المجموعة عقدت جمعيتها العمومية العادية بنسبة حضور تخطّت 77 %

35 فلساً توزيعة «زين» للسهم... عن كامل 2023

تصغير
تكبير

- بدر الخرافي: المجموعة نوّعت تدفقاتها ووسّعت استثماراتها وعظّمت حقوق مساهميها
- نستعد لإطلاق إستراتيجية تشغيلية جديدة نهاية العام بعد تحقيق أهداف السنوات الـ 5 الماضية
- أسامة الفريح: «زين» أظهرت التزامها بتزويد المساهمين بتوزيعات منتظمة من خلال سياسة ثابتة
- رغم عدم الاستقرار الجيوسياسي بالمنطقة عززنا الكفاءة التشغيلية وطورنا قطاع الأعمال المربحة

اعتمدت الجمعية العمومية العادية لمجموعة زين توزيع أرباح نقدية بقيمة 25 فلساً للسهم عن نصف العام الثاني المنتهي 31 ديسمبر 2023، فيما كانت المجموعة أقرت توزيع أرباح نقدية نصف سنوية بقيمة 10 فلوس للسهم، ليبغ إجمالي الأرباح النقدية الموزعة عن كامل العام 35 فلساً (تمثل 70 في المئة من ربحية السهم)، عن 2023.

وأوضحت مجموعة زين أن الجمعية العمومية التي انعقدت أمس بنسبة حضور تخطت 77 في المئة اعتمدت التوزيعات النقدية للمساهمين المسجلين في سجلاتها، كما في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 23 مايو 2024، فيما سيتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين اعتباراً من الأربعاء 29 مايو 2024، وبتوزيع الأرباح النقدية كما هو مقرر لها في هذا التاريخ، يكون مجلس الإدارة أوفى بالتزاماته بسياسة توزيع الأرباح 35 فلساً كحد أدنى عن 2023.

وكانت «زين» أعلنت تسجيل نتائج مالية سنوية قوية، بتحقيقها زيادة في الأرباح الصافية بنسبة 10 في المئة لتصل نحو 215 مليون دينار (701 مليون دولار) بربحية 50 فلساً للسهم الواحد، وارتفعت الإيرادات المجمعة 10 في المئة لتصل نحو 1.9 مليار دينار (6.2 مليار دولار)، ونمت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 5 في المئة لتصل نحو 705 ملايين دينار (2.3 مليار دولار)، وعكس ذلك هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 37 في المئة، وسجلت قاعدة عملاء المجموعة 51 مليون عميل فعال، والتي تأثرت بالتطورات والأحداث الأخيرة التي يشهدها السودان.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسامة الفريح «رغم الظروف الصعبة المتمثلة في عدم الاستقرار الجيوسياسي في المنطقة، والتحديات المرتبطة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، نجحت (زين) في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتطوير قطاعات الأعمال المربحة، حيث سجلت عمليات المجموعة نمواً قوياً عن العام الأخير، بفضل الاستمرار في التقدم الإستراتيجي لخططها، وتعزيز قدراتها في البنية التحتية، والتزامها بتقديم أفضل تجربة اتصالات».

سرعة التطور

وأضاف الفريح «تعمل (زين) في بيئة فائقة التنظيم، تتسم بالتنافسية وسرعة التطور، حيث تتمتع عملياتها بمكانة إقليمية متقدمة، فهي من المؤسسات التي تتميز بتحقيق أعلى عوائد الاستثمار في المنطقة، حيث منحتها سلسلة الاستحواذات الأخيرة قدرات أكبر في تنويع مصادر الإيرادات».

وقال «اكتسبت المجموعة على مر السنوات الأخيرة سمعة طيبة في مكافأة مستثمريها، إذ أظهرت التزامها بتزويد المساهمين بتوزيعات أرباح منتظمة من خلال التزامها بسياسة توزيع أرباح ثابتة، رغم حالة الركود الاقتصادي بعد الجائحة، والتحديات الجيوسياسية، والتطورات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية».

وأضاف «زادت التحولات التكنولوجية من ثراء المشهد المتطور الذي تمر به القطاعات الخدماتية والصناعية والاقتصادية، مع الاعتماد المتزايد على الحلول الرقمية والأتمتة والقدرات التي يتمتع بها الذكاء الاصطناعي، وفرضت هذه التحولات واقعاً جديداً على مؤسسات الأعمال الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بمدى قدرتها على بناء مراكز تنافسي».

وأوضح الفريح «أصبحت شركات الاتصالات مطالبة برصد أحدث التقنيات، وتوفير بنى تحتية متطورة، مع الاهتمام بتعزيز قدراتها لمواءمة هذه التطورات، وفي هذا الاتجاه دخلت مجموعة زين في شراكات إستراتيجية مع مؤسسات عالمية وإقليمية، حتى تضمن أن تكون مبادراتها التحولية أكثر اتصالاً باحتياجات الأسواق، وقد ساعدتها التحالفات الإستراتيجية الأخيرة في إدارة دفة اهتماماتها نحو الحفاظ على قيمة أعمالها الأساسية، وزيادة التركيز على محركات النمو الجديدة في القطاع الرقمي».

تحسين التجربة

وكشف أن «زين» أبدت التزاماً قوياً بخلق قيمة لمساهميها، والتأكد من أن مسار إستراتيجية أعمالها يتجه نحو الازدهار في العصر الرقمي، إذ نجحت في تبني عقلية العملاء الواقعية التي تدفع بتطوير المنتجات والخدمات، والاستثمار في الابتكارات التكنولوجية، مفيداً بأن مكانة «زين» كمزود اتصالات رقمي شامل، جعلها في وضع يسمح لعملياتها بالنمو المستمر، وهي تستند في ذلك إلى نهجها الذي يركز على تحسين تجربة العملاء والتزامها بالتنوع والابتكار في مشهد قطاع الاتصالات المتطور.

وأشار الفريح إلى أن عمليات المجموعة تنتشر في أسواق تزداد فيها وتيرة الاستثمار في المشاريع الكبرى والبنية التحتية، حيث تتمتع هذه الأسواق بمشهد جاذب للاستثمار في قطاع المشاريع والأعمال المدفوعة بالتحول الرقمي وتبني الحلول والابتكارات التكنولوجية، متوقعاً أن توفر هذه البيئة الواعدة فرص أعمال أكثر ازدهاراً.

خطط إستراتيجية

من ناحيته قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي «شهد العام الأخير مزيداً من التميز والنمو لعمليات المجموعة في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ واصلت (زين) تنفيذ خططها الإستراتيجية التي أحرزت فيها تقدماً نوعياً في مسارات أعمالها، إذ كانت مبادراتها الإستراتيجية حاسمة في الانتقال إلى مشهد العالم الرقمي والتكنولوجيات الناشئة حيث النمو المستدام».

وأوضح الخرافي «نجحت (زين) في التوسع في استثماراتها وتنويع تدفقاتها النقدية لتعظيم حقوق المساهمين، حيث سخّر مجلس الإدارة كافة الإمكانيات للتغلب على التحديات التشغيلية والاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها أسواق المجموعة، وَدَعَم خطط الإدارة التنفيذية في الاستثمار بكثافة في الشبكات والتقنيات الحديثة، إذ ساهمت مبادرات التحول الرقمي، والتوسع في قطاعات الأعمال الجديدة في دفع نمو أعمال المجموعة وترسيخ مكانتها كمزود رائد للابتكارات الرقمية، وتأكيد الريادة السوقية في أسواق المنطقة».

وأضاف «حرصنا على زيادة التركيز في مبادراتنا المتعلقة باحتياجات عملائنا من الأفراد والمؤسسات والحكومات، وساعدنا ذلك التوجه الإستراتيجي في تطور رؤيتنا الواعية بمتطلبات العملاء، والعمل بشكل استباقي نشط، وتبني الابتكار لتعزيز التجارب الرقمية، وتقديم الخدمات والمنتجات بصورة جذابة».

مستوى الربحية

وتابع «حققت عمليات المجموعة نمواً فاق التوقعات على مستوى الربحية والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، بينما جاءت الإيرادات مستقرة، رغم ارتفاع نسب الفوائد وارتفاع تكلفة التمويل، إذ نجحت (زين) في تنفيذ سلسلة مبادرات وخطط مبتكرة في قطاع رعاية العملاء وخدمات ما بعد البيع، وقد ساهم ذلك في زيادة الاحتفاظ بالعملاء وجذب شرائح جديدة من المشتركين».

وكشف الخرافي أن مجموعة «زين» عززت من بناء ريادة شبكاتها على مستوى الموثوقية وجودة التغطية، وانعكست هذه التطورات الإيجابية على علامة (زين) التجارية، ففي تقرير حديث لمؤسسة براند فاينانس عن قائمة أقوى العلامات التجارية، تقدمت علامة (زين) التجارية في قائمة التصنيف عن 2024، وأظهر التقرير نمو قيمتها التجارية من 2.2 مليار إلى 3 مليارات دولار خلال 3 سنوات.

وأفاد بقوله «يبرز هذا التصنيف المبادرات المتميزة التي اتخذتها المجموعة على مستوى عملياتها التشغيلية والتجارية والتسويقية، وابتكاراتها واستثماراتها المستمرة في ترقية الشبكات، وتقديم تجربة عملاء استثنائية في كل نقاط الاتصال».

وفي اتجاه آخر، أوضح الخرافي أن«مجموعة (زين) واصلت استثماراتها الإستراتيجية في 2023 بمشاريع تطوير شبكات الجيل الرابع، والتوسع في شبكات الجيل الخامس، ونشر تكنولوجيا الألياف الضوئية إلى المنازل، وبناء المنصات الرقمية، إذ بلغ حجم النفقات الرأسمالية في العام الأخير 994 مليون دولار، تمثل 16 في المئة من الإيرادات». وبين«استهدفت (زين) من هذه الاستثمارات ضمان توفير اتصال هادف لتمكين مجتمعاتها، فقد ساعدتها في تحقيق نمو كبير على مستوى إيرادات البيانات، التي نمت 8 في المئة لتصل 2.4 مليار دولار، ما يمثل 39 في المئة من الإيرادات المجمعة».

خدمات رقمية

وأوضح الخرافي أن المبادرات التي قامت بها المجموعة في القطاع الرقمي أدت إلى تحقيق مزيد من الزخم في الخدمات الرقمية، إذ ارتفعت إيرادات هذه الخدمات 9 في المئة، كما أبدت المجموعة تركيزاً كبيراً في تكثيف مبادراتها في الابتكارات الموجهة للتكنولوجيا المالية، حيث أثمرت هذه الجهود نمو قاعدة عملاء خدمات قطاع التكنولوجيا المالية على مستوى المجموعة 40 في المئة، وقفزت الإيرادات 195 في المئة، وتضاعف إجمالي حجم المعاملات 3 مرات ليصل 11 مليار دولار.

وتابع«تخطط (زين) لرفع نسبة مساهمة قطاع التكنولوجيا المالية في الإيرادات المجمعة، ويعزز هذا الهدف الإطلاق الناجح للعلامة التجارية الموحدة Bede لخدمات التمويل الاستهلاكي المصغر في البحرين، ونمو أعمال شركة تمام في خدمات التمويل الاستهلاكي المصغر في السعودية، وتميز أعمال (زين) كاش في العراق والأردن، بينما في الكويت، تستمر خدمات بوكي في اكتساب عملاء جدد بفضل الحلول المالية المتطورة والعروض المبتكرة».

شريك مفضل

أوضح الخرافي أن 2023 كان حاسماً لخطط أعمال شركة ZainTECH - ذراع حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمجموعة، إذ نمت عمليات الشركة خلال هذه الفترة عبر عملياتها البينية، وسلسلة الاستحواذات التي نفذتها على عدد من الشركات المؤثرة في تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، إذ ارتفعت إيرادات الشركة 20 في المئة، التي جاءت مدفوعة بمبادرات التآزر القوي بين الشركة وفرق قطاعات المشاريع والأعمال لعمليات المجموعة في أسواق المنطقة.

وذكر أن «ZainTech» عززت في العام الأخير من انتشار عملياتها في أسواق الشرق الأوسط، حيث نجحت في بناء علامة تجارية نشطة في ساحة الخدمات الرقمية بعد أن استحوذت على شركة الخدمات الفنية للكمبيوتر (STS)، والاستحواذ على شركة BIOS مزود الخدمات السحابية المُدارة، وشركة Adfolks المتخصصة في الخدمات السحابية. الجدير بالذكر أن مجالات النمو التي تقودها شركة ZainTECH تشمل: الأمن السيبراني، إنترنت الأشياء، الذكاء الاصطناعي، البيانات الضخمة، المدن الذكية، الطائرات من دون طيار، الروبوتات، وغيرها من التقنيات الناشئة، ومن خلال توفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة، تمهد شركة ZainTECH الطريق لتصبح الشريك الرقمي المفضل للحكومات والمؤسسات في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

ريادة البنية التحتية

وأشار الخرافي إلى أن «زين» تنظر باهتمام إلى الفرص التي يقدمها قطاع تشارك البنية التحتية (أبراج الاتصالات)، إذ تؤمن بأن هذا التوجه سيكون له قيمة متراكمة بالنسبة لأعمالها، وقد أحرزت في هذا الاتجاه تقدماً على مستوى عدد من أسواقها في الكويت والأردن، العراق، السعودية، وعدد من الأسواق الأخرى.

وقال«في بداية العام الماضي أكملت (زين السعودية) صفقة بيع وإعادة استئجار الأبراج البالغ عددها 8069 برجاً مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة، كما أبرمت شركة زين العراق صفقة مدتها 15 عاماً لبيع وإعادة تأجير والسماح بحقوق إدارة بنيتها التحتية الخاملة المكونة من 4968 برجاً إلى شركة تاسك تاور العراق».

وبيّن الخرافي أن إستراتيجية بيع وإعادة تأجير الأبراج في أسواق الكويت، الأردن، السعودية، والعراق (أكثر من 17,000 برج اتصال) أدت إلى تحقيق قيمة إجمالية قدرها 1.3 مليار دولار، وحققت أرباحا صافية 415 مليوناً خلال هذه السنوات، علما أنه تم الاعتراف بمبلغ 339 مليوناً في 2023.

ونوه الخرافي بأنه «أبرمت (زين) وشركة Ooredoo اتفاقيات نهائية لتأسيس أكبر شركة أبراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مملوكة بحصص نقدية وأسهم، وتضم شركة الأبراج الموسعة نحو 30 ألف برج، وبقيمة تقديرية حالية مجمعة للمشروع تبلغ نحو 2.2 مليار دولار».

«زين السودان»

رداً على سؤال لأحد المساهمين حول آخر تطورات الأوضاع لعمليات «زين السودان» في ظل الظروف الراهنة، بين بدر الخرافي أن عمليات الشركة بدأت تتجاوز مشكلة إغلاق الشبكة، مشيراً إلى زيادة ملحوظة في الإيرادات بعد استعادة خدماتها، خصوصاً بعد إغلاق الشبكة لمدة شهرين، لكن الأمور الآن تتجه للأفضل. وتوقع الخرافي المزيد من التحسن مبيناً أن «زين السودان» المشغل الوحيد الذي لم تغلق شبكته فترة طويلة، حيث تتواجد فرق أعمال الشركة على الأرض هناك، والجميع يعمل في ظل ظروف صعبة للغاية.

وفي سؤال عن توقعاته لنمو عمليات المجموعة خصوصاً بعد تجنب أثر صفقات الأبراج قال الخرافي «تواصل المجموعة تحقيق النمو في عملياتها، ففي حال تحييد تجنب أثر صفقات الأبراج التي وقعتها في 2023، سيكون لدينا أرباحاً بنمو 4 في المئة، في الوقت الحالي المجموعة لديها استثمارات واسعة في مجالات النمو الجديد، فلديها حالياً شركة ZOI (زين عمانتل الدولية) التي تنمو عملياتها في مجال أعمال الجملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة ZainTECH التي توفر في أسواق الشرق الأوسط خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة».

وأضاف «نتطلع لأن تصبح الشريك الرقمي المفضل للحكومات والمؤسسات في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، كما تنمو عمليات المجموعة في قطاع التكنولوجيا المالية، ويعود ذلك لمنصاتها المنتشرة في أسواق المنطقة، ونأمل أن تحصد المجموعة استثماراتها في المستقبل القريب».

وفي سؤال عن تطورات رغبة «زين» في الحصول على رخصة تأسيس بنك رقمي، قال الخرافي «تم استدعاء (زين) من قبل بنك الكويت المركزي في هذا الشأن، وهناك تواصل ومباحثات مستمرة، لكن أود أن أشير أن لدينا شركة بوكي، ستساعدنا في تنفيذ خططنا في هذا الاتجاه».

«مسارات الإبداع لخلق قيمة مستدامة»

أطلقت «زين» تقريرها السنوي الـ 13 عن الاستدامة بعنوان «مسارات الإبداع... لخلق قيمة مستدامة»، الذي تسلط الضوء فيه على معالجة التحديات في جميع أنحاء نطاق تواجدها مع توفير اتصال مفيد يؤدي إلى تغيير منهجي عادل.

وكشفت المجموعة أن التقرير السنوي يقدم نظرة عامة متعمقة على عمليات «زين» في ما يتعلق بمؤشرات الأداء الرئيسية البيئية والاجتماعية والحوكمة، حيث يعكس مدى التقدم والجهود الإستراتيجية التي يتم القيام بها على مستوى عمليات المجموعة في أسواق الشرق الأوسط.

وبيّنت أن التقرير يبرز أجندة الاستدامة الخاصة بالمجموعة على مستوى السياق الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، كما يسلط التقرير المنشور على الموقع الإلكتروني للمجموعة الضوء على كيفية التعامل مع جوانب القصور والتحديات، وكيف كثفت من مبادراتها لتوفير «اتصالية هادفة» تؤدي إلى تغيير منهجي منصف لتمكين المجتمعات.

ويتعرض التقرير لجهود زين في تعزيز الركائز الأربع لإستراتيجيتها في الاستدامة: تغير المناخ، وذلك من خلال إزالة الانبعاثات الكربونية، والتحرك نحو صافي الانبعاثات الصفري بحلول 2050، والعمل بمسؤولية من خلال إدماج المباديء البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) على مستوى سلسلة القيمة، والاشتمال عبر تقليص فجوة التفاوت الرقمي.

ويمكن الوصول إلى تقرير «مسارات الإبداع.. لخلق قيمة مستدامة» في نسخته الرقمية على: https://zain.com/SR2023/

ثورة ببيع الجملة

قال الخرافي«شركة ZOI زين عمانتل الدولية أخذت خطوات متقدمة في مجال أعمال الجملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إذ أحدثت ثورة في أعمال الجملة في قطاع الاتصالات منذ انطلاقتها الأولى، ونجحت الشركة التي تمثل مشروعاً مشتركاً بين (زين) وشركة عمانتل في خلق أوجه تآزر بين عمليات الطرفين من خلال تحسين أعمال البيع بالجملة، وخفض تكاليف التشغيل، وزيادة القدرة التنافسية».

وأفاد: «شملت المكاسب السريعة التي حققتها شركة ZOI خلال 2023 خططاً لإنشاء معبر رقمي يربط المحيط الهندي والخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط مع شركة المصرية للاتصالات، ومعبر آخر يربط البحر الأحمر والمحيط الهندي والخليج العربي بأوروبا عبر العراق وتركيا، وشراكة مع (تشاينا موبايل إنترناشيونال) لتسريع اعتماد وتطوير تقنيات (M2M) وإنترنت المركبات (IoV) وإنترنت الأشياء (IoT) في جميع أنحاء الشرق الأوسط».

الامتثال للحوكمة

أكد الخرافي أن المشهد التنظيمي الذي تعمل فيه«زين» تغير بشكل كبير الفترة الأخيرة، لذا كان على المجموعة أن تتكيف مع هذه التغييرات المعقدة، حيث يعتمد النمو المستقبلي على الاقتصاد الرقمي، والابتكارات الرقمية، والتقنيات الحديثة، مشيراً إلى أن«زين»اتخذت خطوات استباقية لضمان الامتثال التنظيمي من خلال إنشاء برنامج قوي للامتثال التنظيمي عبر كافة عملياتها.

وشدد الخرافي في حديثه على جهود«زين»في مجالات الاستدامة والتنوع والانصاف والاشتمال، وقال«أبدت المجموعة التزاماً قوياً بالتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية، إذ قامت بتضمين مؤشراتها البيئية والاجتماعية ومؤشراتها للحوكمة (ESG) في ثقافة العمل، كما تلتزم بتطبيق نموذج إطار عمل سليم لحوكمة الشركات، بتأكيدها على تعزيز بيئة الحوكمة الشاملة».

وتابع«تسترشد (زين) بالركائز الأربع لإستراتيجيتها الخمسية للاستدامة، التي تتمحور حول تغير المناخ، الأعمال الاجتماعية، والاشتمال، والشباب، وفي الوقت الذي تتزايد فيه تحديات تغير المناخ، تواصل زين العمل من أجل تحقيق طموحها في تحقيق صافي الانبعاثات الصفري».

وكشف أن (زين) حافظت على تصنيفها في فئة القيادة عند المستوى A- في تقرير المشروع العالمي للافصاح عن الكربونCDP، وهي تمضي قدماً في في تكثيف جهودها للحد من بصمتها الكربونية، والاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وتنفيذ ممارسات الاستدامة».

وأفاد الخرافي بأن «زين» تواصل تبني مبادرات التنوع والانصاف والاشتمال بتحفيز الإبداع والابتكار الداخلي، وتطوير الموظفين، إذ قامت أخيراً بإطلاق جامعة التنوع والانصاف والاشتمال، كما تشكل المرأة جزءاً لا يتجزأ من قصة نجاح زين، فمن خلال التوسع في المناصب القيادية، وسياسة الموارد البشرية التي تتبني غايات ثورية، وغيرها من برامج تنمية المواهب المبتكرة، فإن تركيز زين على دمج النساء بشكل كامل في جميع جوانب الأعمال يحقق فائدته الهائلة في تعزيز الإنتاجية.

وختم بقوله «واصلت (زين) خلال الـ40 عاماً الأخيرة مسيرتها الرائعة لخدمة عملائها، وخلق القيمة لمساهميها، وانتهز هذه الفرصة لأشكر جميع الذين ساهموا في إثراء هذا المشهد عبر هذه السنوات، ويبقى تركيزنا مستمراً لمواصلة تنفيذ إستراتيجية أعمالنا، وبحث أفضل الفرص لتعزيز نمو قطاعات الأعمال الجديدة التي تشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا المالية والخدمات الرقمية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي