الإيرادات زادت 9 في المئة إلى 170 مليوناً

12 مليون دينار أرباح «Ooredoo» في الربع الأول

تصغير
تكبير

- محمد بن عبدالله آل ثاني: نمو قاعدة عملائنا 3 في المئة يبرز مدى التزامنا بتقديم أفضل الخدمات على الإطلاق
- ملتزمون بتعزيز الكفاءة التشغيلية لدفع عجلة نمو أعمال وأنشطة الشركة كافة
- عبدالعزيز البابطين: الشركة مستمرة في الاستثمار بثقل في توسيع وترقية شبكاتها
- «Ooredoo» الكويت أول مشغل في البلاد ينجح في اختبار تقنية «5GmmWave»

أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات «Ooredoo» نتائجها المالية للربع الأول من 2024 حيث انخفض صافي الربح إلى 12 مليون دينار مقارنة بـ 53 مليون دينار للفترة ذاتها من 2023.

وعزت الشركة هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى الأثر المالي الناتج عن قضية التعرفة التنظيمية التي كسبتها ضد وزارة الاتصالات الكويتية وهيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «CITRA»، ما أدى إلى تحقيق مكاسب بقيمة 43.8 مليون دينار في الربع الأول من 2023، وباستبعاد الأثر المالي سالف الذكر، سيكون صافي الربح العائد للشركة أعلى بنسبة 29 في المئة في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من 2023.

ولفتت الشركة إلى أن الإيرادات الموحدة ارتفعت 9 في المئة لتصل إلى 170 مليون دينار في الربع الأول من 2024 مقارنة بـ 155 مليون دينار عن الفترة المقارنة من 2023، وقد تأثرت هذه الإيرادات بالأداء الإيجابي المستمر في الكويت والمالديف وتونس والجزائر.

وذكرت أن قاعدة العملاء الموحدة ارتفعت 3 في المئة لتصل إلى 25.4 مليون عميل في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 24.7 مليون عميل بنهاية الربع الأول من 2023.

وبيّنت «Ooredoo» أن الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفع 7 في المئة ليصل إلى 59 مليون دينار في الربع الأول من 2024 مقارنة بـ 55 مليون دينار بالفترة المقابلة من 2023.

وأوضحت أن الأرباح الموحدة للسهم الواحد بلغت 24 فلساً في الربع الأول من 2024 مقارنة بـ 106 فلوس للربع الأول من 2023.

أفضل الخدمات

وقال رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني: «بدأت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة السنة بقوة متنامية وباندفاع متسارع أدى إلى تعزيز معدل نمو الإيرادات الموحدة ليبلغ 9 في المئة. يتضح التزامنا بالتميز من خلال نمو قاعدة عملائنا 3 في المئة بحلول نهاية الربع الأول من 2024 لتصل إلى 25.4 مليون عميل، الأمر الذي يبرز مدى التزامنا المستمر بتقديم أفضل الخدمات على الإطلاق».

وأوضح أن الإيرادات الموحدة ارتفعت 9 في المئة لتصل إلى 170 مليون دينار، مدعومة بالأداء التشغيلي الجيد في الكويت والمالديف وتونس الجزائر، كما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 7 في المئة إلى 59 مليوناً مقارنة بـ 55 مليوناً في الربع الأول من 2023 حيث حققت الشركة هامش دخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 35 في المئة في الربع الأول من 2024.

وذكر آل ثاني: «لا يزال التزامنا ثابتاً في تعزيز الكفاءة التشغيلية لدفع عجلة نمو كل أعمال وأنشطة الشركة وتقديم أفضل الخدمات المتميزة التي من شأنها أن تؤدي إلى تعظيم قيمة استثمار مساهمينا».

إنجازات ملحوظة

بدوره، أشاد الرئيس التنفيذي، عبدالعزيز يعقوب البابطين، بالإنجازات الملحوظة التي حققتها «Ooredoo» الكويت في الربع الأول من 2024، مؤكداً على الدور الحيوي للتعاون والابتكار بين أفراد الفريق في تحقيق هذه النجاحات.

وقال: «بدأنا عام 2024 بالحصول على جوائز مهمة عدة، منها جائزة أفضل تطبيق في الكويت وجائزة أفضل موقع إلكتروني في الكويت، إضافة إلى ذلك، حصلنا على ثلاث جوائز في فئات عدة، هي: فئة شركات الاتصالات الكبرى للعام من برنامج جوائز الأعمال الدولية، فئة الابتكار في المعلومات في الموقع الإلكتروني، وفئة النمو الإبداعي. وتم أيضاً منحنا جائزة في فئة الابتكار في المعلومات في التطبيق الإلكتروني».

وأضاف البابطين: «في (Ooredoo)، ندرك أهمية ما نقوم به وكيف نقوم به أيضاً. وأن نجاحنا، لا يُقاس بأدائنا المالي فحسب، بل بالتأثير الإيجابي الذي نتركه في حياة عملائنا ومجتمعاتنا ومساهمينا».

وأوضح: «في الربع الأول، ارتفعت تصنيفات رضا العملاء لدينا إلى مستويات أعلى، ما يؤكد صحة النهج الذي نتبعه في (Ooredoo) والذي يركز على الاهتمام بالعملاء كواحدة من أهم قيم الشركة. لقد قمنا بتعزيز الثقة مع عملائنا، وبناء أساس قوي للعلاقات الطويلة الأمد المبنية على الاحترام المتبادل والتفاهم».

وبالحديث عن إنجازات «Ooredoo» في المجال التكنولوجي، أشار البابطين إلى نجاح اختبار تقنية «G 5.5»، مشدداً على استمرار الشركة في الاستثمار بثقل في توسيع وترقية الشبكات، وتوفير التقنيات التي تدعم سلاسة أداء قطاع الأعمال، ما يحفز النمو الاقتصادي للبلد.

وذكر أن «Ooredoo» الكويت هي أول مشغل في البلاد ينجح في اختبار تقنية «5GmmWave» في بداية العام، ما يؤكد مكانتها كمزود رائد، على مستوى المنطقة، لهذه الخدمة الحصرية عالية السرعة والموثوقة.

وتابع: «هذه التجارب، التي ركزت على ثبات الاتصال اللاسلكي وحالات متعددة من الاستخدام، أظهرت فوائد التكنولوجيا المتطورة بأشكالها المختلفة. إن ترقية الشبكة تعكس نهج (Ooredoo) الكويت الاستباقي من بين شركات الاتصالات المتقدمة، وذلك بفضل جهود فريقنا المخلصة».

الكويت

ارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo» في الكويت إلى 2.9 مليون عميل في نهاية الربع الأول من 2024، بزيادة 3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2023. وقد سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 8 في المئة إلى 64 مليون دينار مقارنة بـ 60 مليوناً بالربع الأول من 2023.

وانخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 24 في المئة ليصل إلى 15 مليون دينار في الربع الأول من 2024 مقارنة بـ 19 مليوناً للربع الأول من 2023.

ويعزى هذا الانخفاض إلى الأثر المالي الناتج عن تكوين مخصص ديون مشكوك في تحصيلها لمرة واحدة تماشياً مع سياسة الشركة، وباستبعاد المخصص سالف الذكر، فقد ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 1 في المئة.

تونس

ارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo» في تونس 1 في المئة إلى 7.2 مليون عميل بنهاية الربع الأول من 2024، كما ارتفعت الإيرادات 5 في المئة إلى 30 مليون دينار مقارنة بـ 29 مليوناً في الربع الأول من 2023. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 45 في المئة إلى 12 مليون دينار مقارنة بـ 8 ملايين في الربع الأول من 2023.

الجزائر

ارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo» الجزائر 4 في المئة إلى 13.5 مليون عميل في نهاية الربع الأول من 2024 مقارنة بالفترة نفسها لسنة 2023. وارتفعت الإيرادات 16 في المئة إلى 56 مليون دينار مقارنة بـ 48 مليون دينار في الربع الأول من 2023.

فلسطين

نمت قاعدة العملاء في فلسطين 3 في المئة إلى 1.5 مليون عميل في نهاية الربع الأول من سنة 2024. وقد بلغت الإيرادات 8 ملايين دينار كما انخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 9 في المئة إلى 3 ملايين دينار في الربع الأول من 2024. وقد واصل أداء «Ooredoo» فلسطين بالتأثر سلباً بالأضرار الجسيمة التي لحقت بالشبكة في غزة.

المالديف

زادت قاعدة العملاء في «Ooredoo» المالديف إلى 405 آلاف عميل في نهاية الربع الأول من 2024. وقد سجلت الشركة ارتفاعاً في الإيرادات بنسبة 8 ٪ لتصل إلى 11 مليون دينار، مقارنة بـ 10 ملايين في الربع الأول من 2023. وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5 في المئة ليصل إلى 6 مليون دينار في الربع الأول من 2024.

تلبية احتياجات العملاء

أكد البابطين على التكامل السلس للشركة مع المنصات الحكومية والخدمية الرقمية، مستعرضاً جهود الشركة في تطوير حلول وخدمات مخصصة لشرائح العملاء المختلفة، بما في ذلك الترفيه والتعليم ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها.

وبيّن أن «Ooredoo» تهدف كشريك حيوي في نمط الحياة، إلى تلبية احتياجات عملائها المتنوعة وإرضاء تطلعاتهم، من خلال تقديم مجموعة واسعة من العروض والخدمات التي تتناسب مع توقعاتهم وأساليب حياتهم.

وأعرب البابطين عن ثقته الكبيرة بأن قيم «Ooredoo» الأساسية المبنية على الاهتمام والتواصل والتحدي، ستظل توجه الشركة نحو النجاح المستدام، ما يسهم في بناء مستقبل يتسم بالتواصل الفعّال والازدهار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي