«فورين بوليسي» لإسرائيل: ينتظركم عدو متمرّس على القتال في رفح

محور صلاح الدين
محور صلاح الدين
تصغير
تكبير

حذّرت مجلة «فورين بوليسي» الأميركية، الجيش الإسرائيلي من أنه سيواجه عدواً متمرّساً على القتال في محاولته إبعاد عشرات الآلاف من المدنيين عن طريق تقدمه نحو مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت في تقرير، أمس، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أخبر قواته، الأحد الماضي، من أن الاجتياح بات وشيكاً، في وقت حذّر فيه مسؤولون كبار في الأمم المتحدة من أن غزو رفح قد يدفع 1.5 مليون فلسطيني معتصمين هناك إلى النزوح عبر الحدود إلى مصر، مما يجعل حل الصراع مستحيلاً.

وأضاف التقرير أنه إذا «تقدم الجيش الإسرائيلي بالفعل داخل رفح في محاولة للقضاء على كتائب حماس الأربع التي يزعم أنها موجودة هناك، فإن الخبراء يقولون إن جنوده سيواجهون عدواً متمرّساً في القتال ولديه القدرة على القتال وإعادة الإمداد من خلال شبكة واسعة من الأنفاق».

ووفقاً لـ«فورين بوليسي»، فإن «القوات الإسرائيلية تمكنت من إجلاء السكان – حسب الضرورة - من المدن التي ظلت تقاتل فيها منذ اندلاع الحرب، مثل خان يونس في الجزء الجنوبي من القطاع المحاصر».

ونقلت المجلة في تقريرها عن جوناثان لورد، مدير برنامج الأمن في الشرق الأوسط في مركز الأمن الأميركي الجديد ومقره واشنطن، القول إن «رفح ستبدو مختلفة جذرياً بعض الشيء»، مضيفاً أنها لن تكون خالية تماماً من السكان بالضرورة.

وأوضح أن عناصر كتائب «حماس» التي تُقاتل في رفح هم من سكان المنطقة الأصليين تقريباً، ويعتمدون في تحركاتهم على شبكة أنفاق كثيفة عند ممر فيلادلفيا الذي يُسمى أيضاً محور صلاح الدين على امتداد الحدود بين غزة ومصر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي