موعد جديد لاستدراج عروض وحدة الهيدروجين بمصفاة الزور

تصغير
تكبير

- «البترول الوطنية» تدعو 3 شركات عالمية لمشروع وقود المطلاع

مدّدت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) الموعد النهائي لتقديم العطاءات لعقد تطوير أنظمة اللقيم البديل لوحدة إنتاج الهيدروجين في مصفاة الزور البالغة قيمته 16 مليار دولار.

وذكرت مجلة ميد أن الموعد النهائي تأجل من 19 مايو إلى 25 يونيو المقبل، فيما كانت قد ذكرت 12 مارس أن هناك حاجة إلى دراسة لتحديد كيفية معالجة المصفاة للنفط الثقيل والمواصفات الدقيقة لوحدات عدة مختلفة.

ومن المتوقع أن يحتاج المقاولون إلى رؤية نتائج الدراسة الجارية قبل أن يتمكنوا من تقديم عطاءاتهم.

وتم تمديد موعد تقديم العروض مرات عدة منذ طرح المشروع لأول مرة في العام الماضي، وكان الموعد النهائي لتقديم العطاءات هو 20 يونيو 2023.

يشمل نطاق العقد أعمال الهندسة والمشتريات والبناء، بإضافة إلى العمل الذي يغطي ما قبل أعمال التشغيل والمساعدة في أعمال التشغيل وبدء التشغيل واختبار الجودة.

وكانت «ميد» ذكرت في سبتمبر أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» تواصلت بالمقاولين التاليين، من بين آخرين، لاستقطاب عروض اهتمام بالمشروع المخطط له، وهم: شركة هيونداي للهندسة والإنشاء الكورية الجنوبية، وشركة لارسن وتوبرو الهندية، وبتروفاك من المملكة المتحدة، وسامسونج الهندسية وشركة إس كيه للهندسة والمقاولات من كوريا الجنوبية.

وتبلغ الميزانية التقديرية للمشروع 150 مليون دولار ومن المتوقع أن يستغرق 36 شهراً حتى يكتمل.

على صعيد آخر، نقلت «ميد» عن مصادر مطلعة قولها إن شركة البترول الوطنية الكويتية دعت 3 شركات لتقديم عطاءات للعقد الاستشاري المتعلق بمشروعها لتطوير مستودع وقود المطلاع، الذي تقدر قيمة عقده الرئيسي بـ 850 مليون دولار.وأضافت أن الشركات الثلاث المدعوة تشمل إرنست آند يونغ (المملكة المتحدة)، وديلويت (المملكة المتحدة)، وآر إس إم ( المملكة المتحدة)وبينت أن العقد يهدف إلى إجراء دراسة مالية وفنية مشتركة للمشروع، وتم تحديد 13 يونيو المقبل موعداً لاستدراج العروض، مشيرة إلى أنه يجري أيضاً طرح عقد منفصل للهندسة والمشتريات والبناء (EPC) للمشروع، والموعد النهائي لتقديم عطاءات العقد 30 يونيو المقبل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي