«التقدم العلمي»: 4 فائزين في «جائزة الكويت» لعام 2023

تصغير
تكبير

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين (بجائزة الكويت) في دورتها 42 لعام 2023 التي تمنحها المؤسسة سنوياً للعلماء الكويتيين والعرب ممن حققوا إنجازات بارزة ومساهمات علمية وفكرية متميزة في مسيرتهم البحثية على المستوى العالمي.

وذكرت المؤسسة، في بيان، أن إعلان أسماء الفائزين بالجائزة جاء بعد اعتمادها من مجلس الإدارة ومجلس الجوائز في المؤسسة، وبناء على توصيات لجان تحكيم متخصصة تضم شخصيات علمية مرموقة.

وأفادت بأنه في مجال العلوم الأساسية عن موضوع الكيمياء فاز بالجائزة مناصفة كل من الأستاذ الدكتور نشأت نصار قاسم نصار (دولة فلسطين) والأستاذ الدكتور محمد الداودي (المملكة المغربية).

وأوضحت أن الدكتور نصار الذي يعمل أستاذاً في قسم الكيمياء والبترول بجامعة كالغاري في كندا قدم مساهمات في تصميم وتركيب الجسيمات النانوية مع التركيز على الاستدامة البيئية، وتحديدًا التطبيقات في تحويل النفايات الصلبة الهيدروكربونية، ومعالجة مياه الصرف الصحي، واحتجاز ثاني أكسيد الكربون.

وأضافت أن الدكتور الداودي من المملكة المغربية يعمل حاليا أستاذاً في قسم علوم الكيمياء ومديراً عاماً لمركز أبحاث الأغشية والمواد المسامية المتقدمة في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت أن للدكتور الداودي إنجازات بحثية في مجال الكيمياء ومناهجه المتطورة لتصميم وتصنيع مواد صلبة لها وظيفة جديدة تعرف بالأطر المعدنية العضوية وتطبيقاتها لتحقيق التطور المستدام، مضيفة أنه حصل على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في موضوع الطاقة المتجددة عام 2019.

وبيّنت المؤسسة أنه في مجال العلوم التطبيقية عن موضوع علوم المياه فاز بالجائزة الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم مرسي سلطان (جمهورية مصر العربية)، مشيرة إلى أن الدكتور سلطان الذي يعمل أستاذاً لقسم العلوم الجيولوجية والبيئية في جامعة غرب ميشيغان الأميركية قدم فهماً جديداً للأنظمة الهيدرولوجية المعقدة في البيئات العرضة للتقلبات والتغيرات المناخية ويقود مختبر الاستشعار عن بعد لعلوم الأرض ويطبق نظم المعلومات الجغرافية لمعالجة مجموعة واسعة من المشاكل الجيولوجية والبيئية.

ولفتت إلى أن الدكتور سلطان يشارك في أبحاث متعددة التخصصات في مجموعة واسعة من المجالات مثل: الكيمياء الجيولوجية، وعلم الجيولوجيا الجيولوجية، والهيدرولوجيا، والجريان السطحي، ونمذجة تدفق المياه الجوفية، والجيولوجيا الميدانية، كما أنه زميل الجمعية الجيولوجية الأميركية (GSA) وحاصل على جائزة فاروق الباز لأبحاث الصحراء وعضو في فريق ناسا العالمية.

وفي مجال العلوم التخصصية الناشئة عن موضوع الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات، أكدت المؤسسة فوزالأستاذة الدكتورة دينا غازي القتابي بالجائزة من (الجمهورية العربية السورية).

واستدركت أن الدكتورة القتابي التي تعد خبيرة ذات مستوى عالمي في مجال الاتصالات اللاسلكية قدمت العديد من المساهمات الأساسية في تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي