أوكرانيا تستعدّ لانقطاع الكهرباء... بعد هجوم روسي «ضخم»

دخان قصف صاروخي روسي على كييف أمس (أ ف ب)
دخان قصف صاروخي روسي على كييف أمس (أ ف ب)
تصغير
تكبير
،

حذّرت أوكرانيا، أمس، من انقطاع محتمل للتيار الكهربائي، بعد هجوم روسي «ضخم» جديد على شبكتها للطاقة أسفر عن مقتل شخص وإصابة نحو عشرة.

وبينما تشهد المنشآت الكهربائية الأوكرانية عمليات قصف بطائرات ومسيّرات وصواريخ روسية منذ بداية العام، تسبّب ذلك في أضرار جسيمة وفي انقطاع التيار الكهربائي.

وقال وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشتشينكو إن «العدو لم يتخلَ عن خططه لحرمان الأوكرانيين من النور، هجوم ضخم آخر على الطاقة لدينا!».

وأوضح أن الهجمات استهدفت منشآت لإنتاج ونقل الكهرباء في مناطق بولتافا (شرق) وكيروفوغراد (وسط) وزابوريجيا (جنوب)ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وفينيتسا (غرب).

كذلك، وجدت مدينة خيرسون في الجنوب نفسها «محرومة جزئياً من الكهرباء» بسبب «الضربات المعادية»، وفق حاكمها المحلي.

وأشارت شركة الكهرباء الوطنية أوكرينرغو إلى أنها ستضطر إلى الحدّ من إمدادات الطاقة للصناعات والشركات بين الساعة 18,00 و23,00 بسبب الهجوم «الضخم» الخامس على شبكة الطاقة منذ 22 مارس الماضي.

بدوره، أعلن سلاح الجو الأوكراني أنه أسقط عشرات الصواريخ والطائرات المسيّرة التي أطلقتها روسيا عبر البلاد، في قصف ليلي استهدف منشآت طاقة.

في المقابل، أعلن الجيش الروسي أنّه شنّ ضربات على منشآت الطاقة الأوكرانية ومواقع عسكرية رداً على هجمات كييف على منشآتها للبنى التحتية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي