في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

بايرن ميونيخ - ريال مدريد... «لقاء العمالقة»

تصغير
تكبير

- مواجهة إنكليزية بين كاين وبيلينغهام

يشهد ملعب «أليانز أرينا»، اليوم الثلاثاء، «لقاء العملاقة» بين بايرن ميونيخ الألماني وضيفه ريال مدريد الإسباني في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وفي العقد الماضي، كان واضحاً تفوّق «ريال» على «بايرن»، إذ أطاح حامل الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بالمسابقة القارية (14 مرة)، بالفريق البافاري في المواجهات الثلاث الأخيرة، في نصف النهائي عامي 2014 و2018، وفي ربع النهائي في عام 2017. وفي كل مرّة واصل نادي العاصمة مدريد طريقه بنجاح ليرفع الكأس.

وفي عام 2017 كان مدرب «ريال» راهناً الإيطالي كارلو أنشيلوتي يشرف على «بايرن»، عندما أطاحت ثلاثية نجم «ريال» السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو على ملعب «سانتياغو برنابيو» فريقه بعد التمديد، بعدما انتهى الوقت الأصلي بتقدّمه 2-1 ليخرج خاسراً 2-4 (فاز ريال 2-1 ذهاباً).

ودفع أنشليوتي غالياً ثمن هذه الخسارة، إذ أُقيل من منصبه بعد بضعة أشهر، فيما ستكون عودته إلى ميونيخ فرصة للمدرّب الأكثر تتويجاً في المسابقة مع 4 ألقاب (ميلان 2003 و2007 وريال 2014 و2022) للثأر من فريقه السابق.

وفي حين أنهى باير ليفركوزن ومدربه الشاب الإسباني تشابي ألونسو هذا الموسم هيمنة «بايرن» على لقب الـ «بوندسليغا» في المواسم الـ 11 الماضية، يتجه «ريال» لإحراز لقب «لاليغا» للمرّة الـ 36 في تاريخه.

ويدرك «بايرن» جيداً مدى حاجته للمس المجد في دوري الأبطال، المتوّج به 6 مرّات، لتجنّب موسم مخيّب للآمال، حيث يعوّل المدرب توماس توخل على سلاحه الفتّاك المهاجم الإنكليزي هاري كاين، الذي سجّل 35 هدفاً في 31 مباراة في الدوري هذا الموسم، و42 هدفاً في المسابقات كافة، ليحطّم رقمه القياسي الشخصي الذي حقّقه عندما كان يدافع عن توتنهام (41 في موسم 2017-2018).

وفرض الحارس الأوكراني أندري لونين الذي حلّ بديلاً للبلجيكي تيبو كورتوا المصاب نفسه بطلاً لركلات الترجيح أمام مانشستر سيتي الإنكليزي، حامل اللقب، بتصديه لركلتين في إياب ربع النهائي، لكنه سيشعر بضغط الأخير بينما يستعد لإبقاء تسديدات كاين بعيدة عن شباكه.

وفي وقت كان المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بطل التأهل إلى النهائي بتسجيله هدفين، خلال المواجهة الأخيرة بينهما في إياب نصف نهائي عام 2018 والتي انتهت بالتعادل 2-2 (فاز ريال 2-1 ذهاباً)، حلّ الإنكليزي جود بيلينغهام بدلاً من مهاجم الاتحاد السعودي حالياً كأفضل هدّاف للنادي.

وقدّم لاعب خط الوسط، الذي يعرف جيداً أسرار الكرة الألمانية كونه دافع سابقاً عن «دورتموند» قبل انتقاله إلى ريال مدريد، أداءً رائعاً هذا الموسم، خصوصاً خلال المواجهات المصيرية، حيث سجّل 3 أهداف في 3 مباريات ضد برشلونة في الـ «كلاسيكو».

وحرمت الإصابة بيلينغهام من خوض المرحلة الأخيرة من الموسم الماضي، حين خسر «دورتموند» أمام «بايرن» بفارق الأهداف في الرمق الأخير في السباق للفوز بلقب الدوري، لذا يأمل هذه المرّة أن يثأر من غريمه السابق في الـ «كلاسيكو الأوروبي».

نكهة إنكليزية للموقعة ... بوجود كاين وبيلينغهام

تحمل الموقعة المرتقبة، اليوم الثلاثاء، في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين العملاقين بايرن ميونيخ الألماني وضيفه ريال مدريد الإسباني، نكهة إنكليزية بوجود هاري كاين في صفوف الأول وزميله في منتخب «الأسود الثلاثة» جود بيلينغهام في الجهة المقابلة.

وتأتي المواجهة بين كاين وبيلينغهام اللذين يخوضان موسمهما الأول في فريقيهما، قبل أقل من شهرين على خوضهما معاً نهائيات كأس أوروبا في ألمانيا والتي تنطلق من ملعب «أليانز أرينا» في 14 يونيو.

بين لاعب خبير يبلغ من العمر 30 عاماً وآخر شاب لم يتجاوز الـ 20 ربيعاً، اختبر كاين وبيلينغهام مسارين مختلفين خلال مسيرتيهما، لكنهما يتشاركان الآن ميزة أنهما الركيزتان الأساسيتان في فريقيهما العملاقين.

وفي مشوار مخيّب تنازل فيه عن لقب الدوري بعدما احتكره طيلة 11 عاماً وقرّر أن يحصل الانفصال عن مدربه توماس توخل الصيف المقبل، يعتبر كاين الشعلة المضيئة الوحيدة لبايرن هذا الموسم بعدما سجل 35 هدفاً في 31 مباراة في «بوندسليغا» و42 في 42 مباراة ضمن المسابقات كافة، بينها 7 في دوري الأبطال.

في المقابل، وبعد أقل من عام على مغادرته ألمانيا، حيث كان يدافع عن ألوان بوروسيا دورتموند، انضم بيلينغهام الى كاين في نادي لاعبي النخبة في القارة العجوز والعالم، مسجلاً 17 هدفاً في 25 مباراة خاضها في الدوري، حيث يسير «ريال» بثبات للفوز باللقب، و21 هدفاً في 36 مباراة ضمن المسابقات كافة.

وبانتظار أن تجتمع قوتهما الضاربة الصيف المقبل في كأس أوروبا، سيتقارع كاين وبيلينغهام في معركة «بايرن» و«ريال» من أجل منح فريقيهما بطاقة العبور إلى النهائي الذي يقام على ملعب «ويمبلي» في لندن.

26

هو عدد المباريات بين بايرن ميونيخ وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وهما أكثر فريقين تواجها في المسابقة.

وتشير الأرقام إلى تفوّق الـ «ميرينغي» على الفريق البافاري 12 مرّة، مقابل

11 مرّة لعملاق ألمانيا، الأكثر فوزاً على «ريال» من خارج إسبانيا، فيما انتهت 3 مباريات فقط بالتعادل.

كما يتفوّق ريال مدريد في عدد الأهداف المسجلة برصيد 41 هدفاً، مقابل 39 لبايرن ميونيخ.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي