«زين» و«مركز صباح الأحمد» أعربا عن فخرهما بالإنجاز

فريق جامعة الكويت يفوز ببطولة العالم للروبوتات بأميركا

تصغير
تكبير

أعلنت كل من زين ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع عن فخرهما بالإنجاز الأخير الذي حقّقه فريق قسم علوم الحاسوب بكُلية العلوم في جامعة الكويت بعد فوزه بجائزة «بناء أفضل روبوت» (Build Award) في بطولة العالم «VEX» للروبوتات 2024 التي استضافتها الولايات المُتحدة الأميركية أخيراً.

وكان باستقبال الأبطال العائدين في مطار الكويت الدولي كل من القائم بأعمال عميد كُليّة العلوم والعميد المُساعد لشؤون الطلبة في جامعة الكويت د. محمد حسين بن سبت، والرئيس التنفيذي للعلاقات والشؤون المؤسسية في زين الكويت وليد الخشتي، ومدير عام مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع ندا الديحاني.

ويُعتبر فريق جامعة الكويت - المكون من عبدالله الجبر وعبدالوهاب العبيد وعبدالرحمن الدغيم وأسامة حسان تحت إشراف الدكتورة نورة الجري - أول فريق جامعي في الشرق الأوسط والوطن العربي الذي يحصد جائزة في بطولة العالم «2024 VEX» من أصل 15 جائزة، وهو ضمن 120 فريق جامعي مشارك من حول العالم.

وفاز الفريق بجائزة «بناء أفضل روبوت» بعد تميّزه بتصميم روبوت ذي بناءٍ متقن مع درجة عالية من العناية بالتفاصيل ليتحمّل تحدّيات المُنافسات ببطولة العالم، وشملت المعايير الأساسية للجائزة بناء روبوت يتسم بالمتانة والقوة، والتميّز بالاعتمادية في الميدان وتحمّل ظروف المُنافسات، ومراعاة التصميم لشروط السلامة، ووجود روح العمل الجماعي ومهارات التواصل الفعّال والاحترافية بين أعضاء الفريق وإظهارهم فهماً لعملية تصميم الروبوت.

وجاءت مُشاركة الفريق في بطولة العالم بعد تأهله من مسابقة الكويت الوطنية للروبوتات التي أقيمت مطلع العام الحالي بتنظيم قسم علوم الحاسوب بكُلية العلوم في جامعة الكويت بالشراكة مع زين ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وبالتعاون مع التوجيه الفني العام للحاسوب بوزارة التربية.

وأعرب كل من «زين» ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وجامعة الكويت عن فخرهما بجميع المُتأهلين من المُسابقة الوطنية للروبوتات الذين مثّلوا الكويت في المُسابقة الكُبرى بالولايات المُتحدة، وعددهم 6 فرق من المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية، ووصولهم إلى هذا المحفل العالمي خير دليل على أن الكويت ولّادة للطاقات المُبدعة، وأنهم قادرون على التنافس مع أقرانهم.

وذكرت «زين» أن هذه المُشاركة العالمية أسهمت بتنمية شغف الطلبة والطالبات بالتكنولوجيا، ورسم مسارهم الوظيفي مُستقبلاً وتهيئتهم للدخول في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) التي أصبحت من أولويات ومُتطلبات أسواق العمل الحديثة، وهذه الخطوة هي نتاج للتعاون المُباشر والفعّال بين مؤسسات القطاعين لتأهيل الجيل القادم من المُبتكرين في الكويت.

وشهدت مُسابقة الكويت الوطنية للروبوتات مُشاركة 32 فريقاً، تضمّنت 170 طالباً من 11 مدرسة ثانوية و13 مدرسة متوسطة و6 جامعات، شملت المؤسسات العامة والخاصة، كما شارك في تنظيمها 40 متطوعاً، ولجنة تحكيم مكونة من 8 حكام من جامعة الكويت وكلية الكويت التقنية ومختصين من القطاع الخاص.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي