سكارليت جوهانسون تقاضي «OpenAI» بسبب صوتها

تصغير
تكبير

لوّحت الممثلة الأميركية سكارليت جوهانسون بمقاضاة شركة الذكاء الاصطناعي الشهيرة «OpenAI» بحجة أن الشركة استخدمت صوتها في خدمة «تشات جي بي تي» دون إذنها.

وزعمت جوهانسون أن شركة الذكاء الاصطناعي نسخت صوتها، بعد أن رفضت منح مديرها التنفيذي سام ألتمان الإذن باستخدامه في برامج الشركة.

وقالت نجمة هوليوود في بيان، الاثنين، إن ألتمان طلب منها في سبتمبر الماضي أن تسمح لهم باستخدام صوتها في نظام محادثات «تشات جي بي تي» الخاص بالشركة، لكنها رفضت منحه الإذن.

وأوقفت شركة «OpenAI» الأحد، خدمة «سكاي فويس» التي تتضمن الصوت مثار الجدل، معلنة أن عملية اختيار الأصوات المستخدمة في «تشات جي بي تي» تمت بعد اختبارات وتدقيق شديد لأكثر من 400 شخص تقدموا للحصول على الوظيفة.

ويشير مختصون إلى أن أحد الأصوات المستخدمة في برامج «تشات جي بي تي» يحمل تشابها غريبا مع شخصية جسدتها جوهانسون في فيلم الخيال العلمي الرومانسي «Her» عام 2013، حين أدت صوت مساعد الذكاء الاصطناعي فائق الذكاء.

وأضافت جوهانسون في بيانها «عندما سمعت الصوت الذي تم إصداره، شعرت بالصدمة والغضب وعدم التصديق من أن ألتمان سيستخدم صوتا مشابها بشكل مخيف لصوتي، لدرجة أن أقرب أصدقائي ووسائل الإعلام لم يتمكنوا من معرفة الفرق».

ودافع ألتمان في بيان، الاثنين، عن شركته، وقال إن «الصوت المستخدم في (تشات جي بي تي) لم يكن المقصود منه أن يشبه صوت جوهانسون».

وأشارت الشركة الناشطة في الذكاء الاصطناعي إلى أن الصوت المستخدم لممثلة أخرى، وليس تقليدا لصوت جوهانسون. ولم تذكر الشركة اسم الممثلة، وقالت إن ذلك «يعود لأسباب تتعلق بالخصوصية».

وتواجه شركة «OpenAI» دعاوى قضائية رفعها عدد من المؤلفين والفنانين وشركات الإعلام بزعم أنها تستخدم موادهم

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي