طبيب عائد من غزة: النساء يتحملن العبء الأكبر من أهوال الحرب

تصغير
تكبير

يواجه سكان قطاع غزة مُصاباً جَللا منذ اندلاع الحرب قبل سبعة أشهر، لكن النساء هن من يتحملن العبء الأكبر بينما تكتظ المستشفيات بالمرضى والمصابين على الرغم من نقص الأطباء والمستلزمات، وفق شهادة طبيب قادم من رفح.

يقول طبيب الأمراض النسائية الفرنسي المغربي زهير لهنا «خلال خبرتي الممتدة على مدى 25 عاما، لم أر قط صراعا يُضطر معه الناس إلى الدوران في حلقات مفرغة، من دون أن يكون بوسعهم الذهاب إلى أي مكان».

الطبيب البالغ من العمر 57 عاماً هو رئيس بعثة منظمة الرحمة العالمية، وهي منظمة غير حكومية أميركية، وجمعية بالميد، ومقرها فرنسا وتقول إنها تعمل «من أجل الصحة في فلسطين».

قال لوكالة فرانس برس الثلاثاء عبر الهاتف قبل مغادرته الى فرنسا عن طريق مصر إن الحرب «مروِّعة بالنسبة للنساء»، وخاصة أولئك اللواتي يُضطررن لمغادرة المستشفى بعد ساعات قليلة من الولادة بسبب الاكتظاظ".

وأوضح الطبيب الذي عمل في المستشفى الأوروبي في خان يونس، وكذلك في قسم الولادة في رفح، جنوب قطاع غزة، "إن النساء يخرجن من المستشفى ليلجأن إلى خيمة أو ملجأ مكتظ بالناس.

لا ماء للاغتسال

وقال «نوزع المضادات الحيوية من دون تروٍ أو طول تفكير للتعامل مع الوضع، لأن خطر العدوى كبير؛ فنحن نعرف أن أولئك النساء لا يستطعن تغيير ملابسهن، وسوف يتعرقن كثيرا وليس لديهن ماء للاغتسال».

وقال وقد بدا التأثر واضحاً في صوته إنه «شهد وفاة أم بتسمم الدم بعد أربعة أيام من الولادة».

أفاد تقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة الذي نُشر الاثنين إن «النساء والفتيات في رفح، كما في سائر غزة، هن في حالة دائمة من اليأس والخوف».

وجاء في التقرير أن «93 في المئة من النساء اللاتي تمت مقابلتهن شعرن بعدم الأمان، و80 في المئة أبلغن عن شعورهن بالاكتئاب، و66 في المئة لا يستطعن النوم، و70 في المئة يعانين من القلق الشديد والكوابيس».

اضافة الى ذلك، فإن أكثر من نصفهن «يعانين من حالة طبية تتطلب رعاية عاجلة».

وضع كارثي

وقال طبيب الطوارئ جيمس سميث، وهو متطوع ما زال يعمل بين رفح وخان يونس، لوكالة فرانس برس الاربعاء إن الوضع الصحي بشكل عام «كارثي».

استحالت معظم المستشفيات والمراكز الصحية في غزة خرابا بعد استهداف الجيش الإسرائيلي العديد منها بقصفها أو اقتحامها بذريعة أن حماس تستخدمها لأغراض عسكرية.

«لم يعد صالحا للعيش»

قال الطبيب زهير لهنا إن «المشاهد في شمال غزة تبدو وكأنها من برلين بعد الحرب العالمية الثانية أو من غروزني، لم تعد المنطقة صالحة للعيش».

وقال إنه زار مستشفى كمال عدوان الأسبوع الماضي في بلدة بيت لاهيا شمال غزة والذي قال عنه إنه «فندق خمسة نجوم» مقارنة بمشاهد الخراب من حوله، ففيه «مولدات ومياه، في حين لا يوجد هذا في اماكن اخرى... كنا قادرين على العمل، بدون أجهزة الأشعة السينية، كنا قادرين على إجراء عمليات» على الرغم من استمرار القصف والمعارك.

إخلاء رفح

في رفح، على الحدود مع مصر، حيث يتكدس وفق الأمم المتحدة 1,4 مليون شخص معظمهم نازحون، يشعر الناس بالذعر منذ أن أمر الجيش الإسرائيلي أكثر من 100 ألف فلسطيني بإخلاء الأحياء الشرقية للمدينة.

وطلبت اسرائيل إخلاء مستشفى يوسف النجار في رفح بأكمله. وقال الطبيب سميث «بعد تصنيفه منطقة حمراء، بدأ المرضى والعاملون بالفعل بالفرار تحسباً، بداعي الخوف».

وأضاف أن «بعد إغلاق معبر كرم أبو سالم الأحد لم نعد نتسلم أدوية ولم يعد يصل متطوعون دوليون لمؤازرة المستشفيات الميدانية». وقالت إسرائيل إنها أعادت فتح المعبر الأربعاء.

وقال الطبيب إنهم يعملون «وسط انتشار الرائحة الآسنة لمياه الصرف الصحي، ونتعامل مع حالات اليرقان»، التي يقول إنها «ناتجة على الأرجح» عن مرض الكبد الوبائي الذي لا يمكن تشخيصه بسبب النقص في ادوات الاختبارات. وقال «نتعامل أيضا مع أطفال وبالغين يعانون من مشكلات تنفسية معقدة وإسهال وقيء».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي