«الراي» تفتح الملفات الملحة في المحافظات وتضعها أمام المحافظين الجدد (3 / 6)

«مبارك الكبير»... مشاكل بسيطة قابلة للمعالجة

تصغير
تكبير

- بدر السبيعي: مطلوب تبنّي حملة لمكافحة المخدرات بفحص طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية
- حماد الشمري: في منطقتي المسيلة وأبو الحصانية 5 قطع سكنية بلا مدارس أو جمعية تعاونية أو مخفر
- حسين البراك: إعطاء المحافظ صلاحيات أكثر بإمكانية التواصل مع جهات الدولة لتخليص أمور المحافظة

«مبارك الكبير» أحدث محافظات الكويت، فقد تم تأسيسها في عام 1999، وسميت بهذا الاسم تيمناً بحاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح الملقب بـ«مبارك الكبير». وتبلغ مساحتها 100 كيلومتر مربع، وتضم 19 منطقة ويسكنها 322 ألف مواطن ومقيم.

وبالرغم من أن محافظة مبارك الكبير تعتبر من المحافظات الحديثة، ومشاكلها بسيطة، حيث تضم نسبة كبيرة من المواطنين الشباب والمتعلمين من جميع أطياف المجتمع، حتى توصف بأنها «كويت مصغرة»، إلا أنها لا تخلو من المشاكل في البنية التحتية وقلة المدارس، وخلو بعض مناطقها من الخدمات التعليمية والجمعيات التعاونية، بل إن بعض مناطقها لا يوجد فيها مخفر ولا مدارس بمراحلها المختلفة.

تشخيص

«الراي» استطلعت جوانب القصور في واقع المحافظة، لتضعها أمام المحافظ الجديد الشيخ صباح بدر السالم، في بداية عهده بمنصبه، على أمل أن تجد طريقها للعلاج.

وقال المواطن حماد الشمري إن «مشاكل المحافظة بسيطة بالنسبة للمحافظات الأخرى، ولكن هذا لا يعني أننا لسنا بحاجة إلى تعديل في شوارع المحافظة وتشجيرها، والاهتمام بالحدائق العامة التي أصبحت مكباً لمخلفات البناء، نتيجة إهمالها وعدم صيانتها أو تطويرها، باعتبارها متنفساً للعائلات، وكذلك مطلوب الاهتمام بزيادة الرقعة الخضراء في المنطقة، من خلال تشجير الشوارع والدوارات، خصوصاً في المناطق الجديدة».

وأشار الشمري إلى أن «منطقتي المسيلة وأبو الحصانية تتكونان من 5 قطع سكنية، إلا أن المنطقتين لا يوجد فيهما مدارس ولا جمعية تعاونية، ولا حتى المخفر لحفظ الأمن، بالإضافة إلى أن في مناطق المحافظة مباني مهجورة لم يستكمل بناؤها مثل مبنى المحافظة الجديد في سوق القرين الذي مر على بنائه قرابة 15 سنة ومازال خاوياً».

صلاحيات

بدوره، طالب الدكتور حسين البراك الدولة بإعطاء المحافظ صلاحيات أكثر، بإمكانية التواصل وتلبية طلباته في جهات الدولة المختلفة، وبما يخدم أهالي المحافظة، مما يمنح المحافظ الفرصة للإبداع والعمل أكثر في تطوير محافظته باعتباره، بمنزلة العمدة في البلاد الأوروبية بعكس الوضع الحالي.

وقال البراك إن «على المحافظ دوراً كبيراً في تحسين مستوى الخدمات في المحافظة، من خلال قيامه بنفضة إدارية وخدمية وتعاون مع الجهات المختصة، ومن أهمها وزارة الأشغال لتحسين الطرق، وكذلك هندسة المرور لفك الزحمة في بعض المناطق، مثل سوق القرين وصباح السالم، وكذلك التعاون مع الهيئة العامة للزراعة لمكافحة ظاهرة الكلاب الضالة التي بدأت تنتشر بالمناطق السكنية بشكل كبير، مع اهتمام الهيئة بتشجير المناطق والشوارع». ودعا إلى«التعاون مع وزارة التجارة والصناعة، من خلال التدقيق على الأسعار في الجمعيات التعاونية والأسواق ومراقبة الغش والتلاعب، وكذلك مراقبة المطاعم التي انتشرت في المحافظة، والتفتيش عليها من قبل الهيئة العامة للغذاء والتغذية»، متمنياً «للمحافظ الجديد النجاح في مهمته والتوفيق له».

المدارس

من جانبه، ناشد المواطن بدر السبيعي محافظ مبارك الكبير «تبني حملة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع وزارة التربية والصحة والداخلية، من خلال فحص الطلاب والطالبات في المرحلتين المتوسطة والثانوية، بعد انتشار المخدرات بشكل كبير بين المراهقين، حماية لجيل كامل يواجه حملة شرسة من تجار المخدرات، بالإضافة إلى ضرورة وجود صالات استراحة في كل مدرسة، لانتظار الطلبة عند الخروج بدل من تسكعهم في الشوارع».

وأشار السبيعي إلى أن «المحافظة بحاجة الى مدارس لتخفيف الكثافة الطلابية والضغط على المدارس الموجودة ما يثقل كاهل الكادر التعليمي، مع ضرورة قيام جمعية مبارك الكبير والجمعيات الأخرى في المحافظة بدورها، من خلال تقديم عروض لمساهميها والمشاركة في تشجير المنطقة وتنظيم الممشى وعمل مظلات لمواقف الباصات، بالإضافة الى المساهمات الاجتماعية الأخرى».

وناشد المحافظ «دراسة وضع الدوار بين الدائري السابع وشارع الغوص، والمطالبة بوضع جسر أعلاه للقادم من العاصمة والمتجه لها بدل من اجبار المركبات الى الدخول في الدوار والخروج من الجهة الأخرى وإكمال الطريق بشكل يسبب زحمة مرورية وحوادث يومية». كما طالب«باستغلال المبنى الواقع بجانب جمعية العدان، حيث إنه مهجور من عشر سنوات، ولم يستغل بالرغم من مساحته الجيدة ويمكن استغلاله من قبل الجهات الحكومية، كما السابق وخاصة وزارة الداخلية كمركز لتبصيم العمالة بدل من مركزها الحالي».

10 ملفات

1 - تحسين الخدمات والبنية التحتية

2 - مراقبة الأسعار

3 - تخفيف الزحمة

4 - تشجير الشوارع ومكافحة الكلاب الضالة

5 - زيادة عدد المدارس

6 - إكمال المبنى الجديد للمحافظة

7 - إقامة مظلات لمواقف الباصات

8 - حملة لفحص المخدرات في المدارس

9 - إنشاء جسر فوق دوار شارع الغوص مع الدائري السابع

10 - استغلال المبنى المهجور في العدان للجهات الحكومية

محافظون

1 - الشيخ مبارك الحمود الصباح، من عام 1999 حتى 2006.

2 - الشيخ علي العبدالله السالم الصباح من 2006 حتى 2014.

3 - أحمد الرجيب من 2014 حتى 2018.

4 - محمود بوشهري من 2018 حتى 2024.

5 - الشيخ صباح بدر صباح السالم الصباح عُيّن في أبريل الجاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي