«عزّزتها المواقف التاريخية والتضامن الخاص بالحفاظ على أمن وسيادة الكويت»

هالة البدر: العلاقات الكويتية - البريطانية... 125 عاماً من النمو المطّرد

تصغير
تكبير

- لويس: صور المعرض تشرح مدى قوة العلاقة بين العائلتين الحاكمتين في البلدين
- عيسى دشتي: المعرض يضم 30 صورة لزيارة تشارلز للكويت عام 1993 عندما كان ولياً للعهد

أشادت الشيخة هالة بدر محمد الأحمد بالعلاقات الاستثنائية والتاريخية التي تربط الكويت وبريطانيا، التي يصادف هذا العام مرور 125 عاماً على تأسيسها منذ توقيع الاتفاقية البريطانية - الكويتية عام 1899.

وعلى هامش رعايتها وافتتاحها معرض «زيارة الملك تشارلز الثالث للكويت 1993» بحضور السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، ومديرة مكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي، قالت الشيخة هالة إن «العلاقة بين البلدين نمت بشكل مطرد على مدار أكثر من قرن وربع القرن من التعاون، واتسعت لتشمل معظم المجالات، عزّزتها المواقف التاريخية والتضامن، خاصة في ما يتعلّق بالحفاظ على أمن وسيادة دولة الكويت ودعم ازدهار البلدين».

وأضافت: «افتتحنا اليوم معرض الزيارة الثانية الرسمية للملك تشارلز، عندما كان يشغل منصب ولي العهد وأمير ويلز، للكويت مباشرة بعد الغزو العراقي عام 1993. والمعرض يحوي أكثر من صورة جميلة، وأهمها صور مراسم منحه قلادة مبارك الكبير، من قبل أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد، حيث كان أول ولي عهد يتسلّم هذا الوسام».

وأشارت إلى أن «هذه الزيارة كانت مهمة وناجحة من جميع النواحي، وأشاعت الفرح بين الشعبين الكويتي والبريطاني، وكان الملك تشارلز سعيداً جداً بالنقلة النوعية بعد الخراب الذي أحدثه الغزو على الكويت التي استعادت عافيتها، خصوصاً في المجال التعليمي الذي يحرص عليه، وهذا ما ظهر من خلال زيارة الملك تشارلز الثالث لـ(British Council) وشاهد العدد الكبير من الطلبة الكويتيين المتواجدين في هذا المعهد، كما لمس الفرح والأمل في استمرار الحياة داخل الكويت بعد الغزو».

وشكرت الشيخة هالة البدر المكتبة الوطنية الكويتية على مساهمتها وتسهيل إقامة هذه المعارض، وباركت للملك تشارلز بالذكرى السنوية الأولى لتنصيبه ملكاً.

علاقات قوية

من جهتها، أشادت السفيرة البريطانية لدى البلاد بليندا لويس، بالمعرض الذي يوثق الزيارة الرسمية الثانية للملك تشارلز الى الكويت، والتي تتزامن مع مرور سنة على تتويجه ملكاً. وقالت «الصور تشرح مدى قوة العلاقة بين العائلتين الحاكمتين في كلا البلدين، والتي تبدو واضحة من خلال التعابير الظاهرة على الوجوه، كما أنه من الممتع أن ترى صوراً لأشخاص تعود إلى 3 عقود ماضية، بينها صورة لسفير الكويت السابق في لندن خالد الدويسان، إضافة الى صور لصاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد».

أضافت لويس «نحتفل حالياً بمرور 125 عاماً من الشراكة الكويتية - البريطانية، ونخطط لفعاليات ثقافة ورياضية مع اقتراب فصل الخريف»، رافضة الإفصاح عما اذا كانت هناك أي زيارات رفيعة المستوى حالياً بين البلدين.

صور

وفي تصريح للصحافيين، قال صاحب المعرض الباحث بالعلاقات الكويتية - البريطانية عيسى دشتي، إن «هذا المعرض يضم 30 صورة لزيارة الملك تشارلز للكويت عام 1993 عندما كان يشغل منصب ولي العهد وأمير ويلز، حيث عرضت صوراً لزياراته ولقاءاته التي كانت في الكويت في تلك الفترة والتي كان من اهمها صور مراسم منحه قلادة مبارك الكبير من قبل سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد».

وتابع دشتي «ويعتبر الملك تشارلز هو أول ولي عهد يقلّد بهذا القلادة والوسام الرفيع، كما تبيّن هذه الزيارات مدى قوة ومتانة العلاقات الكويتية - البريطانية العريقة وكمية الحب والتقدير والاحترام الذي يحمله الشعب الكويتي والأسرة الحاكمة للأسرة المالكة البريطانية والشعب البريطاني».

وختم قائلاً «المعرض يعتبر محطة تبرز الجانب التاريخي للعلاقات الثنائية، وتُشكّل مادة هذا المعرض أيضاً مادة وثائقية بالغة الأهمية للتاريخ وللمهتمين والدارسين. وأشكر مكتبة الكويت الوطنية على احتضانها هذه الفعالية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي