رغم أدائها الشهري المتراجع

الصناديق الاستثمارية تزيد معدلات تركزها ببنوك كُبرى... وشركات قيادية

تصغير
تكبير

- السوق الرئيسي يخالف مؤشر«الأول» مجدداً ارتفاعاً

رغم استمرار الأداء الشهري السلبي لصناديق استثمارية عدة بشهر أبريل الماضي تنشط على أسهم الكيانات القيادية والمتوسطة التشغيلية المدرجة في بورصة إلا أن معظمها لايزال يحتفظ بجانب جيد من العوائد المحققة مطلع العام الحالي.

وما بين محاولة الصمود في وجه تذبذب الأداء العام لمؤشرات البورصة وقلة الفرص الجديدة كشفت افصاحات صناديق عدة زيادة تركزها بأسهم نوعية ثقيلة الشهر الماضي، حيث لوحظ زيادة نسب ملكيتها بأسهم ذات وزن كبير، ورصدت «الراي» زيادة التركز بأسهم يتقدمها بيت التمويل الكويتي «بيتك» وبنك الكويت الوطني «الوطني» بنسب تتراوح ما بين 20 و31 في المئة على مستوى الصناديق المتوسطة، وبين 10 و20 في المئة بالصناديق الكُبرى ذات رؤوس الأموال.

وتكشف التحركات المتواضعة للصناديق الاستثمارية الأسابيع الماضية زيادة تركيزها بعمليات شراء منظمة على أسهم البنوك وبعض الشركات القيادية، من أبرزها بنوك بوبيان والخليج والأهلي وشركات أجيليتي والكابلات وطيران الجزيرة والصناعات الوطنية، إضافة إلى كيانات أخرى بنسب متفاوتة.

وتحافظ الكثير من الصناديق على عوائد تتراوح بين 3 و6 في المئة تحققت الأسابيع الأولى من العام الحالي، وذلك قبل أن تتحول إلى الأداء السلبي نسبياً لاسيما خلال شهري مارس وأبريل الماضيين.

وعلى صعيد حركة المؤشرات العامة للبورصة أمس، واصل السوق الرئيسي اتزانه واستفادته من حركة الأسهم ذات معدلات الدوران العالية تارة وبعض السلع الخاملة التي قل ما تتداول وتؤثر الفوارق السعرية التي تتداول عليها بحركة المؤشر.

وأغلق مؤشر السوق الرئيسي مخالفاً للسوق الأول حيث ارتفع أمس بـ28.5 نقطة مستفيداً من نشاط مكونات الرئيسي 50 الذي ارتفع 38.2 نقطة، فيما لوحظ أن المؤشر العام للبورصة قد تأثر بتراجع السوق الأول ليغلق منخفضاً بـ11.88 نقطة.

وفي المقابل ظهرت موجة شراء منظمة على بعض مكونات سوق النخبة حيث جاء البنك الأهلي الكويتي في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً بـ4.44 في المئة ثم شركة الامتياز بنسبة 2.5 في المئة و«الغانم للسيارات» بـ1.63 في المئة و«أجيليتي» بنسبة 1.6 في المئة.

ولاتزال موجات الشراء تنفذها المحافظ والصناديق والأفراد من كبار المستثمرين على الأسهم التشغيلية، فيما كثفت بعض الحسابات مشترياتها على أسهم منتقاة في السوق الرئيسي وسط توقعات باتزان أكبر الفترة المقبلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي