60 ألف دولار للمؤسسات و40 ألفاً للأفراد... و4 أشهر للترشح

«جائزة البابطين للغة العربية»: إعلان الفائزين في سبتمبر والتكريم بأكتوبر




جانب من الاجتماع الأول لمجلس أمناء الجائزة
جانب من الاجتماع الأول لمجلس أمناء الجائزة
تصغير
تكبير
،

اعتمد مجلس أمناء جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع في خدمة اللغة العربية، الإعلان عن الجائزة وشروطها قبل تاريخ 15 مايو المقبل، وتكون المدة المتاحة للترشح أربعة أشهر، على أن يتم إعلان الفائزين في سبتمبر المقبل، وتوزيع الجوائز في أكتوبر المقبل، كما تم اقتراح تعديل قيمة الجائزة لتصبح 60 ألف دولار للمؤسسات، و40 ألفاً للأفراد.

وعقد المجلس التأسيسي للجائزة، جلسة إجرائية في القاهرة أمس، برئاسة أكبر أعضاء مجلس الأمناء الحاضرين سنّاً، وزير الثقافة السعودي الأسبق الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة، حيث انتخب بالإجماع رئيس البرلمان العربي عادل العسومي رئيساً لمجلس الأمناء، كما اعتمد المجلس اختيار عبدالرحمن البابطين، أمين سر الجائزة، التي أنشئت بالتعاون بين البرلمان العربي ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية.

وفيما استهل الاجتماع برئاسة العسومي، باختيار سعود البابطين رئيساً فخرياً للمجلس، أكد العسومي فى كلمة خلال أعمال الاجتماع التأسيسي الأول، أهمية دور مؤسسة البابطين، في تعزيز الهوية الثقافية العربية، وتحقيق التنمية الإبداعية والمعرفية والتواصل الإنساني إقليمياً وعالمياً.

وقال إن دعم اللغة العربية يأتي في طليعة أهداف المؤسسة إلى جانب بذل الجهود الممكنة كافة، للمحافظة على حيويتها ومنحها الأولوية بين أبنائها داخل الوطن العربي، وتأكيد فاعليتها الحضارية.

وأضاف أن المحافظة على اللغة العربية واستعادة مكانتها العالمية في إنتاج المعارف ونشرها من المتطلبات الرئيسية لتحقيق النهضة العربية بمفهومها الشامل، مشدداً على أن اللغة العربية تعد «جزءاً من الأمن القومي العربي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي