«الراي» تفتح الملفات الملحة في المحافظات وتضعها أمام المحافظين الجدد

«الأحمدي»... هُموم مزمنة

تصغير
تكبير

- مبارك الذروة: المحافظة كبيرة المساحة وتعاني من نقص في الخدمات
- تركي العازمي: مهم أن يقوم المحافظ بزيارات ميدانية للمناطق والدواوين للوقوف على مشاكل الأهالي

محافظة الأحمدي، تقع جنوب العاصمة وتبعد عنها مسافة 33 كيلومتراً، وتشمل الجزء الجنوبي من الدولة بمساحة إجمالية 5120 كيلومتراً، أي ما يعادل 29.5 في المئة من مساحة الكويت، وهي ثاني أكبر محافظة بعد محافظة الجهراء

يبلغ عدد سكانها 1.1 مليون نسمة من مواطنين ومقيمين، وسميت بالأحمدي نسبة إلى الأمير الراحل الشيخ أحمد الجابر رحمه الله، الذي أُسست المدينة في عهده، وفيها حقل برقان الذي يعتبر أكبر حقل نفطي منتج في العالم، وتضم قرابة 20 منطقة سكنية.

أنشئت المحافظة في العام 1962، وفيها عدد من الموانئ المهمة، مثل الأحمدي والشعيبة وعبدالله والزور. كما تضم أراضي المنطقة المقسومة إلى جانب الوفرة والخيران. وتتمتع الأحمدي بموقع جغرافي مميز، فهي ترتفع 140 متراً عن سطح البحر، وغرست فيها أول شجرة عام 1948، وهي تعتبر بمرافقها ومنشآتها النفطية حلقة اتصال الكويت بالعالم منذ عام 1946. وأول محافظ للأحمدي هو المغفور له سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد.

معاناة صحية

«الراي» استطلعت أهم المشاكل التي تعاني منها المحافظة، لوضعها بين يدي محافظها الجديد الشيخ حمد سالم الحمود، حيث قال الأستاذ الدكتور مبارك الذروة إن المحافظة المترامية الأطراف تعاني من نقص الخدمات التعليمية فالمنطقة الجنوبية منها مثل مدينة صباح الأحمد تفتقد إلى مؤسسات التعليم العالي وكليات التربية والتعليم والمعاهد التطبيقية والتي تبعد عن جامعة الكويت وكلية التربية الأساسية أكثر من 90 كيلومتراً.

وأضاف الذروة أن «المنطقة الجنوبية، التي تشمل الخيران السكنية ومدينة صباح الأحمد وجنوب صباح والوفرة السكنية وأم الهيمان، تفتقد إلى مستشفى متكامل التخصصات».

وأشار إلى أن «مناطق المحافظة تعاني من تهالك البنية التحتية المتعلقة بالشوارع الجانبية وتكسرها وحفرياتها الخطرة. فضلاً عن ربطها بالخطوط السريعة المؤدية إلى منطقة الأحمدي وصبحان إلى الدائري السابع».

ولفت إلى المنطقة الجنوبية تفتقد إلى منطقة صناعية منظمة وشاملة، لخدمة السيارات وصيانتها، فضلاً عن خدمات أعمال البناء والترميم للمنازل والمنشآت الأخرى. وأوضح أن مدينة صباح الأحمد تحديداً تعاني من مكبات النفايات والفضلات وتبعات المصارف الصحية التي تنذر بالأوبئة الخطرة وانتشار الميكروبات والأمراض، الأمر الذي يستدعي معه التدخل العاجل من البلدية لمعالجة ذلك، خصوصاً افتقاد المناطق الجنوبية باستثناء الأحمدي والصباحية إلى الحدائق العامة والمنتزهات الترويحية.

نقص خدمات

وأضاف الذروة أن «المناطق الجنوبية، مثل أم الهيمان ومدينة صباح الأحمد، بحاجة إلى مراكز الشباب لاستثمار طاقاتهم وقدراتهم رياضياً وفنياً وعلمياً، إذا ما علمنا أن عدد الذكور في محافظة الاحمدي يبلغ 695575 نصفهم في سن الشباب».

صلة الوصل

من جانبه، تمنى الدكتور تركي العازمي من محافظ الأحمدي الشيخ حمد سالم الحمود أن يولي متطلبات وتطلعات سكان المحافظة الاهتمام الكافي والفعلي، مؤكداً أن «دور المحافظ يعد صلة الوصل التي تربط بين المواطنين والجهات الحكومية، إضافة إلى أهمية الزيارات الميدانية والدواوين في مختلف المناطق للوقوف على المشاكل التي يواجهها الأهالي».

ولفت العازمي إلى أن «مدينة صباح الأحمد تفتقر إلى الخدمات الصحية، فهي بحاجة إلى مستشفى وجامعة وأفرع لكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، لخدمة أهالي المنطقة الجنوبية من المحافظة بالإضافة الى تخضير وتشجير وسفلتة الطرق».

وأضاف أن «مزارع الوفرة منذ القديم وهي تعاني من انقطاع الكهرباء، ويطالب المزارعون بتوصيل المياه المعالجة والاهتمام بإنتاجهم الذي يحارب من قبل البعض، ناهيك عن النظافة، حيث القمامة والأنقاض متناثرة دون تحرك من البلدية».

وذكر أن «الشباب هم الشريحة الأكبر في محافظة الاحمدي، لذا نطالب بإعادة نشاط مراكز الشباب ليشغل وقت الفراغ لديهم في ما هو صحي وثقافي، بالإضافة إلى المدارس ومعالجة هموم المدرسين، ممن تم نقلهم لمدينة صباح الأحمد والخيران البعيدتين عن مقر سكنهم، حيث تعد من أبرز المشاكل التي تحتاج إلى حلول توفر لهم بيئة عمل مناسبة».

وأضاف أن «جنوب الصباحية بحاجة إلى حل، حيث مازال كثير من قاعات وصالات الأفراح مغلقة منذ جائحة كورونا، وقس عليها الكثير من المتطلبات وقلة المواقف والازدحام. ولذا فهي بحاجة إلى إعادة ترتيب تمنع الزحمة المرورية في المناسبات».

وبين أن «المحافظة بمدنها تعاني من الازدحام المروري، وسوء الطرق ونريد من المحافظ مراجعة عقود الطرق، وكيفية تنفيذها الذي يستغرق مدة طويلة، مقارنة بما هو معمول به في الدول المجاورة».

8 ملفات

1 - فتح فروع لمؤسسات التعليم العالي

2 - إنشاء مستشفى جديد يخفف الضغط عن «العدان»

3 - تدشين منطقة صناعية منظمة وشاملة لخدمة السيارات وصيانتها

4 - افتقاد المناطق الجنوبية إلى الحدائق العامة والمنتزهات

5 - معالجة المشكلة الأزلية لانقطاع الكهرباء عن مزارع الوفرة

6 - إعادة نشاط مراكز الشباب ليشغل وقت الفراغ لديهم

7 - العمل على تخفيف الازدحام المروري وسوء الطرق

8 - حل مشكلة صالات الأفراح جنوب الصباحية

محافظو الأحمدي

1 - الشيخ جابر الأحمد، من 1949 إلى 1962

2 - الشيخ جابر العبدالله الجابر، من 1962 إلى 1985
3 - الشيخ جابر المبارك الحمد، من 1985 إلى 1986
4 - الشيخ علي صباح السالم، من 1986 إلى 1990
5 - الشيخ محمد الخالد الحمد، من 1991 إلى 1996
6 - الشيخ علي جابر الأحمد، من 1996 إلى 1999
7 - الشيخ علي عبدالله السالم، 1999 إلى 2006
8 - الشيخ إبراهيم الدعيج، من 2006 إلى 2014
9 - الشيخ فواز الخالد الحمد، من 2012 إلى 2024
10 - الشيخ حمد سالم الحمود، من أبريل 2024

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي