في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

«سان جرمان» - «دورتموند»... مَنْ يعبر إلى «ويمبلي»؟




كيليان مبابي خلال تدريبات باريس سان جرمان            	                   (رويترز)
كيليان مبابي خلال تدريبات باريس سان جرمان                             (رويترز)
تصغير
تكبير

- مبابي: متأكدون من أننا سنقلب الأمور ونتأهل للنهائي

ستحدّد 90 دقيقة أو أكثر مَن سيعبر إلى المباراة النهائية من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يواجه باريس سان جرمان الفرنسي ضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، اليوم الثلاثاء، على ملعب «بارك دي برانس» في إياب الدور نصف النهائي.

ويأمل النادي الباريسي تعويض خسارته 0-1 ذهاباً وبلوغ النهائي للمرة الثانية فقط في تاريخه، ما سيمنح نجمه كيليان مبابي فرصة توديع ناديه بأفضل طريقة.

ووصل «سان جرمان» إلى نهائي دوري الأبطال مرة واحدة عام 2020 حين خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني 0-1 في لشبونة خلف أبواب موصدة بسبب تداعيات جائحة «كورونا».

والوصول الى النهائي في 1 يونيو المقبل على ملعب «ويمبلي» في لندن، سيمنح مبابي فرصة توديع «سان جرمان» بأفضل طريقة بعدما قرّر عدم مواصلة المشوار مع النادي الذي وصل إليه قبل 7 أعوام من موناكو.

ولم يقدّم فريق المدرب الإسباني لويس إنريكي أفضل أداء له ذهاباً، وأصبح الضغط عليه كمرشّح أوفر حظاً في هذه المواجهة مع بطل عام 1997 ووصيف عام 2013 لقلب النتيجة على أرضه.

وتكرار ما حدث عندما استضاف «دورتموند» في دور المجموعات في سبتمبر الماضي، سيكون كافياً لـ «سان جرمان» لبلوغ النهائي، إذ فاز رجال إنريكي في حينها 2-0، حيث سجّل مبابي الهدف الأول من ركلة جزاء.

وقال مبابي لوسائل إعلام عدة، الأحد، على هامش حدث في شارع الشانزليزيه في باريس: «نحن متأكدون من أننا سنقلب الأمور ونتأهل للنهائي»، مضيفاً: «هناك ضغط كبير علينا، وهو أمرٌ طبيعي لأن هناك بطاقة التأهل الى نهائي دوري أبطال أوروبا على المحك، لاسيّما عندما تعرف ماضي هذا النادي في المسابقة».

وفي حين أن كل الأنظار ستتجه كالعادة نحو مبابي، فإن مفتاح بطل «ليغ 1» لتعويض الخسارة سيكون الدفاع.

وتعرّض فريق إنريكي لضربة قوية بإصابة لوكاس هرنانديز بتمزّق في الرباط الصليبي الأمامي لركبته اليسرى أثناء محاولته منع نيكلاس فولكروغ من تسجيل هدف الذهاب، ما سيبعده عن الملاعب لأشهر عدة.

بالإضافة الى ذلك، عاش الظهير الأيسر البرتغالي نونو منديش، أمسية صعبة ذهاباً في مواجهة الإنكليزي جايدون سانشو.

ومن المؤكد الى حد كبير أن يبدأ منديش أساسياً، فيما يبدو مواطنه دانيلو بيريرا مرشّحاً لكي يلعب الى جانب القائد البرازيلي ماركينيوس في قلب الدفاع.

وقد يكون الوضع البدني من العوامل الأخرى التي تصب في صالح «سان جرمان» الذي حسم لقب الدوري، إذ تم تأجيل مباراته في عطلة نهاية الأسبوع أمام نيس لمنحه فرصة الاستعداد لما ينتظره، فيما كان «دورتموند» مشغولاً في معركة التمسّك بالمركز الخامس الذي بات مؤهلاً الى دوري الأبطال، حيث حقّق فوزاً كاسحاً على أوغسبورغ 5-1.

48

هو عدد الأهداف التي سجّلها مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي خلال مشواره في دوري أبطال أوروبا حتى الآن، بينها 6 مع موناكو خلال موسم 2016-2017.

كما يعتبر مبابي (25 عاماً)، قائد المنتخب الفرنسي، أفضل هدّاف في تاريخ النادي الباريسي بعدما وصل رصيده إلى 255 هدفاً في 305 مباريات حتى الآن، بينها 43 في الموسم الراهن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي