مناورات «السيف المشترك -2024 آيه» تُطوّق الجزيرة... وآلة الحرب الإعلامية تنقض عليها

الصين تُهدد بـ «تحطيم رؤوس» انفصاليي تايوان

سفينة حربية صينية تبحر قرب جزيرة شمال تايوان (رويترز)
سفينة حربية صينية تبحر قرب جزيرة شمال تايوان (رويترز)
تصغير
تكبير

من ملصقات ذات طابع عسكري إلى مقاطع فيديو لجنود في حالة حرب وتهديدات... لم توفّر وسائل الإعلام الرسمية في الصين، جهداً لدعم الموقف الرسمي حول مسألة المناورات العسكرية لبكين حول تايوان التي تعتبرها جزءاً من أراضيها.

وأمس، طوّقت الصين، تايوان، بسفن وطائرات عسكرية في إطار مناورات قدّمتها على أنها «عقاب شديد» للرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ-تي والقوات «المنادية بالاستقلال».

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية وانغ ونبين «ستتحطم رؤوس قوى استقلال تايوان وستسيل دماؤها عندما ستصطدم (...) بمهمة الصين العظيمة لتحقيق التوحيد الكامل».

من جهتها، دانت وزارة الدفاع التايوانية «بشدّة» هذه التدريبات، معلنة نشر «قوات بحرية وجوية وبرية (...) للدفاع عن حرية وديموقراطية وسيادة» الجزيرة.

وتأتي المناورات بعد ثلاثة أيام من أداء لاي تشينغ-تي الذي تصفه الصين بأنه «انفصالي خطر»، اليمين الدستورية رئيساً جديداً للجزيرة.

وتستمر مناورات «السيف المشترك-2024 آيه» حتى اليوم، حسب لي شي، الناطق باسم قيادة المسرح الشرقي الصينية. وتشمل وحدات من القوات البرية والبحرية والجوية ووحدة الصواريخ، بهدف «اختبار القدرات القتالية الحقيقية المشتركة لقوات القيادة»، بحسب لي شي.

من جهتها، أرسلت تايوان أربع مقاتلات من قاعدة هسينشو على بعد نحو 60 كيلومتراً جنوب غربي تايبه.

وأظهرت لقطات بثها خفر السواحل التايوانيون ضباطاً يأمرون السفن الصينية عبر مكبرات للصوت بمغادرة المنطقة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي