الشركة عقدت عموميتها واستعرضت إستراتيجيتها للاستدامة والاستقرار المالي

عبدالله التركيت: 30 في المئة ارتفاعاً بحقوق مساهمي «الصفاة»... في 2023

تصغير
تكبير

- نركز على سياسة تنويع خدماتنا المالية والقطاعية وإبرام اتفاقيات وتخارجات بعوائد مجزية
- 16.3 مليون دينار حجم أصول حازتها الشركة عند الاندماج مع «كاب كورب»

عقدت شركة الصفاة للاستثمار جمعيتها العمومية أمس في برج الصفاة، واستعرضت خلالها إستراتيجية طويلة الأمد ترتكز في مضمونها على حزمة من المعايير والضوابط التي تضمن لها الاستدامة والاستقرار المالي، بما ينعكس على استثماراتها وحقوق مساهميها في المستقبل.

وقال رئيس مجلس الإدارة في شركة الصفاة للاستثمار عبدالله حمد التركيت: «استطاعت الشركة المضي قدماً في توسعاتها المدروسة بما يواكب تلك الإستراتيجية، حيث عززت حضورها عبر سياسة التنوع في خدماتها المالية إلى جانب التنوع القطاعي أيضاً».

المركز المالي

وأكد التركيت في بيان بمناسبة انعقاد العمومية، أن ما تحقق من تدعيم للمركز المالي لـ«الصفاة» العام الماضي، جاء ضمن خطتها الإستراتيجية للعام 2023، مبيناً أن العام الماضي كان مليئاً بالمتغيرات، التي واكبتها «الصفاة» لتحقيق أكبر استفادة ممكنة، في إطار التحول الشامل الذي تشهده القطاعات المالية والاستثمارية.

وقال إن الشركة سجلت زيادة في حقوق المساهمين، من 22.787 مليون دينار في نهاية 2022، إلى 29.446 مليون للعام 2023 بنمو 30 في المئة، فيما حققت أرباحاً تشغيلية قدرها 2.21 مليون مقارنة بـ 244 ألفاً في 2022.

نظرة مستقبلية

وكشف التركيت عن توجه «الصفاة» نحو إجراء عمليات نوعية في إطار اتفاقيات يجري العمل على تنفيذها، منها إنهاء إجراءات التخارج من شركة الشرق الأوسط لتصنيع المواد الكيماوية خلال العام الجاري، وكذلك التفاوض النهائي مع مستثمرين لاتمام عملية بيع شركة صناعة السجاد هذا العام أيضاً.

وتعمل حالياً على تطوير محفظة «كاب كورب» الاستثمارية وتحويلها من محفظة محلية إلى خليجية، وأشار إلى أن خدمة صانع السوق تخضع للترتيبات الرئيسية، حيث بلغت «الصفاة» مرحلة تحضيرية متقدمة لحيازة الخدمة بالتنسيق مع الجهات الرقابية والتنظيمية ومن المتوقع تفعيل الخدمة خلال الفترة المقبلة.

دراسة الفرص

وعن رؤى الشركة وفق مضمون إستراتيجيتها للسنوات الخمس المقبلة، ذكر التركيت أن إدارة «الصفاة» تدرس فرص اندماج واستحواذ محتملة أخرى، من شأنها تعزيز المتانة المالية للشركة ومكانتها في مصاف شركات الاستثمار الإسلامية.

وقال: «تطلعاتنا تمتد لفرص الاندماج والاستحواذ المحلية والعالمية ولا تقتصر على مجالات بعينها، بل نطمح للخوض في مجالات جديدة لعل من أهمها الجانب العقاري».

محطات واندماجات

وأشار التركيت إلى مرور الشركة بمحطات عديدة خلال الفترة الماضية منها محطات رئيسية تغيرت معها أحجام الأصول والموجودات ومنها على سبيل المثال عملية الاندماج مع شركة كاب كورب للاستثمار من خلال آلية الضم ليتم تنفيذ مبادلة الأسهم حسب الخطة المقرّرة.

ولفت إلى أن العملية جاءت وفقاً لنسبة المبادلة البالغة 0.5 من أسهم «الصفاة» لكل سهم في شركة كاب كورب، حيث جاء الاندماج بطريق الضم بين الكيانين عن طريق إصدار أسهم جديدة لشركة «الصفاة» مقابل شراء قدره 10,200,000 دينار، وهو السعر المدرج لأسهم الشركة بتاريخ الحيازة المعلن.

وأوضح أن العملية ترتب عليها حيازة «الصفاة» مجموعة من الأصول بلغت قيمتها 16,283,245 ديناراً، محملة بمطلوبات بسيطة تقدّر بـ 396,191 دينار فقط، ما يجعل صافي الموجودات التي تم حيازتها من قبل «الصفاة» في ظل العملية 15,887,054 ديناراً.

وبالنظر إلى التكلفة التي دفعتها الشركة مقابل الاندماج مع «كاب كورب» والبالغة 10,200,000 دينار تكون «الصفاة» حققت أرباحاً بقيمة 5,687,054 ديناراً من الاندماج.

جائزة أفضل اندماج

فازت «الصفاة» بجائزة أفضل عملية اندماج بين شركتين استثماريتين لعام 2023 في دول الخليج العربي، من «World Business Outlook»، وذلك في ظل تنفيذ الشركة عملية اندماج بفترة قياسية ونتائج مذهلة، أهمها سرعة وسلاسة العملية الانتقالية سواء بالعمليات المالية والمساهمين، إضافة إلى إبقاء نسبة كبيرة من الموظفين في أماكنهم ومناصبهم مع حفظ حقوق الجميع.

حكم قضائي

حازت «الصفاة» حكماً قضائياً نهائياً من محكمة الاستئناف بدبي لصالحها، يلزم شركة ايفولفنس لإدارة المنشآت (شركة إماراتية) وخصوم اخرين بأن يؤدوا لـ«الصفاة» 346 مليوناً و797 ألفاً و739 درهماً (28 مليوناً و838 ألفاً و 312 ديناراً).

مشروع «The Blue» العقاري

أوضح التركيت أن مشروع «The Blue» العقاري – وهو مجمع حرفي تجتمع فيه الأعمال التجارية والشركات ذات التخصص – حقق نسبة نجاح كبيرة العام الماضي، من خلال تأجير الوحدات الشاغرة وإشغال المجمع بنسبة 65 في المئة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي