مشروع تربوي بالتعاون مع توجيه «الإسلامية» في منطقة العاصمة

«الراسخون»... غرس القيم والسلوكيات لدى طلبة الصف التاسع

تصغير
تكبير

- حمد المزروعي: المنهج قائم على بيان أركان الإيمان والأذكار النبوية
- فاطمة الزير: المشروع لاقى قبولاً وتفاعلاً من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور

أقام مركز الراسخون للتأصيل الشرعي، بالتعاون مع مكتب «رونق العطاء» التابع للتوجيه الفني للتربية الإسلامية في منطقة العاصمة التعليمية، المشروع التربوي «الراسخون» لمدارس المرحلة المتوسطة.

وقال رئيس المركز الدكتور حمد المزروعي، إن «المركز، وسعياً منه للقيام بدوره التربوي والتثقيفي نحو المجتمع في إطار من المسؤولية المجتمعية، وبالتعاون مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، أقام هذا المشروع التربوي، بتعاون كريم مع التوجيه الفني للتربية الإسلامية بمنطقة العاصمة التعليمية، مستهدفاً المتعلمين بالصف التاسع من المرحلة المتوسطة».

وأضاف المزروعي أن «انطلاقة هذا المشروع كانت في بداية شهر فبراير الماضي، ولمدة 3 أشهر، واستهدف غرس مجموعة من القيم والسلوكيات الإسلامية لدى المتعلمين، من خلال منهج إثرائي وتفاعلي من كتاب (بداية المتعلم) لمؤلفه الدكتور حمد المزروعي، وهذا المنهج قائم على بيان أركان الإيمان والأذكار النبوية والفقه والآداب الإسلامية، وترجمتها إلى مهارات وبرامج تفاعلية لدى أبنائنا وبناتنا الطلاب».

وتابع «انقسم المشروع إلى عدة مسابقات تنافست فيها المدارس المشاركة على نحو 100 جائزة، منها أفضل مبادرة تعليمية، وأفضل صورة وفيديو، وأفضل تقرير علمي عن الكتاب، والمسابقة الثقافية الإلكترونية بين المدارس. وقد شارك في هذا المشروع نحو 44 مدرسة للبنين والبنات، أقامت خلالها مشاريع علمية، ومشاهد تمثيلية ووسائل توضيحية، واستفاد من هذا المشروع نحو 30 ألف طالب وطالبة. وأقيمت التصفيات النهائية على مدار 3 أيام، ثم الحفل الختامي وتوزيع الجوائز بإحدى المدارس التابعة لوزارة التربية بمنطقة العديلية».

قبول واسع

بدورها ، قالت الموجه الفني الأول للتربية الإسلامية بإدارة العاصمة التعليمية، مديرة مكتب «رونق العطاء» فاطمة الزير، إن «هذا المشروع لاقى قبولاً واسعاً وتفاعلاً كبيراً من الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وقد أقمنا على هامشه العديد من الأنشطة والفاعليات للطلاب داخل المدارس، لغرس المفاهيم والقيم والأخلاق في نفوسهم من خلال وسائل تعليمية وثقافية متعددة».

وأضافت أن «هذا المشروع استفاد منه الطلاب والمعلمون والموجهون وأولياء الأمور الذين شاركوا أبناءهم مدارسة المنهج، من أجل مساعدتهم على الوصول إلى التصفيات النهائية»، داعية إلى تكرار هذه التجربة الناجحة في كل المناطق التعليمية.

وحضر الحفل الختامي وتوزيع الجوائز الوكيلة المساعدة للتنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية مريم العنزي، ومراقب التعليم المتوسط بمنطقة العاصمة التعليمية أحمد الغريب، وكذلك الموجه الفني الأول للتربية الإسلامية بمنطقة العاصمة ورئيس مكتب (رونق العطاء) فاطمة الزير، ونائب رئيس مركز الراسخون للتأصيل الشرعي عبدالعزيز عبدالله الياقوت، ولفيف من الموجهين والمعلمين والمعلمات الذين أشادوا بالمشروع وآثاره الطيبة المميزة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي