الإدارة التنفيذية للبنك تُتابع تطوّرات تطبيق البرنامج في المدارس

«الوطني»: «Bankee» يستهدف إعداد جيل مثقف مالياً

تصغير
تكبير

- سليمان المرزوق: الاستثمار في الطلاب والطالبات بالصغر يُنشئ شباباً يرفعون راية الكويت بجميع المجالات
- البرنامج جزء من التزام «الوطني» الأوسع بتعزيز الشمول المالي ويتماشى مع مسؤوليتنا الاجتماعية
- نتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لإنجاز مبادرات متنوعة تدعم المجتمع بكل شرائحه

تُواصل الإدارة التنفيذية في بنك الكويت الوطني زياراتها للمدارس الحكومية والخاصة في الكويت، لمتابعة سير برنامج «Bankee»، الذي أطلقه البنك رسمياً خلال العام الدراسي الحالي، بالتعاون مع وزارة التربية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) وشركة كرييتف كونفيدينس للاستشارات والتدريب.

وفي هذا الإطار، نظّم البنك زيارة إلى مدرسة عمرة بنت حزم الابتدائية للبنات في منطقة الفيحاء، شارك فيها نائب الرئيس التنفيذي لـ«الوطني» – الكويت، سليمان المرزوق، والمدير العام لـ«كرييتف كونفيدينس»، سمية الجاسم، إضافة إلى وكيل التنمية التربوية والأنشطة في «التربية» مريم العنزي، والأمين العام لقطاع الوقاية في (نزاهة) أبرار الحماد.

وتم التعرف خلال الزيارة على آخر تطورات تطبيق «Bankee»، الذي يستهدف زيادة الوعي والثقافة المالية لدى طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة.

وتخلل الزيارة جولة للمرزوق على عدد من الفصول الدراسية في المدرسة، اطلع خلالها على تفاصيل تطبيق «Bankee»، بما فيها تجربة البنك الافتراضي الذي يسمح للطلاب والطالبات بالحصول على حساب مالي يتم التداول فيه باستخدام عملة «Bankoz» الافتراضية، وكيفية حصدهم الجوائز والمكافآت نتيجة تراكم عملة البرنامج في حساباتهم مقابل أدائهم وسلوكهم المتميز.

وذكرت إدارة المدرسة خلال الزيارة أن «Bankee» أصبح جزءاً من الحياة اليومية للطالبات داخل الفصول، مؤكدة تفاعلهن الكبير مع محتوى البرنامج المميز، والتطور الملحوظ في ثقافتهن المالية والتغييرات الإيجابية في سلوكياتهن بعد تطبيق البرنامج.

في الطريق الصحيح

وفي هذه المناسبة، قال المرزوق: «سعيدون جداً بالتفاعل الكبير للطلاب والطالبات في مدارس الكويت المختلفة مع برنامج Bankee خلال أول عام دراسي لتطبيقه رسمياً، ما يُشير إلى أنه يسير في الطريق الصحيح لتحقيق الهدف من إطلاقه».

وأوضح المرزوق أن «Bankee» يستهدف إعداد جيل مثقف مالياً، لديه القدرة على إدارة الشؤون المالية له ولأسرته مستقبلاً بكل اقتدار، وذلك عبر ترسيخ مفاهيم اقتصادية أساسية لدى الطلاب والطالبات في سن مبكرة، كالكسب والصرف والتوفير وحساب الالتزامات المالية، وتأصيل ممارسات مالية سليمة كالإنفاق الحكيم والادخار، من خلال برنامج يُحاكي النظام الاقتصادي الواقعي بأساليب عملية وضمن بيئة تفاعلية، الأمر الذي سيجني المجتمع بأسره ثماره على المدى الطويل، وستمتد آثاره الإيجابية لتشمل الاقتصاد الكويتي بشكل عام.

وأكد أن «الوطني» لا يألو جهداً في دعم المبادرات الوطنية التي من شأنها تهيئة جميع السُبل أمام أبناء وبنات الكويت منذ صغرهم ليكونوا قادرين على لعب دور مؤثر في بناء نهضة الكويت وازدهارها مستقبلاً، مشيراً إلى أن الاستثمار في الطلاب والطالبات من الصغر ومدّهم بما يحتاجونه من دعم ومؤازرة تعليمية تواكب أحدث الأساليب المتبعة عالمياً من شأنه أن يُنشئ جيلاً قادراً على رفع راية الكويت خفاقة في جميع المجالات.

شمول مالي واستدامة

وأضاف المرزوق: «يعتبر برنامج (Bankee) جزءاً من التزامنا الأوسع بتعزيز الشمول المالي ونشر الثقافة المالية بين كل شرائح المجتمع، كما أنه يتماشى مع إستراتيجية الاستدامة التي ينتهجها البنك، والتي يُشكل دعم التعليم عنصراً أساسياً فيها، مع إيماننا الراسخ بأنه الركيزة الأساسية لنهضة الكويت وتقدمها».

وأفاد بأن البرنامج يكرّس أيضاً مفهوماً يدعمه ويشجعه البنك بقوة في إطار مسؤوليته الاجتماعية، يتمثل في التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لإنجاز مبادرات متنوعة وإطلاق برامج وإبرام شراكات تدعم كل فئات المجتمع في مختلف المجالات.

وساهم نجاح «Bankee» في المرحلة التجريبية في تشجيع المدارس والطلاب والطالبات على الاستفادة منه والانضمام إليه عند إطلاقه رسمياً، حيث تم تسجيل 30 مدرسة حتى الآن بعد تقدم 150 مدرسة، إضافة إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم (مدرسة جون الكويت)، كما يستفيد من البرنامج أكثر من 15000 طالب وطالبة بمشاركة 3000 معلم.

كما أطلق «Bankee» موقعه الإلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل «إنستغرام» و«تيك توك» و«يوتيوب»، لتمكين جميع المشاركين من الاستفادة من المحتوى المقدم والأنشطة والفعاليات في مختلف المدارس على مدار العام.

يُذكر أن «الوطني» حصد أخيراً الجائزة البرونزية من «Qorus» عن برنامج «Bankee» ضمن فئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، حيث تُعد تلك الجائزة تقديراً للابتكارات التي تقوم بها المؤسسات لدمج الاستدامة والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أنشطتها.

إثراء الشمول المالي للطلبة

يُعتبر «Bankee» البرنامج الأول من نوعه الذي يقدمه «الوطني» إلى المجتمع بهدف إثراء الشمول المالي، خصوصاً بين الطلبة في المدارس، لضمان تحسّن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل، حيث دشّن البنك رسمياً البرنامج خلال أكتوبر من العام الماضي بالتعاون مع وزارة التربية و(نزاهة).

بيانات المرحلة التجريبية لـ «Bankee»

15 ألف طالب وطالبة مستفيدون من البرنامج

3 آلاف معلم يعملون في «Bankee»

30 مدرسة مسجلة بالبرنامج و150 متقدمة للتسجيل

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي