المحكمة العليا في نيبال تأمر بالحد من عدد التصاريح الممنوحة لتسلق الجبال

تصغير
تكبير

أمرت المحكمة العليا في نيبال الحكومة بالحدّ من إصدارها تصاريح لتسلّق الجبال، وهو نشاط يحظى بشعبية كبيرة في الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا.

وقضت أعلى محكمة في نيبال بضرورة «احترام» القدرة الاستيعابية للمناطق الجبلية وتحديد الحد الأقصى المناسب للتصاريح الممنوحة، بحسب ملخص نُشر هذا الأسبوع لقرارها الذي يعود تاريخه إلى نهاية أبريل.

وأمرت المحكمة بـ«الحدّ من عدد متسلقي الجبال» على قمم عدة، من بينها قمة إيفرست الأعلى في العالم، والتي يصل ارتفاعها إلى 8850 مترا، على ما قال لوكالة فرانس برس ديباك بيكرام ميشرا، وهو المحامي الذي تقدم بطلب في هذا الخصوص حين بدأ موسم التسلق في الربيع.

تمنح نيبال راهنا تصريحاً لأي شخص يريد تسلق جبل إيفرست ومستعد لدفع 11 ألف دولار لهذا الغرض.

وفي العام الفائت، منحت الحكومة 478 ترخيصاً، وهو رقم قياسي.

وقال ديباك بيكرام ميشرا «يُمارس ضغط كبير على الجبل وينبغي إراحته قليلا».

وأوضح المحامي لوكالة فرانس برس أن المحكمة العليا استجابت بهذا القرار لمخاوف السكان في شأن حماية الطبيعة في نيبال، التي تضم ثمانية من أعلى عشر قمم في العالم.

وبالإضافة إلى تحديد عدد التصاريح التي ستُمنح لمتسلقي الجبال، أوصت المحكمة بـ«اتخاذ إجراءات لإدارة النفايات والحفاظ على البيئة» في الجبال، بحسب ديباك بيكرام ميشرا.

ويشير القرار القضائي أيضاً إلى فرض قيود على استخدام الطائرات المروحية، معيدا التذكير بضرورة تخصيصها فقط لعمليات الإغاثة في حالات الطوارئ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي