مناورات نووية روسية... رداً على «تهديدات» غربية

صواريخ نووية روسية خلال عرض عسكري في موسكو (أرشيفية)
صواريخ نووية روسية خلال عرض عسكري في موسكو (أرشيفية)
تصغير
تكبير

رداً على «تهديدات» قادة غربيين لموسكو في الفترة الأخيرة، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، بإجراء مناورات نووية «في المستقبل القريب»، تشارك فيها خصوصاً قوات منتشرة قرب أوكرانيا.

وأكّد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لـ«فرانس برس»، أن التهديدات الغربية المعنية جاءت في أقوال أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل «ماكرون (...) ومسؤولون بريطانيون (...) وعضو في مجلس الشيوخ الأميركي، إذا لم أكن مخطئاً».

وأضاف أن هؤلاء «تحدثوا عن الاستعداد وحتى النية لإرسال كتائب مسلحة إلى أوكرانيا، أي وضع جنود من حلف شمال الأطلسي في مواجهة الجيش الروسي».

واعتبر أن هناك «دورة جديدة من تصعيد التوتر»، مندداً بـ«الخطاب الخطير للغاية» للرئيس الفرنسي.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع أنه «خلال المناورات، سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية»، مشيرة إلى أن الإجراء يأتي بناء على «أوامر من القائد الأعلى للقوات المسلحة لروسيا الاتحادية»، أي بوتين.

وستشمل المناورات التي لم تحدد وزارة الدفاع الروسية موعدها أو مكانها القوات الجوية والبحرية وقوات المنطقة العسكرية الجنوبية ومقرها قرب الحدود مع أوكرانيا.

من جهة أخرى، تحدث بيان لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسي، عن أن الإدارة الأميركية كثفت الاتصالات مع العديد من الأطراف الأوكرانية حول تغيير محتمل لفلاديمير زيلينسكي.

ووفقاً للبيان تجري واشنطن اتصالات من وراء الكواليس، مع الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو، وعمدة كييف فيتالي كليتشكو، ومع رئيس مكتب الرئاسة أندريه يرماك، وكذلك مع قائد الجيش الأوكراني السابق فاليري زالوغني في شأن البحث عن بديل لزيلينسكي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي