الشركة دشّنت بالتعاون مع «الصحة» حملة وطنية للتوعية بخط مُساندة الطفل «147»

حماية الأطفال وتعزيز أمنهم في صميم اهتمام «زين»... المجتمعي

تصغير
تكبير

- بدر الخرافي: تقديم خدمات الإنترنت جوهر أعمالنا ومسؤوليتنا الاجتماعية تُحتّم علينا التوعية بمخاطره
- لحملة تعكس جهداً شاملاً لتثقيف المجتمع بالمخاطر
- أحمد العوضي: إستراتيجية وطنية متعددة القطاعات للوقاية والتصدي للعنف ضد الأطفال
- خط اتصال ساخن للإبلاغ عن الإساءة للأطفال محلياً

أعلنت وزارة الصحة وشركة الاتصالات المُتنقلة – زين، عن إطلاق حملة وطنية لتوعية المُجتمع بخط مُساندة الطفل 147.

وذكرت الجهتان في بيانٍ مُشترك، أن الخط الساخن (مُساندة الطفل 147) الذي خصصته «زين» لمكتب حماية الطفل التابع للوزارة منذ 2016، يوفّر نقطة اتصال مُباشرة وسريّة للإبلاغ عن جميع حالات العنف والإساءة ضد الأطفال داخل الكويت.

وجاء الإعلان عن الإطلاق الرسمي للحملة في مقر «زين» بالشويخ بحضور وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة «زين» بدر الخرافي، والرئيس التنفيذي لـ«زين» ـ الكويت نواف الغربللي، ورئيس مكتب حماية الطفل في «الصحة» الدكتورة منى الخواري، وكبار مسؤولي الوزارة، والمسؤولين التنفيذيين في «زين».

وبهذه المناسبة، أكد العوضي أن التصدي للعنف وسوء المعاملة والإهمال للأطفال، يعد من الأولويات الرئيسة لـ«الصحة» عبر اللجنة العليا لحماية الطفل، التي وضعت الأسس والخطط والتدابير اللازمة لحمايته من سوء المعاملة والإهمال الذي قد يتعرض له، مضيفاً أن اللجنة تعمل وفقاً لخطط وإستراتيجيات علمية، حيث قامت بخطوات ملموسة نحو نشر ثقافة حماية حقوق الطفل، ورصد حالات الإهمال والاعتداءات، ودراسة أسبابها، والعمل على اقتراح الحلول المناسبة لها، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة.

فرق للحماية

وفي إطار تواصل جهود الوزارة لحماية الطفل، أشار العوضي إلى تشكيل فرق لحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال في جميع محافظات البلاد، حيث يتكون الفريق من تخصصات متعددة من أطباء وممرضين وأخصائیین نفسیین واجتماعیین، كما أُنشئ مكتب حماية الطفل في «الصحة»، تحت إطار القطاع القانوني بالوزارة، ويتولى الإشراف على أعمال الفرق وإعداد القرارات والبروتوكولات اللازمة.

ولفت إلى أن مكتب حماية الطفل بالوزارة، يعد نموذجاً للتعاون بينها وبين الوزارات والجهات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، حيث يرسخ المكتب منهجیة العمل متعدد القطاعات، لإعداد وتنفيذ الاستراتيجيات وبرامج العمل الوطنية، التي تتوافق مع الإستراتيجيات وخطط العمل العالمية، ومواءمة لقرار الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية بتعزيز الأنظمة الصحية للتصدي للعنف ضد الأطفال والنساء والفتيات، وقد قامت الوزارة بدور أكبر للوقاية ضمن استراتيجيات وطنية متعددة القطاعات تتضمن الوقاية والتصدي للعنف وتوفير الخدمات للضحايا.

وأشار العوضي إلى التعاون البناء بين «الصحة» و«زين»، والذي تمثل بإنشاء الخط الساخن «خط مساندة الطفل 147» منذ 2016، لاستقبال البلاغات الخاصة بالطفل، ولتقديم المشورة والإرشاد النفسي للطفل وذويه، منوهاً بأن الخط معتمد من ضمن الخطوط العالمية لمساندة الطفل، وأن هذه الحملة جاءت تزامنا مع اليوم العالمي لخطوط مساندة الطفل.

من جانبه، أعرب الخرافي عن الفخر بالشراكة المُمتدة بين «زين» و«الصحة»، التي أثمرت عن تقديم العديد من المُساهمات والبرامج التي تستهدف مساعدة وخدمة أطياف واسعة في المجتمع.

وأوضح الخرافي: «هذه الحملة تعكس جهداً شاملاً لزيادة الوعي بحماية حقوق الأطفال، وتثقيف المجتمع حول المخاطر التي يواجهونها، إذ تُركّز على أهمية التعريف بخط مُساندة الطفل 147 المُقدّم من (زين)، ونشر رسالة تُعزّز من أمن وسلامة الأطفال».

وأضاف: «نسعى جاهدين لمواكبة خطط ومبادرات الدولة في تحقيق التنمية الاجتماعية، فنحن نؤمن بقوّة بالدور الحيوي للقطاع الخاص في دعم ومساندة مؤسسات الدولة في تحقيق كل ما يحقق رفاهية المجتمع».

وتابع بقوله: «يوفّر خط مساندة الطفل نقطة اتصال مُباشرة وسريّة للإبلاغ عن حالات الإساءة أو التعدّي على الأطفال، ويشرف عليه فريق مُتخصص من المُرشدين والمُختصين، وتستهدف الحملة جميع شرائح المجتمع من أفراد ومؤسسات ووزارات وجمعيات النفع العام، وتُسخّر الشركة قدراتها الرقمية وقنواتها الاجتماعية لنشر محتوى يوفر الحماية للأطفال».

رعاية شاملة وحفاظ على الحقوق

أشاد الوزير العوضي، بالإنجاز التشريعي في الكويت، بإصدار قانون حقوق الطفل رقم 21 لسنة 2015، والذي نصَّ على حق الطفل في الحصول على خدمات الرعاية الصحية، والتزام الدولة باتخاذ جميع التدابير، لضمان تمتعه بأعلى مستوى ممكن من الصحة، من خلال الخدمات الوقائية والعلاجية، إضافة إلى ما تضمنه القانون فصول الرعاية الاجتماعية، والتعليمية، والحماية الجزائية، والذي يدل على التزام الدولة بتقديم الرعاية الشاملة للطفل والحفاظ على حقوقه.

خط معتمد لبلاغات العنف على مدار الساعة

قدّمت «زين» الخط الساخن 147 إلى مكتب حماية الطفل التابع لـ«الصحة» في 2016، وانتقل رسمياً إلى الوزارة أخيراً، وهو معتمد دولياً ضمن الخطوط العالمية لمساندة الطفل، ويتوافر على مدار الساعة لاستقبال بلاغات العنف والإساءة والاعتداء على الأطفال بجميع أنواعها، ويتم التعامل مع البلاغ بسرية تامّة، كما يتم حماية خصوصية المُبلّغ وفق القانون.

ويقوم باستقبال البلاغات عبر الخط الساخن فريق مُختص من مكتب حماية الطفل، يتكون من أخصائيين اجتماعيين ومُرشدين نفسيين مُعتمدين تم تدريبهم على استقبال البلاغات بأنواعها، وتحديد مدى خطورتها، وإشعار الجهات المختصة للتعامل معها فوراً، مع تقديم الاستشارة والدعم النفسي والتوجيه الاجتماعي إن لزم الأمر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي