90 في المئة من الكابلات البحرية في العالم تمرّ بمصر

السيسي: أنشأنا مراكز بيانات... لا يمكن ضربها بالقنابل

السيسي في صورة جماعية مع القائمين على مركز البيانات والحوسبة السحابية
السيسي في صورة جماعية مع القائمين على مركز البيانات والحوسبة السحابية
تصغير
تكبير

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، أن بلاده أنفقت مليارات الدولارات لتجهيز بنية أساسية متكاملة لنقل البيانات، مشيراً إلى أن مراكز البيانات التي أنشأتها الدولة «لا يمكن ضربها بأي نوع من القنابل».

وقال خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في طريق العين السخنة على أطراف القاهرة، إن «90 في المئة من الكابلات البحرية الموجودة في العالم تمر عبر مصر، ولابد من الاستفادة منها بوصفها محوراً رئيسياً للاتصالات».

وأضاف «على الأسر المصرية تحفيز أبنائهم لدخول هذا المجال، والاستثمار في الإنسان ضرورة ونسعى ليواكب التعليم التطور والمستقبل للبرمجة وعلوم البيانات، وما بذلته الدولة لتطوير مجالات البيانات والمعلومات يفوق الخيال ومواقعها مؤمنة بشكل كامل».

وشدد على أن «هذا المجال قادر على مساعدة مصر في تجاوز أي أوضاع اقتصادية صعبة، ونحتاج إلى ما يتراوح ما بين 100 - 300 مليار دولار في هذا المجال، لأن حجم إنفاق دولة كبيرة جداً مثل مصر ومتطلباتها كثيرة ولن تستطيع إنتاج كل ما يحتاجه الناس».

ولفت إلى أن «هناك وظائف تكنولوجية يمكن أن توافر دخلاً سنوياً يصل إلى 100 ألف دولار»، مؤكداً أن 95 في المئة من مساحة مصر صحراوية، ومشدداً على أهمية الاستثمار في العنصر البشري للوصول إلى أرقام طموحة في مجال المعلومات التي اعتبر أنها»متواضعة جداً حتى الآن».

وأضاف «أريد 100 أو 200 أو 300 مليار دولار من مجال المعلومات، يجب أن تعرفوا حجم إنفاق مصر، وأنها لن تستطيع إنتاج كل الطلبات التي تحتاجها الناس».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي