300 في المئة ارتفاعاً بسهم «أجيليتي جلوبال بي ال سي» في أول يوم تداول... بـ «سوق أبوظبي»

تصغير
تكبير

- طارق السلطان: سنستمر في النمو واقتناص الفرص

بلغت كمية أسهم «اجيليتي» المتداولة في بورصة الكويت، 26.45 مليون سهم، بقيمة 8.5 مليون دينار، نفذت من خلال 1364 صفقة، بالتزامن مع بدء تداول سهم شركتها التابعة «أجيليتي جلوبال بي ال سي»، لأول مرة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية أمس.

وحقق سهم «أجيليتي جلوبال بي ال سي» قفزة سريعة في أول يوم إدراج ببورصة أبوظبي، وجرى تداوله في الدقائق الأولى على ارتفاع بنسبة 300 في المئة، ليصل 1.37 درهم مقارنة بسعره المرجعي البالغ 0.37 درهم.

واقفل سهم «أجيليتي» بنهاية جلسة بورصة الكويت عند مستوى 316 فلساً. وكانت «أجيليتي» أعلنت أمس، عن بدء تداول أسهم «أجيليتي جلوبال بي ال سي» في سوق أبوظبي الذي يعتبر أحد أسرع بورصات العالم نمواً.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي»: طارق السلطان «نعتز بكون (أجيليتي) شركة كويتية عالمية مركزها الكويت، وسنستمر في النمو واقتناص الفرص الواعدة فيها والمساهمة في تحقيق أهداف (رؤية الكويت 2035) واليوم نواصل مسيرة نمونا بإدراج (أجيليتي جلوبال بي ال سي) في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والذي يبلّور من قيمة أصولنا ويوسع الأفق لإمكانية الوصول إلى أسواق رأسمال إضافية لدفع النمو المستقبلي، وهذه خطوة إضافية مهمة في مسيرة (أجيليتي) المستمرة في تعظيم القيمة لجميع مساهميها منذ خصخصتها 1997.

وأضاف السلطان: «يعظّم هذا الإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية عوائد المساهمين في الكويت وخارجها، ويمنح المستثمرين العالميين والإقليميين فرصة إضافية لأن يكونوا جزءاً من قصة نمو (أجيليتي) المستمرة، وأود أن أتقدّم بجزيل الشكر والتقدير للجهات الرقابية والسادة المساهمين وعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا التي نعمل فيها، على الثقة والدعم الذي أظهروه لنا، ونؤكد التزامنا الدائم بمواصلة النمو وتحقيق قيمة مستدامة وعوائد طويلة الأمد لمساهمينا». وكانت «أجيليتي» أعلنت في 27 مارس الماضي قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح مرحلية عينية على المساهمين بنحو 800 مليون دينار، في خطوة تاريخية لتعظيم عوائد المساهمين، وذلك من خلال توزيع 49 في المئة من أسهم رأسمال«أجيليتي جلوبال بي ال سي» على مساهمي «أجيليتي»، وهي شركة تابعة بأصول وعمليات عالمية معظمها خارج الكويت، وتُقدّر القيمة الدفترية للشركة بـ 19.6 مليار درهم.

وذكرت أن إيرادات «أجيليتي جلوبال بي ال سي» خلال العام 2023 بلغت 3.9 مليار دولار (1.21 مليار دينار)، وأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 0.6 مليار دولار (0.19 مليار دينار)، ويبلغ عدد موظفيها 50 ألف موظف، وتنتشر أعمالها في أكثر من 70 دولة.

وقدرت القيمة الدفترية للشركة بـ 19.6 مليار درهم إماراتي. وتضم «أجيليتي جلوبال» أصول وعمليات «أجيليتي» التي يقع معظمها خارج الكويت، ومنها «مينزيز للطيران» التي تعتبر أكبر مزود في العالم لخدمات المطارات، و«ترايستار» الرائدة عالمياً في تخزين الوقود، و«أجيليتي للمجمعات اللوجستية»- خارج الكويت، المالكة والمطورة للمستودعات والمجمعات الصناعية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وتضم الحصة الاستثمارية لـ «أجيليتي» في «دي اس في» التي تعتبر ثالث أكبر وكيل شحن في العالم. وشدّدت على أن «أجيليتي»، المدرجة في بورصة الكويت وسوق دبي المالي، ستظل المساهم الرئيسي في «أجيليتي جلوبال» بحصة الأغلبية البالغة 51 في المئة، وستستمر بتضمين نتائج «أجيليتي جلوبال» المالية في بيانات «أجيليتي» المجمعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي