في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

«سان جرمان» يصطدم بجدار «دورتموند»

تصغير
تكبير

يصطدم باريس سان جرمان الفرنسي بقيادة نجمه كيليان مبابي الذي سيغادره في نهاية الموسم الراهن، بجدار مضيفه بوروسيا دورتموند الألماني، اليوم الأربعاء، في ذهاب نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

وفاجأ مبابي، هدّاف مونديال 2022، إدارة ناديه عندما أعلن خلال الموسم أنه لن يمدّد عقده الذي ينتهي في الصيف، ومن المرجّح انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني.

وبعد إعلان قراره، شهدت مشاركته مع فريق العاصمة تقلبات، فتم استبعاده واستبداله أو حتى تركه على مقاعد البدلاء من قبل مدرّبه الإسباني لويس إنريكي.

لكن مبابي أثبت نجاعته، حيث قاد «سان جرمان» إلى لقبه العاشر في 12 موسماً في الدوري الفرنسي واضعاً نصب عينيه تحقيق ثلاثية تاريخية قبل رحيله، في ظل استمراره أيضاً في الكأس المحلية.

ولا شكّ أن مهمّة مبابي متصدّر ترتيب هدّافي المسابقة (8)، ستكون صعبة أمام «الجدار الأصفر» الشهير في ملعب «سيغنال إيدونا بارك».

إذ إن «دورتموند» لم يخسر في آخر 10 مباريات على أرضه في المسابقة (6 انتصارات و4 تعادلات). وتعود هزيمته الأخيرة إلى 3 نوفمبر 2021 أمام أياكس أمستردام الهولندي 1-3.

وبعد أن أقصى «سان جرمان» ضيفه في ثُمن نهائي نسخة 2020 بنتيجة (1-2، 2-0) بفضل نجمه البرازيلي السابق نيمار، كاد أن يودّع البطولة هذا الموسم على يد «دورتموند»، عندما تخلّف 0-1 أمامه في دور المجموعات، بيد أنه عادل في الشوط الثاني.

وتصدّر «دورتموند» مجموعة صعبة ضمّت ميلان الإيطالي ونيوكاسل الإنكليزي، فيما تأهل «سان جرمان» بصعوبة، علماً أنه فاز على أرضه على الفريق الألماني 2-0.

وهذا خامس نصف نهائي لـ «دورتموند» والأوّل منذ 2013 عندما أقصى ريال مدريد ثم خسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ (1-2). وهذا النهائي قابل للتكرار على الورق في «ويمبلي» أيضاً، إذ يلتقي «بايرن» مع «ريال» في ذهاب نصف النهائي أيضاً.

ويملك «دورتموند» لقباً وحيداً في المسابقة القارية، أحرزه عام 1997 على حساب يوفنتوس الإيطالي 3-1.

في المقابل، يخوض بطل «ليغ 1» نصف النهائي الرابع، علماً أنه بلغ النهائي مرّة يتيمة في 2020 عندما خسر أمام بايرن ميونيخ بهدف لاعبه السابق كينغسلي كومان.

وإلى مبابي، يعوّل «سان جرمان» هجومياً على الشاب برادلي باركولا وعثمان ديمبيلي، الذي لن يلقى على الأرجّح ترحيباً لطيفاً من جماهير «دورتموند»، بعدما أضرب عن اللعب معه قبل 7 سنوات من أجل الانضمام إلى برشلونة.

فيما ترتكز تشكيلة الفريق الأصفر والأسود على المبدع يوليان براندت، الإنكليزي جايدون سانشو والنمسوي مارسيل سابيتسر أفضل ممرّر كرات حاسمة في البطولة (5).

ترشيحات فينغر للفوز

اعتبر مدرب فريق أرسنال الإنكليزي لكرة القدم السابق الفرنسي أرسين فينغر أن مواطنه باريس سان جرمان الأوفر حظاً لتجاوز بوروسيا دورتموند الألماني في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا والتأهل الى المباراة النهائية.

ورأى المدرب المعتزل منذ عام 2017 أن «سان جرمان» سيكون قادراً على إحداث الفارق منذ مباراة الذهاب خارج أرضه، كما فعل أمام «دورتموند» بالذات في دور المجموعات هذا الموسم.

وأوضح فينغر، الذي يعمل حالياً في اللجنة الفنية للاتحاد الدولي «فيفا»، في تصريح لصحيفة «لو باريزيان» الفرنسية أن «تقييم إمكانات الفريقين يصبّ في صالح باريس سان جرمان».

وأضاف: «دورتموند فريق قوّي ذهنياً، وهو قادر على قلب المعطيات، لكن قوّة باريس سان جرمان تكمن في قدرته على التسجيل ضد أيّ فريق، وعلى العكس من ذلك، يمكن لبوروسيا أن يتلقّى أهدافاً ضد أيّ فريق (يبتسم)».

واعترف فينغر في نهاية حديثه: «لقد تخلّصوا من كل هذا العبء الذهني السلبي، سيتعيّن عليهم دخول نصف النهائي دون ضغوط، وهو ما سمح لهم به الفوز على برشلونة (الإسباني)، وفي الوقت نفسه مع فكرة لعب الذهاب في دورتموند، يجب على باريس أن يلعب من أجل الفوز، لأنه يمتلك مثل هذه الإمكانات الهجومية».

15

هو عدد الأهداف التي سجلها نجم وهداف فريق باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم خارج ملعبه، وذلك بعد الهدفين الأخيرين على أرض برشلونة الإسباني في مباراة إياب الدور ربع النهائي التي حسمها نادي العاصمة 4-1، وتأهله الى نصف النهائي.

ويعتبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر السعودي راهناً، الوحيد الذي يملك رصيداً أفضل خارج الديار برصيد 23 هدفاً، علماً أنه الهدّاف التاريخي للمسابقة القارية (140 هدفاً).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي