراني بين 75 و90 ديناراً والنعيمي يصل إلى 120
- مناور الواوان: 30 ألف رأس غنم ستصل من الأردن الأسبوع المقبل
- سليمان المسافر: أسعار الأضاحي هذا العام مناسبة وأقل من السنوات الماضية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وتوجّه الأنظار نحو سوق الأغنام الذي سيشهد إقبالاً كبيراً من جموع الراغبين في إقامة شعيرة الأضحية، تشير الدلائل إلى أن أسعار الأضاحي ستكون في المتناول، مع اختلاف أسعارها، ما بين النعيمي والشفالي والمستورد، لا سيما في ظل عزم وزارة التجارة والصناعة على إحكام رقابتها على السوق لمنع التلاعب واستغلال المناسبة لرفع الأسعار.

رقابة

«الراي» تابعت الموضوع، والتقت أولاً بمدير إدارة الرقابة التجارية في وزارة التجارة فيصل الانصاري الذي أكد أن «فريق الطوارئ في الوزارة يقوم بجولات مكثفة على جميع أسواق الاغنام والمزادات، لرصد الأسعار وفق خطة أعدها الفريق لمعرفة الأسعار، وضبط من يحاول استغلال المستهلكين في موسم الأضاحي».

وأشار الأنصاري إلى أن «المزادات تعتبر المصدر الرئيسي للأغنام، لذا فإن فريق الطوارئ يرصد حركة البيع في المزادات، ومنه تتم دراسة أسعار الأضاحي والتي تعتبر مناسبة حتى الآن، حيث يتراوح سعر الشفالي الإيراني بين 75 و90 ديناراً، بينما النعيمي المحلي والسعودي يصل الى 120 ديناراً».

وأوضح أنه «بالتواصل مع تجار الأغنام، أكدوا قرب وصول دفعات جديدة ستغذي السوق قبل العيد، وستساهم في ثبات الأسعار الحالية إن لم تخفضها أكثر».

استيراد

من جانبه، زف تاجر الأغنام مناور الواوان البشرى باستيراد قرابة 30 ألف رأس غنم من الأردن، ستصل عبر العراق الأسبوع المقبل، عن طريق عدة شركات مستوردة للحوم الحية، مشيراً إلى وصول نحو 800 رأس خلال الأيام الماضية.

وقال الواوان لـ«الراي» إن «الأغنام سعرها في متناول الجميع، بينما سعر الأضحية يزيد بشيء بسيط، لأن لها مواصفات خاصة حسب الشريعة الاسلامية، مثل العمر وخلوها من العيوب»، مشيراً إلى أن «كل راغب يستطيع شراء الأضحية حسب قدرته المالية، فمنها الاسترالي والصومالي والشفالي، حتى تصل الى النعيمي المحلي». وأكد أن «الموسم مستمر حتى عيد الأضحى المبارك، وبعده ستنخفض الأسعار أكثر لعدة أسباب، منها قلة المناسبات وسفر الكثيرين في الصيف».

نقص حالي

بدوره، أعرب تاجر الأغنام سليمان المسافر عن أمله أن «تصل دفعات الأغنام خلال وقت قصير، لأن السوق يفتقد حالياً الخراف المستوردة، إضافة إلى عدم توافر الخروف المحلي والنعيمي بشكل كبير، وهو ما دفع بأسعارها إلى أن تصل الى 150 ديناراً، بينما الخروف الشفالي الايراني سعره بين 75 و120 ديناراً».

وأبدى المسافر تفاؤله بانتعاش السوق وهبوط الأسعار مع وصول دفعات أغنام جديدة من الأردن والسعودية، لافتاً إلى أن «أسعار سوق الاضحية لهذا العام مناسبة وأقل من الأعوام الماضية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي