5 أسباب ساهمت في ترنّح برشلونة

تشافي هرنانديز ولامين يامال خلال الخسارة أمام جيرونا (رويترز)
تشافي هرنانديز ولامين يامال خلال الخسارة أمام جيرونا (رويترز)
تصغير
تكبير

- عدم المشاركة في مونديال الأندية حرمه من 50 مليون يورو

لم يمرّ سوى 11 يوماً منذ أعلن نادي برشلونة الإسباني استمرار تشافي هرنانديز على رأس الإدارة الفنية حتى صيف 2025، لكن مع أول اختبار حقيقي للفريق تراجع خطوات إلى الخلف.

وقد برزت 5 أسباب ساهمت في ترنّح النادي الكاتالوني وفقدان لقب «لاليغا» لصالح الغريم ريال مدريد، وهي كما يلي:

1-الوضع المالي: بات الوضع المالي غير مستقر، لأن الخسارة أمام جيرونا 2-4 في ملعب «مونتيليفي» جعلت برشلونة يفقد موقتاً المركز الثاني في «لاليغا»، الذي يسمح بالمشاركة في كأس «السوبر» الإسباني، ولكن الأهم كان الحصول على مبلغ 6 ملايين يورو، بالإضافة إلى مكافأة أخرى تبعاً للنتائج.

وفي النسخة الأخيرة من الدوري، حصل برشلونة على 7.3 مليون يورو، وهو المبلغ الذي يعتمد على نتائج الجولات الأربع المتبقية، التي يحتاج فيها إلى تخطّي جيرونا في الترتيب.

وكذلك يخسر الاتحاد الإسباني أيضاً، إذا لم يتأهل برشلونة أو ريال مدريد لـ «السوبر»، حيث يتم تقليص المبلغ الممنوح له (40 مليوناً)، إذا لم يلعب أيّ من هذين الفريقين في المسابقة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، غير أن الأمر الأخطر بالنسبة لخزائن برشلونة هو إقصائه من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ما أدى إلى عدم المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، وبالتالي حرمانه من دخل إضافي قدره 50 مليوناً، يضاف إلى ذلك أن الفريق مازال في مرحلة انتقالية ويلعب مبارياته في «مونتغويك»، وفي حاجة إلى العودة في أقرب وقت ممكن إلى الملعب الجديد لبدء تحسين الدخل.

2-أزمة الدفاع: يواجه فريق تشافي، الذي توّج بلقب الدوري الموسم الماضي بناءً على أداء دفاعي رائع، أزمة حالية في خط الدفاع في المسابقات كافة، ظهر ذلك بوضوح في المباريات الأخيرة، حيث استقبل برشلونة 4 أهداف أمام باريس سان جرمان الفرنسي ليودّع دوري الأبطال، و3 في «سانتياغو برنابيو» ليفقد اللقب، و2 أمام فالنسيا رغم فوزه 4-2، و4 أخرى ضد جيرونا، جعلته يفقد المركز الثاني.

ومنذ بداية هذا الموسم، استقبلت شباك الفريق 68 هدفاً، منها 43 في الدوري، وأصبح تاسع أكثر فريق استقبالاً للأهداف.

3-أزمة المباريات الكبيرة: كان أداء برشلونة في المباريات الكبيرة هذا الموسم دون المستوى، باستثناء الانتصارين في الدوري ضد أتلتيكو مدريد، والفوز المثير في باريس في ذهاب ربع النهائي، والفوز في بورتو البرتغالي في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال، والتأهل إلى ثمن النهائي ضد نابولي الإيطالي.

وكان أداء برشلونة غير متوازن، فخسر الفريق المباريات الثلاث ضد ريال مدريد في الدوري و «السوبر»، وأيضاً مباراتيه ضد جيرونا، واستقبل 8 أهداف، وسقط أيضاً في «سان ماميس» في الكأس.

4-التجديد المُعلّق: بعد الهزيمة في «مونتيليفي»، شوهدت بعض اللقطات التلفزيونية لاجتماع مرتجل في مقصورة الملعب بين رئيس النادي خوان لابورتا والمدير الرياضي البرتغالي ديكو وإنريك ماسيب أحد أعضاء اللجنة الرياضية.

وبعد 11 يوماً من الإعلان عن استمرار تشافي كمدرب، تتجه الأنظار حالياً صوب كتيبة اللاعبين ومسألة تجديد عقود اللاعبين.

وينتظر برشلونة الذي سيقدّم خطته للسنة المالية المقبلة إلى رابطة الدوري، معرفة ما إذا كان سيتم قبولها ويمكنه العودة لإبرام صفقات جديدة وتسجيلهم دون قيود، وهو أمر لا يمكنه فعله حالياً، لأن جميع العمليات معلّقة في انتظار مصادقة رابطة الدوري على الخطة، لكن في هذه الأثناء ترددت في الأشهر الأخيرة أنباء عن إعارة أو بيع بعض اللاعبين مثل الأوروغوياني رونالد أراوخو أو البرازيلي رافينيا أو الهولندي فرينكي دي يونغ.

5-غياب القائد: يقود الفريق شاب يبلغ 16 عاماً فقط، هو الجناح لامين يامال، يوضح واقع برشلونة.

وبرز الألماني إيلكاي غوندوغان في بعض الأحيان، خصوصاً بعد الهزائم المؤلمة أمام ريال مدريد و«سان جرمان»، لكن على أرض الملعب افتقد الفريق شخصية اللاعب الذي يقود اللاعبين إلى الأمام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي