المطيري: الجراحة تُحقّق نسبة عالية من رضا المرضى

«ROSA» أجرى بنجاح تبديل مفصل الركبة لـ 3 مواطنات في مستشفى الفروانية

تصغير
تكبير

نجح قسم جراحة العظام في مستشفى الفروانية في تبديل مفصل الركبة لثلاث مواطنات في العقد الخامس والسادس والسابع من العمر، وذلك باستخدام جهاز الروبوت الجراحي (ROSA)، حيث تمكّن من الحركة بعد العملية.

ويُعد جهاز الروبوت الجراحي (ROSA) من الأجهزة الحديثة في الجراحات الروبوتية والتي تمكّن الجرّاح من إجراء شقوق جراحية صغيرة، ما يقلل الألم ويساعد على الالتئام بشكل أسرع، غير أن استخدام الجهاز يعتمد على طبيعة الحالة المرضية.

وقال رئيس مجلس أقسام جراحة العظام الدكتور عويض المطيري «لقد بدأنا أولى حالات تبديل المفاصل باستخدام الروبوت في مستشفى الفروانية ونتوسع في الخدمة في الكويت بشكل عام بما يصب في مصلحة المرضى»، مشيراً إلى أن «الحالات التي أُجريت لها الجراحات كان يُعاني أصحابها من خشونة متقدمة في الركبة».

وأضاف أن «مزايا الجراحة عبر الروبوت تُحقق نسبة عالية من رضا المرضى عن نتائج العملية، فضلاً عن دقة الجراحة».

مزايا

وعن مزايا جراحة الروبوت، قال رئيس قسم جراحة العظام في مستشفى الفروانية الدكتور محمد مفيد عيد إن «الجراحة بالروبوت تتسم بالدقة، وتحديد آلية قطع العظم، بحيث يكون تبديل المفصل بطريقة أدق، فضلاً عن مساعدة الجرّاح في تقليل نسبة الأخطاء البشرية».

وأوضح أن «مثل هذه الحالات كانت تذهب في السابق إلى العلاج بالخارج لإجراء مثل هذه العملية، ولكن أصبحت متوافرة في الكويت نتيجة عمل دؤوب من قبل وزارة الصحة ومجلس أقسام جراحة العظام، وإدارة المستشفى».

التخطيط التشريحي

وذكر استشاري جراحة العظام الدكتور ماجد شاهين أن «الروبوت يتعرّف على التخطيط التشريحي لكل مريض، وعن طريق الكمبيوتر يتم تحديد خطة جراحية لإعادة بناء المفصل من دون أن يشعر المريض بأي تغيير، حيث يقوم الروبوت بوضعية المفصل الصحيحة بعد إزالة الجزء التالف، وكسوته بالمفصل الاصطناعي الجديد».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي