الخليفي: الفوز بالدوري الفرنسي للمرة الثانية عشرة أمرٌ استثنائي




لويس إنريكي مع كيليان مبابي
لويس إنريكي مع كيليان مبابي
تصغير
تكبير

رأى رئيس نادي باريس سان جرمان، القطري ناصر الخليفي أن الفوز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم أمرٌ رائع، لكن الوصول إلى 12 لقباً يجعل الأمور استثنائية.

وقبل ثلاث مراحل على الختام، ضمن النادي الباريسي تعزيز رقمه القياسي والتتويج باللقب للمرّة الـ 12، بعد خسارة أقرب منافسيه موناكو أمام أولمبيك ليون 2-3، مساء الأحد، ليواصل نادي العاصمة فرض سيطرته على «ليغ 1» في السنوات الأخيرة ويصل إلى 10 ألقاب في 12 موسماً.

وقال الخليفي بعد ضمان التتويج لموقع النادي: «الفوز بلقب الدوري شيء رائع، لكن أن تفوز بالدوري الفرنسي للمرّة 12 يجعل الأمور استثنائية بشكل أكبر لكل شخص مرتبط بباريس سان جرمان».

وأضاف: «أوجه التهنئة للاعبين والمدرب (الإسباني) لويس إنريكي والجهاز الفني و(البرتغالي) لويس كامبوس وإدارته الرياضية وكل شخص في النادي، منذ بداية الموسم، لعب الفريق بشكل جماعي ومتحدّ».

وتابع الخليفي: «لن أنسى دور المشجعين الذين لعبوا دوراً كبيراً بغض النظر عن النتيجة. سنعتزّ بهذه اللحظة كعائلة، وسنواصل العمل بجدية في مباراة تلو الأخرى حتى نصل إلى نهاية الموسم».

ولن يتوقف طموح نادي العاصمة على التتويج بلقب الدوري، حيث شق طريقه إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وسيلعب في ضيافة بوروسيا دورتموند في ذهاب نصف النهائي، غداً الأربعاء، ثم تستضيف باريس مباراة الإياب في 7 مايو المقبل.

كما بلغ «سان جرمان» نهائي الكأس المحلية، وسيواجه ليون في 25 منه.

أرقام قياسية لـ «سان جرمان»

حمل تتويج باريس سان جرمان بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم، العديد من الأرقام القياسية للفريق في المسابقة، بعدما حسم اللقب قبل 3 جولات من الختام رافعاً رصيده إلى 70 نقطة، وبفارق 12 نقطة عن موناكو أقرب ملاحقيه.

ورفع «سان جرمان» ألقابه إلى 50 في المسابقات كافة. كما تُعدّ هذه هي الثالثة التي يتمكن فيها من تحقيق اللقب 3 مرّات توالياً، في آخر 12 موسماً، علماً أنه في المرة الأولى حصد اللقب 4 مرات توالياً بين 2012-2013 و2015-2016.

ولم تكن أيضاً هذه هي المرة الأولى التي يحقق فيها الفريق اللقب قبل الختام، بجولة أو أكثر، حيث كرّر الأمر في النسختين الماضيتين من البطولة.

وبتحقيقه اللقب الـ12 في الدوري، أصبح «سان جرمان» أكثر الأندية الفرنسية تتويجاً باللقب، ويأتي خلفه سانت إتيان (10)، مرسيليا (9)، ثم نانت وموناكو (8 لكل منهما)، ليون (7) وبوردو ورينس (6 لكل منهما).

ولم يتفوّق «سان جرمان» على موناكو أقرب ملاحقيه على لقب الدوري في عدد النقاط فقط، بل في القيمة السوقية التي بلغت، بحسب موقع «ترانسيفير ماركت» المتخصص في أرقام وإحصاءات اللاعبين 1.02 مليار يورو، مقابل 347.20 مليون يورو لفريق الإمارة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي