المهمل: توظيف التكنولوجيا في مكافحة الفساد

نواف المهمل
نواف المهمل
تصغير
تكبير

دعا نائب رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) المستشار نواف المهمل اليوم الاثنين إلى توظيف التكنولوجيا في جهود مكافحة الفساد والوقاية منه، مشيراً إلى تجربة دولة الكويت في التحول الرقمي وأثرها في الوقاية من الفساد.

جاء ذلك بمداخلة للمستشار المهمل أثناء مشاركته في المنتدى العربي الخاص بـ«تعزيز جهود مكافحة الفساد الواقع والتحديات» الذي انطلق تحت رعاية جامعة الدول العربية والهيئة الفلسطينية لمكافحة الفساد ومكتب الامم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات في القاهرة.

وأكد المهمل الدور المحوري للتكنولوجيا والتحول الرقمي في الوقاية من الفساد ومكافحته لا سيما في ما يتعلق بتقديم الخدمات العامة للجمهور.

وأضاف أن التحول الرقمي في الخدمات الحكومية ساهم بتعزيز قيم النزاهة وجهود محاربة الفساد وذلك عبر استحداث تطبيقات خدمية مثل «هويتي» و«سهل» ومنصة «متى» لحجز المواعيد الحكومية.

وأوضح أن هذه التطبيقات الحكومية كان لها الأثر في تحسين الخدمات الالكترونية المقدمة للمواطنين والمقيمين، مشيراً إلى النتائج اللافتة التي تحققت عبر استمرارية تقديم الخدمات الحكومية دون توقف وتقليص الدورة المستندية للمعاملات والخدمات بالإضافة إلى السرعة والشفافية والكفاءة والحد من الدورة البيروقراطية.

ولفت إلى الآثار الإيجابية التي أفرزها التحول الرقمي الحكومي في تقديم الخدمات خصوصا ضمان أمن المعلومات والبيانات وتحقيق الربط الآلي بين الجهات الحكومية واحكام الرقابة الفعالة علاوة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في شأن استخدام الأوراق وتخفيض معدلات استهلاكها.

وقدم المهمل بصفته متحدثا رئيسيا في الجلسة الثانية من أعمال المنتدى عرضا مرئيا حول دور التحول الرقمي في تعزيز النزاهة وتجربة الكويت في هذا المجال.

ويبحث المنتدى واقع وتحديات تعزيز جهود مكافحة الفساد في الدول العربية من خلال عرض الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد في الدول العربية وتوظيف التكنولوجيا في الوقاية من الفساد ودور القطاع الخاص في مكافحة الفساد.

وينعقد المنتدى بالتزامن مع أعمال الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد الذي تنطلق اجتماعاته بمقر جامعة الدول العربية غدا الثلاثاء بمشاركة وفد من «نزاهة» برئاسة المستشار المهمل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي