50 مليار ريال واردات المملكة من المركبات سنوياً

السعودية تستهدف إنتاج 300 ألف سيارة... كهربائية

تصغير
تكبير
،

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة السعودي خليل بن سلمة، إن المنشآت الصناعية في المملكة ارتفعت إلى أكثر من 11 ألف مصنع بنمو مطرد منذ عام 2019 إلى الآن يُقدّر بنسبة 36 في المئة.

وأضاف بن سلمة في مقابلة مع «العربية Business»، أن الاستثمارات الجديدة على الأرض في القطاع الصناعي تُقدّر بنحو 530 مليار ريال، ما ساهم في خلق نحو 80 ألف وظيفة، مشيراً إلى أن إستراتيجية صناعة السيارات تستهدف أكثر من 300 ألف سيارة كهربائية تنتج في المملكة، فيما تصل واردات السيارات إلى السعودية إلى 50 مليار ريال سنوياً.

وكشف بن سلمة عن طموحات المملكة باستيفاء الطلب المحلي، ثم التصدير، لافتا إلى أن الأموال التي تنفق على استيراد السيارات (50 مليار ريال) ستتحوّل إلى دخل إلى المملكة، موضحاً بن سلمة أنه تم الإعلان عن 4 مصانع للسيارات حتى الآن، بعضها بدأ الإنتاج مثل مصنع لوسيد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

وحول سلاسل الإمداد، قال بن سلمة، إن السيارة تتكوّن من 3 عناصر مهمة منها البلاستيكية والمعدنية والإلكترونية، وكلها يتم تصنيعها باستخدام الروبوتات، مبيناً أن التحدي الأكبر القادم يتمثل في تحقيق التوازن ما بين توفير البنية التحتية لهذه المصانع المقبلة، وإمدادها بالمواد الأساسية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي