التقى وفد مجموعة «كرامة» ومبادرة «رويال لحياة أفضل»

فهد اليوسف: المخدرات... قضية أمن قومي

تصغير
تكبير

- وزير الداخلية: قضية الإدمان معقدة في أبعادها الأمنية والصحية والأسرية والتربوية والدينية
- تكامل الجهود على كل الأصعدة ضمان لنتائج ملموسة مناسبة لحجم المشكلة
- تسخير الإمكانات كافة لحملة «شباب... بلا مخدرات»

استقبل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، وفد ممثلي مجموعة كرامة ومبادرة رويال لحياة أفضل، وذلك بمناسبة انتهاء فعاليات المؤتمر الثاني للحرية من الإدمان، الذي أُقيم تحت رعاية وزير الداخلية.

وضم وفد «كرامة» و«رويال لحياة أفضل»، رئيس فريق «كرامة» لإصلاح وتأهيل مدمني المخدرات والمسكرات الدكتور وليد الحمد، والرئيس التنفيذي لمجموعة رويال الطبية الدكتور عادل التركيت. كما حضر اللقاء مؤسس مبادرة «رويال لحياة أفضل» الدكتور رفعت حليم، واستشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتور إيهاب الخراط.

أبعاد متعددة

وأشار الوزير إلى أن تشعب وتعقيد قضية الإدمان، يكمن في أن القضية ذات أبعاد متعددة أمنية وصحية وأسرية وتربوية ودينية، مما يستلزم تكامل الجهود على كل الأصعدة، لضمان تحقيق نتائج ملموسة مناسبة لحجم المشكلة.

وشدّد اليوسف على دور منظمات المجتمع المدني في دعم الجهود الحكومية والرسمية المسؤولة في هذا المجال.

«شباب بلا مخدرات»

وأكد أن وزارة الداخلية تؤدي دورها الأمني على أكمل وجه وفي ذات الوقت أعاد التأكيد على اعتبار حملة «شباب بلا مخدرات» والتي أطلقتها وزارة الداخلية شعاراً وعنواناً وهدفاً، يجب أن تسخر له كل الإمكانات.

قضية أمن قومي

وفي الختام، شدّد اليوسف على ان القيادة السياسية، تعتبر قضية المخدرات قضية أمن قومي، ينبغي وضعها في بؤرة الاهتمام من كل الجهات المعنية، لأن هذه القضية تستهدف وبالدرجة الأولى شباب الكويت، والذي يمثل البنية الأساسية في بناء المجتمع وجسر العبور الى المستقبل.

أجواء إيجابية

وتخلل اللقاء الذي شهد أجواء إيجابية، تسليط الضوء على التوصيات التي انتهى اليها المؤتمر، وما طرحه ممثلو «كرامة» و«مبادرة رويال» من مقترحات في شأن آليات التعامل مع قضية الإدمان.

وأعرب الشيخ اليوسف عن خالص امتنانه لما حققه المؤتمر من نجاح.

مركز لعلاج الإدمان

واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي، قدمه مؤسس فريق كرامة دكتور وليد الحمد، حول مقترح إنشاء مركز متخصص في علاج الإدمان بالكويت، يتولى إدارته استشاريون عاملون في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، وعبّر الشيخ اليوسف عن دعمه لهذه المبادرة الرائدة. كما وعد باتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن.

رعاية «الداخلية» للمؤتمر

وبدوره، ثمّن الرئيس التنفيذي لمجموعة رويال الطبية الدكتور عادل التركيت، رعاية وزارة الداخلية لمؤتمر الحرية من الإدمان في دورته الثانية، مشيراً إلى إعداد خطة طويلة المدى في شأن هذه الرعاية، تمتد على مدى الخمس سنوات المقبلة، والتي سيتخللها إجراء سلسلة من الدراسات والبحوث العلمية في مختلف المجالات.

من جانبه، أشاد مؤسس فريق كرامة الدكتور وليد الحمد، بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في مكافحة الإدمان والاتجار بالمخدرات، وأهمية استمرار التعاون المشترك بين الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني.

بيئة آمنة للمتعافين

من جهته، قال مؤسس مبادرة رويال لحياة أفضل الدكتور رفعت حليم، إن فكرة إنشاء مركز متخصص لتأهيل المتعافين من الإدمان، سيوفّر بيئة آمنة ومتكاملة للمتعافين، مشيداً بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية في مكافحة الإدمان والاتجار بالمخدرات، وأهمية استمرار التعاون المشترك بين الجهات الحكومية المعنيه ومنظمات المجتمع المدني، حيث سيتولى المركز تقديم خدمات علاجية ونفسية متخصصة بالإضافة الى برامج تأهيلية للمساعدة في إعادة دمج المتعافين في المجتمع.

وأكد ان اشتراك خبراء عالميين في إدارة المركز، سيُساعد على تقديم أفضل الممارسات وتطبيق أحدث البروتوكولات والبرامج المتطورة لعلاج الإدمان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي