«وفّرنا 300 ونتفاوض على 200 من دولة أخرى»

«الكهرباء»: مطلوب 500 ميغاواط من الربط الخليجي

هيثم العلي
هيثم العلي
تصغير
تكبير

أفاد وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة المساعد لقطاع محطات القوى بالتكليف هيثم العلي، بوجود تأخير في بعض أعمال الصيانة في محطات القوى الكهربائية، بسبب تأخر المناقصات المتعلقة بتلك الأعمال، لغياب الجهاز المركزي للمناقصات، متوقعاً دخول بعض الوحدات الخدمة مع بداية فترة الصيف المقبل.

وقال العلي إن «الوزارة تعمل على الدفع بإنجاز أعمال الصيانة لوحدات إنتاج الطاقة في المواعيد المحددة لها، وتقليص فترة أعمال الصيانة، لكي لا تؤثر تلك الأعمال على الاستعدادات لموسم الأحمال مع بداية الصيف»، مشيراً إلى «وجود أجزاء في المحطات لم تجر لها صيانة داخل المحطات، مثل وحدات في الزور الجنوبية تنتج 1200 ميغاواط تقريباً، وفي الشعيبة الشمالية هناك وحدات تنتج 860 ميغاواط، مع مياه بمقدار 45 مليون غالون، وسيكون تأثير تأخير صيانة تلك الوحدات بسيطاً في شهر يونيو ويمكن تفاديه».

وأشار إلى أن المطلوب الاستعانة به من شبكة الربط الخليجي خلال الصيف الجاري، 500 ميغاواط وتم الاتفاق على 300 ميغاواط، وهناك 200 ميغاواط أخرى جار الاتفاق عليها بين وزارة الكهرباء ودولة خليجية أخرى».

وبين أن «مشروع التوسعة للربط الخليجي من المفترض أن ينتهي في نهاية 2024. والخط الحالي للربط الخليجي قدرته 1000 ميغاواط، والخط الخط الجديد سيكون 3000 ميغاواط»، متوقعاً أن ترتفع قدرة التبادل مستقبلاً إلى هذا الرقم.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي