«الأولمبياد الخاص» نظم «الكشف الصحي» لـ 150 رياضياً من ذوي الإعاقات الذهنية

تصغير
تكبير

نظم الأولمبياد الخاص الكويتي اليوم الأربعاء برنامج الكشف الصحي الثاني على الرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية.

ويشتمل البرنامج على إجراء الفحص الطبي لنحو 150 رياضيا يمثلون المدارس والمؤسسات والجمعيات المعنية بذوي الإعاقات الذهنية الى جانب رياضيين من نادي «الطموح»، بحضور ممثلين من الاولمبياد الخاص لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعدد من المتطوعين من أطباء واختصاصيين من وزارة الصحة الكويتية.

وقالت رئيس مجلس إدارة الأولمبياد الخاص الكويتي هناء الزواوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الفعالية إن للكشف الطبي أهمية كبرى للرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية لا سيما أن الغالبية منهم لا يستطيع التعبير عن مكامن الوجع بل يتعايش معه الامر الذي يسبب انتكاسات مستقبلية رياضيا وحتى صحيا.

وأضافت الزواوي أن برنامج الكشف الصحي يشمل سبع عيادات متنوعة منها عيادة صحة الفم والأسنان وصحة العيون وصحة السمع والصحة النفسية وعيادة الوقاية والتغذية والعلاج الطبيعي وعيادة صحة القدم.

وأكدت أن برنامج الكشف الصحي على الرياضيين هو أحد عناصر البرنامج الصحي للأولمبياد الخاص الذي يشتمل أيضاً على ملتقى العائلات الصحي والمجتمعات الصحية وتعزيز اللياقة البدنية إضافة إلى برنامج تأهيل المتخصصين فى مجالات البرنامج الصحي من أطباء وممرضين ومتطوعين.

ومن جهتها، أكدت المدير الوطني للأولمبياد الخاص الكويتي رحاب بورسلي على أن الاطباء والمختصين ممن يقومون بفحص ومتابعة الرياضيين من ذوي الإعاقات الذهنية معتمدون من الأولمبياد الخاص الاقليمي والدولي بهدف الإلمام بالمشاكل الصحية التي تواجه الرياضيين سعيا لتهيئتهم لدخول المشاركات والبطولات.

وأضافت بورسلي أن الكشف الصحي أقيم تحت إشراف الاولمبياد الخاص لإقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهدف الاطلاع على ما يقدمه الأولمبياد الخاص الكويتي من خدمات مواكبا أحدث التطورات التي تتم في برنامج الأولمبياد الخاص.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة الكويتية ممثلة بمتطوعيها الأطباء والاختصاصيين إلى جانب وزارة الإعلام ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) «شريك حقيقي في إنجاح هذا الحدث الرياضي الذي يعنى بفئة مهمة وفاعلة في المجتمع».

ومن جانبها، قالت مسؤولة البرنامج الصحي المكتب الاقليمي لـ «الأولمبياد الخاص» في شرق الأوسط وشمال إفريقيا ليلة الشناوي إنه منذ قرابة 5 أعوام بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الكويتي يسعى البرنامج الطبي بالأولمبياد لاعتماد الاطباء المتطوعين عبر دورات تدريبية لكل تخصص حيث تم خلال المدة اعتماد عدد من الأطباء والمتخصصين في سبعة تخصصات طبية متنوعة داخل البلاد.

وأكدت الشناوي أن ما يميز دولة الكويت عن سواها هو تقديم الجهات المشاركة في الفعالية لخدمات متنوعة منها توفير الأجهزة الطبية وتقديم الخدمات ما بعد الكشف الطبي.

ويعد البرنامج الصحي للأولمبياد الخاص أكبر برنامج صحي شامل على مستوى العالم ويهدف لإزاحة الحواجز التي تحول دون توفير الرعاية الصحية المختلفة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي