الحكومة المصرية: تخفيف أحمال الكهرباء يوفر مليار دولار سنوياً

قوى سودانية توقّع في القاهرة «وثيقة رؤية»... لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية

قوى سياسية سودانية في القاهرة
قوى سياسية سودانية في القاهرة
تصغير
تكبير

شهدت القاهرة، مساء الأربعاء، وبرعاية مصرية توقيع عدد من الكيانات والقوى السياسية السودانية «وثيقة»، تتضمن توافقات أساسية، في شأن إدارة الفترة التأسيسية الانتقالية.

وتتضمن الوثيقة رؤية سياسية موحدة للتعاطي مع الأزمة في السودان، والتمهيد من أجل «حوار سوداني - سوداني»، يقدم خريطة طريق سياسية للحل الشامل للأزمة.

وقالت، مصادر سودانية في القاهرة إن «الوثيقة تتضمن عدداً من المبادئ العامة، وتؤكد على وحدة السودان وسيادته واستقلال قراره الوطني وأمنه القومي»

وأضافت أن «القوات المسلحة هي المؤسسة الشرعية الوحيدة المسؤولة عن حفظ الأمن والدفاع عن وحدة البلاد وسلامة أراضيها وتحتكر استخدام القوة الشرعية، مع الاعتراف بالتعدد والتنوع الإثني والديني والثقافي الذي يحقق المواطنة المتساوية كأساس للحقوق والواجبات».

وأكدت أن «الشعب السوداني هو صاحب السيادة والسلطة يفوض بإرادته الحرة من يشاء عبر انتخابات حرة نزيهة بمراقبة وطنيا ودولية، مع التوافق علي فترة انتقالية».

وفي الخرطوم، أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان، أنه «لا مفاوضات ولا سلام ولا وقف إطلاق نار إلا بعد دحر قوات الدعم السريع» في البلاد.

في سياق منفصل، أعلنت الحكومة المصرية أن «تخفيف أحمال الكهرباء يوفر للدولة نحو مليار دولار على مدى عام كامل»، مؤكدة أنه لتشغيل شبكة الكهرباء بشكل كامل يتم استيراد المزيد من الوقود من الخارج ما يتطلب المزيد من العملة الصعبة.

وقال الناطق باسم الحكومة محمد الحمصاني في تصريحات متلفزة مساء الأربعاء، إنه «تم تعديل جدول تخفيف الأحمال للكهرباء، ليصبح من الثالثة عصراً حتى الساعة السابعة مساءً (بتوقيت القاهرة) لمراعاة حاجة الطلاب للكهرباء خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الثاني».

وأشار إلى أنه «لن يكون هناك تخفيف أحمال بعد الساعة السابعة مساءً»، مضيفاً أن «مجلس الوزراء مدرك أن قطع الكهرباء يمثل عبئاً على المواطنين».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي