«الأشغال» مستعدة و«الداخلية» أعدت خطة كاملة و«التربية» مستمرة في التعليم حضورياً

تنسيق بين الجهات المعنية للتعامل مع الأمطار

تصغير
تكبير

- أحمد الصالح لـ «الراي»: متابعة من غرفة العمليات وتوجيه فرق الطوارئ للمناطق التي يرتفع فيها منسوب المياه
- تعليمات بالتواجد الأمني في الطرق السريعة وأمام الأنفاق
- القراوي: الأجواء تتحسّن تدريجياً صباح الخميس

فيما يتوقع أن تشهد البلاد غداً حالة من عدم استقرار الطقس نتيجة تأثير المنخفض الجوي وهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق، أكد الناطق الرسمي لوزارة الأشغال العامة أحمد الصالح لـ«الراي» استعداد وزارة الأشغال العامة للحالة المطرية المرتقبة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية الأخرى.

وقال الصالح إن «مسؤولي الوزارة سيتابعون من غرفة العمليات الحالة المطرية وتوجيه فرق الطوارئ للمناطق المتوقع أن يرتفع فيها منسوب المياه».

وبيّن أن «مضخات سحب مياه الأمطار مازالت منتشرة في مواقعها، ويتم التأكد من جهوزيتها للعمل، بما فيها محطات سحب المياه الموجودة في الأنفاق».

من جهة أخرى، أبلغت مصادر أمنية «الراي» عن قيام وزارة الداخلية بإعداد خطة متكاملة للتعامل مع الحالة المطرية التي قد تتعرّض لها البلاد.

وأفادت بأنه «بناء على تعليمات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف ومتابعة وكيل الوزارة الفريق الشيخ سالم النواف تم إبلاغ القطاعات المعنية في الوزارة، ومن بينها المرور والعمليات، والدفاع المدني، والنجدة والأمن العام بضرورة التواجد الميداني في الطرق السريعة، وأمام الأنفاق والمواقع التي قد تتأثر بكمية الأمطار وقد تتسبب في إغلاق الطرق أو الازدحام المروري».

وتابعت «تم التنسيق مع الجيش الكويتي، والحرس الوطني بضرورة الاستعداد في حال تطلب الأمر التدخل لسحب المياه عبر الآليات والمعدات للمساهمة في عمليات الإنقاذ، وتسهيل حركة السير»، مشيرة إلى ضرورة التواجد للقيادات الأمنية والتعامل مع البلاغات بشكل سريع والتعامل وفق التنسيق مع غرفة العمليات وطوارئ الأزمات والتي تضم عدداً من الجهات المعنية منها وزارة الأشغال، ووزارتا الدفاع والداخلية والحرس الوطني، وقوة الإطفاء العام.

ودعت المصادر المواطنين والمقيمين إلى الابتعاد عن مواقع تجمع المياه، وعدم الخروج إلّا للضرورة عندما تشتد الحالة المطرية، والإبلاغ عن أي مساعدة.

من جهتها، أعلنت وزارة التربية عن استمرار العملية التعليمية حضورياً غداً، بناء على التقارير الواردة من إدارة الأرصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية أحمد الوهيدة، استمرار العملية التعليمية حضورياً في جميع مدارس التعليم العام والخاص والنوعي بالبلاد، مشيراً إلى أن الوزارة تتابع الوضع عن كثب مع جميع المناطق التعليمية والتي تمتلك قرار تعطيل الدراسة وتحويلها لتكون عن بُعد في حال حدوث أي طارئ أو وجود ما يعيق استمرار الدراسة حضورياً في أي مدرسة.

بدورها، ذكرت إدارة الأرصاد الجوية أن الحالة المطرية التي تتأثر بها البلاد غداً، تكون متفرقة خفيفة إلى متوسطة الشدة تبلغ ذروتها ظهراً، وتستمر حتى الساعات الأولى من الليل، خصوصاً على المناطق الوسطى والجنوبية.

وقال مدير الإدارة عبدالعزيز القراوي لوكالة الأنباء الكويتية، إن «الأمطار تكون رعدية متفاوتة الشدة ما بين المتوسطة إلى الغزيرة، وقد يصحبها تساقط حبات البرد مع نشاط للرياح».

ولفت إلى أن «الأجواء تتحسن تدريجياً صباح الخميس، حيث تقل السحب وفرص الأمطار مع فرص لتشكل الضباب مساء على أن تعاود فرص الأمطار يوم الجمعة المقبل على بعض المناطق».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي