بوتين يرفض التهديدات الغربية: قواتنا النووية... متأهبة دائماً

مُجندات روسيات خلال عرض عسكري في موسكو أمس (أ ف ب)
مُجندات روسيات خلال عرض عسكري في موسكو أمس (أ ف ب)
تصغير
تكبير

حذّر الرئيس فلاديمير بوتين، أمس، من أن قوات روسيا النووية في حال تأهب «دائمة»، مؤكّداً أن موسكو لن تسمح بأي تهديدات غربية.

وأشاد في خطاب خلال العرض العسكري السنوي لمناسبة الذكرى الـ79 لـ«عيد النصر» في الساحة الحمراء أمام آلاف الجنود الذين ارتدوا بزّات عسكرية مخصصة للمراسم، بجيشه الذي قاتل في أوكرانيا.

واتّهم «النخب في الغرب» بإثارة النزاعات حول العالم، مؤكداً أن «روسيا ستبذل قصارى جهدها لتجنب مواجهة عالمية لكن في الوقت نفسه لن نسمح لأحد بتهديدنا، قواتنا الإستراتيجية في حال تأهب دائمة».

وأضاف «أيها الأصدقاء الأعزاء، تمر روسيا في فترة صعبة وحاسمة، مصير البلد الأم ومستقبلها يعتمد على كل واحد منا».

واعتبر أن «الغرب يريد نسيان دروس الحرب العالمية الثانية»، مضيفاً أن روسيا تكرم جميع الحلفاء الذين شاركوا في هزيمة ألمانيا النازية.

وفي عرض عسكري قصير يشير إلى حالة التعبئة المصاحبة للحرب، عرضت روسيا دبابة واحدة فقط من طراز «تي-34»، بينما حلقت مقاتلات فوقها ورسمت بالدخان الألوان الثلاثة للعلم الروسي.

وتضمن العرض أيضاً الصاروخ الإستراتيجي الروسي العابر للقارات «يارس»، الذي قال مذيع تلفزيوني إن «قدرته مضمونة على ضرب أي هدف في أي نقطة من العالم».

وحضر العرض زعماء دول روسيا البيضاء وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان وكوبا ولاوس وغينيا بيساو.

ويحيي عرض التاسع من مايو العسكري ذكرى إلحاق الاتحاد السوفياتي الهزيمة بألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية وبات هذا التاريخ أهم عطلة رسمية في روسيا في عهد بوتين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي