إيرادات الشركة في الربع الأول بلغت 87.4 مليون دينار

7 % نمواً بأرباح «stc»... إلى 8.8 مليون دينار

تصغير
تكبير

- معتز الضرَّاب: زيادة إيرادات قطاع العملاء السبب الرئيسي في تحقيق النمو
- «stc» تتمتّع بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات بالشرق الأوسط

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc)، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة للعملاء في الكويت، نتائجها لفترة الأشهر الثلاثة الأولى من 2024، حيث بلغت إيراداتها 87.4 مليون دينار، بنمو 0.9 % مقارنةً مع 86.6 مليون في الفترة نفسها من العام السابق.

ووصلت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نمواً بنسبة 1.1 % حيث بلغت 21.8 مليون دينار مقارنة مع 21.6 مليون في الفترة نفسها من العام السابق بدعم من ارتفاع إيرادات الشركة، فيما شهد صافي أرباحها نمواً بـ7 % ليبلغ 8.8 مليون (ربحية السهم 9 فلوس) مقارنة مع 8.2 (ربحية السهم 8 فلوس) خلال الفترة نفسها في 2023، فيما سجلت الموجودات 467.1 مليون، وحقوق المساهمين 217.8 مليون، وحققت القيمة الدفترية للسهم 218 فلساً، ووصلت قاعدة عملاء «stc» نحو 2.3 مليون عميل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس معتز بن عبدالله الضرَّاب: «السبب الرئيسي في تحقيق هذا النمو يعود إلى الزيادة في إيرادات قطاع العملاء التي تشكل 75 % من إجمالي الإيرادات، في حين بلغت إيرادات قطاع الأعمال 25 % من الإجمالي، نتيجة التوسع في نموذج أعمال الشركة وتطوير الخدمات الرقمية وتقديم الحلول التقنية المتكاملة للشركات في شتى المجالات، إضافة إلى تمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط».

وأضاف الضرَّاب «شهد الربع الأول من 2024 إنجازات مالية وتشغيلية عدة لـ(stc) نتيجة الطلب المستمر والمتصاعد على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول الرقمية لكل من قطاعي الأفراد والمؤسسات، حيث حرصت الشركة على اقتناص الفرص المتاحة التي من شأنها دعم أعمالها من خلال التوسع في نموذج أعمالها وإدارة عملياتها الداخلية بكفاءة عالية».

كما كان للتوسع في خدمات «stc» الأثر الكبير في تعزيز مكانة الشركة كرائدة في مجال الاتصالات إلى جانب قدرتها على تعزيز الحصة السوقية في سوق شديدة التنافسية، وذلك من خلال تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات.

وذكر الضراب: «انطلاقاً من الركائز الأساسية لإستراتيجيتها المؤسسية (LEAD) للأعوام من 2023 إلى 2025، تحرص (stc) باستمرار على دفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام من خلال التركيز على تطوير بنيتها التحتية وتقديم أحدث الحلول التي يتم تصميمها خصيصاً لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائها الأفراد منهم والشركات».

إنجازات عدة

وأضاف: «حققت (stc) إنجازات عدة على الصعيدين التقني والإستراتيجي متمثلةً بتطبيق سلسلة مبادرات ابتكارية متعلقة بشبكة الجيل الخامس 5.5G إضافة إلى اتخاذ خطوات جديدة في هذا المجال متمثلةً بتوقيع مذكرة التفاهم مع شركة هواوي لبناء شبكة خدمات لاسلكية ذكية لخدمات الجيل الخامس 5.5G وتقديم خدمات جديدة من شأنها دعم (stc) لقيادة الابتكار الرقمي».

ولفت إلى أن الربع الأول من هذا العام شهد تنفيذ «stc» لعدد من الشراكات لاجتذاب الشباب وتعزيز قطاع الأفراد من خلال تقديم أعلى جودة من الخدمات والمنتجات بما يتماشى مع متطلبات السوق.

أفضل الحلول

وبين الضرَّاب أن التحول الإستراتيجي في أعمال الشركة الذي اتبعته «stc» السنوات السابقة انعكس على قدرتها في مواكبة أحدث التطورات العالمية من خلال تقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتكنولوجيا المعلومات وتوفير أفضل الحلول المتكاملة المتعلقة بمجال الاتصالات والشبكات، إضافة إلى الحلول التقنية المتقدمة والخدمات الثابتة والنطاق العريض ونظم التكامل والخدمات السحابية وخدمات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات لعملائها من الأفراد والمؤسسات.

وأوضح أن «stc» تمكنت من خلال ارتكازها على شبكتها الأكثر تطوراً والاستفادة من خبرات شركاتها التابعة المتخصصة تقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتكنولوجيا المعلومات إلى التميز وتزويد قطاع الأعمال بالحلول الرقمية الشاملة المتكاملة والمبتكرة ذات الجودة العالية.

وفي ما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية لـ«stc»، نوه الضرَّاب إلى أن الربع الأول من هذا العام شهد تفعيل وتعزيز المبادرات التي تعتبر الركائز الأساسية لبرنامجنا للمسؤولية المجتمعية المتكامل والمستدام بالتعاون مع الجهات الحكومية، والجهات ذات النفع العام، ومؤسسات القطاع الخاص، حيث استهدفت هذه المبادرات احتياجات وقضايا مجتمعية مختارة بعناية وبما يتوافق مع قيم الشركة وإستراتيجيتها المؤسسية.

وأشار إلى أنه مع تطلع «stc» للمستقبل وتوجهها الإستراتيجي للاستدامة المؤسسية، ركز برنامج المسؤولية المجتمعية على تفعيل شراكات تنموية مستدامة ضمن سلسلة من المبادرات المختلفة التي تم إطلاقها تماشياً مع برنامج «stc» للاستدامة 2024 بعنوان «خطى صغيرة، لإنجازات كبيرة» والذي يهدف إلى زيادة الوعي وتبني ممارسات مستدامة طويلة المدى من شأنها أن تترك أثراً إيجابياً للأجيال القادمة.

أرقام واتجاهات:

21.8 مليون الأرباح قبل الخصم

467.1 مليون موجودات

217.8 مليون حقوق المساهمين

9 فلوس ربحية السهم

218 فلساً القيمة الدفترية

2.3 مليون قاعدة العملاء

برامج مجتمعية تعزّز التنمية

قال الضرَّاب: «ستواصل (stc) تنفيذ برامج مجتمعية تهدف إلى تعزيز التنمية على المدى الطويل، مع التركيز على المجالات الرئيسية مثل التعليم، والاستدامة البيئية، والرياضة والصحة، وتمكين الشباب، وريادة الأعمال».

وأشار: «انطلاقاً من أهمية الاستراتيجية المالية لـ(stc) في تخصيص مواردها فيما يصب بمصلحة الشركة للبقاء في صدارة شركات الاتصالات وتلبية احتياجات العملاء وتقديم قيمة مضافة للمساهمين، نحرص على المراجعة الدورية والتحديث المستمر لجميع العوامل التي قد تؤثر على الإستراتيجية المالية، حيث تواصل (stc) تنفيذ مشاريع إستراتيجية عدة بنجاح وبدعم من الحلول الرقمية التي تتماشى مع الأهداف الإستراتيجية والمالية للشركة من أجل تعزيز الكفاءة التشغيلية والممارسات الرقابية على العمليات، إضافة إلى تحقيق الامتياز في عمليات إدارة الخزينة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي