وزراء الدول الأعضاء المندوبين عقدوا اجتماعاً في الكويت

«أوابك» تحضّ على استكمال دراسة تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها

تصغير
تكبير

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اجتماعه الـ112 على مستوى مندوبي وزراء الطاقة والنفط في الدول الأعضاء في الكويت أمس، برئاسة ممثل قطر في المكتب التنفيذي للمنظمة الشيخ مشعل بن جبر.

وافتتح بن جبر الاجتماع مرحباً بأعضاء المكتب التنفيذي ممثلي وزراء الطاقة والنفط في الدول الأعضاء، وبالأمين العام للمنظمة جمال اللوغاني، وأعرب عن شكره للأمانة العامة على التحضير والاعداد الجيد للاجتماع متمنياً التوفيق والنجاح لأعماله، كما شكر الكويت على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مؤكداً أن هدف المنظمة الأسمى هو تعاون الدول الأعضاء في مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية لما في ذلك مصلحتها ومصلحة شعوبها.

بدوره، تقدم اللوغاني بخالص تعازيه لأعضاء المكتب التنفيذي في وفاة الأمين العام الأسبق للمنظمة، عباس النقي، الذي خدم المنظمة بتفانٍ طوال فترة رئاسته لها والتي امتدت 12 عاما.

ثم تطرق أعضاء المجلس إلى مناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال، ومن ضمنها المصادقة على الحسابات الختامية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام.

كما أطلع الاجتماع على التقدم المحرز على صعيد مشروع تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها، مع تطوير نشاطاتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها، بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة، وأوصى المجلس الأمانة العامة بأهمية تكثيف الجهود والتعاون مع الاستشاري في سبيل استكمال الدراسة وإعداد تصورات كاملة للأهداف الاستراتيجية، والانتهاء منها طبقاً للجدول الزمني المحدد لها.

واطلع المجلس على تقرير الأمين العام حول نشاطات الأمانة العامة، والذي تضمن متابعة الأوضاع البترولية العالمية، ومتابعة شؤون البيئة وتغير المناخ، وسير العمل في بنك المعلومات، والفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة وشاركت فيها، وأوصى بأهمية الاستمرار في مثل هذه النشاطات والعمل على تكثيفها.

وفي ما يخص البند المتعلق بجائزة «أوابك» للبحث العلمي لعام 2024، تم اختيار المجال المتعلق بـ«الطاقة الجديدة والمتجددة»، كمجالٍ لتقديم البحوث لنيل هذه الجائزة.

واعتمد المجلس الوزاري التوصيات الصادرة عن المكتب التنفيذي بشأن البنود المطروحة كافة، وحث الأمانة العامة على العمل على وضعها موضع التنفيذ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي