الحفل الختامي لـ «اخترع لعبتك»

خرّيجات AUM يفتحن آفاقاً جديدة للإبداع والابتكار

تصغير
تكبير

استضافت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) الحفل الختامي لمسابقة «اخترع لعبتك»، من تنظيم مؤسسة «مختبر المخترعين».

وتهدف المسابقة إلى تشجيع الابتكار والاختراع، بحيث يقوم المشاركون باختراع فكرة للعبة والعمل على تطويرها وتنفيذها وصولاً إلى إنتاجها وبيعها في الأسواق.

تشجيع الشباب ودعم المخترعين

وقد أقيم الحفل الختامي للمسابقة في مركز AUM الثقافي، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب والاتصالات داود معرفي، بالإضافة إلى نائب رئيس مجلس إدارة هيومن سوفت القابضة طارق العثمان، إلى جانب كل من رئيس مركز تدريب الملكية الفكرية المهندسة إيمان البدر، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للأسر المتعففة المهندس بدر المبارك، بالإضافة إلى أعضاء الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وممثلين عن الهيئة العامة للشباب والرياضة، بالإضافة إلى مؤسسي وأعضاء مؤسسة «مختبر المخترعين الصغار».

وقد تم تكريم المحاضرين الذين أداروا ورشات العمل، والشركاء الذين ساهموا في نجاح هذه الفعالية.

كما تم الإعلان عن اسم الفائزين في مسابقة «اخترع لعبتك».

AUM سباقة في دعم الشباب

في كلمته، عبّر الوزير معرفي عن سعادته بحضور الفعالية، مشيراً إلى أن حضوره يهدف لدعم الشباب المشاركين في المسابقة التي تحتضنها AUM، وهي الجامعة السباقة دائماً في كافة ما يتعلق بدعم الشباب.

طاقة شبابية انطلقت من AUM

بدورها، تحدثت المدير تنفيذي في AUM مسار بن عيد، عن افتخار الجامعة بانطلاق هذه الطاقة الشبابية من نادي الروبوتات في AUM، حيث عملت الجامعة على صقل مواهبهم وتقديم كافة الإمكانيات والوسائل لدعم الابتكار لديهم.

أما المشاركون فقد أثنوا على أهمية المسابقة، معتبرين أن مشاركتهم في هذه الدورة، ساهمت كثيراً في استخدام أوقات فراغهم بشكل جيد ما انعكس إيجاباً على تطوير مهاراتهم، إضافة إلى استفادتهم من كمية المعلومات والمعرفة التي قُدمت لهم. كما أعربوا عن شكرهم لجميع المدربين الذين واكبوهم خلال هذه المسابقة.

«مختبر المخترعين»... ثمرة شغف الخريجات

الجدير ذكره، أن «مختبر المخترعين Inventors Lab» تم تأسيسه من قبل مجموعة من خريجات الهندسة في AUM. فقد نشأ شغفهن في نادي الروبوتات في AUM، حيث تم تدريبهن وصقل مواهبهن، فعملن بعد التخرج على نقل هذا الشغف إلى أطفال وشباب الكويت بهدف خلق فرص للتدريب لتحقيق الابتكار والريادة، وفتح آفاق جديدة أمام اختراعاتهم وإبداعاتهم، إضافةً إلى تشجيع العقول المميزة على التفكير في بيئة عمل تفاعلية تتسم بالابداع والحداثة.

نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلبة

وتحرص AUM على تحفيز المواهب الطلابية وتشجيعهم على التطوير والابتكار لكي يتمكنوا من القيام بالمبادرات ودخول قطاع الأعمال.

كما أن تنظيم مثل هذه النشاطات يساهم في خلق التوعية لدى الطلبة ونشر ثقافة ريادة الأعمال بينهم، وتوجيهم نحو عالم الأعمال وإعداد خطط المشاريع، وما يلزمها من دراسات جدوى وتسويق وإدارة.

ورش تدريبية وفعاليات متنوعة

نُظّمت المسابقة على 3 مراحل: تدريب المشاركين، عرض الاختراعات أمام لجنة التحكيم، إعلان الفائزين.

في المرحلة الأولى، حضر المشاركون، الذين تتراوح أعمارهم بين الـ9 والـ 25 عاماً، عدداً من ورش العمل والمحاضرات التي امتدت على مدار يومين، قدّمتها مجموعة من المهندسات من مؤسسة «مختبر المخترعين الصغار»، بالإضافة إلى خبراء في مجال تصنيع الألعاب والأعمال التجارية، وذلك لمساعدة الشباب في تطبيق أفكارهم، وتدريبهم على كيفية تخطيط وتنفيذ المشاريع الابتكارية وصولاً إلى تسجيلها في مكتب براءات الاختراع.

في اليوم الأول، حضر المشاركون ورشتي عمل. تمحورت فكرة ورشة العمل الأولى، بعنوان «حوّل فكرتك إلى لعبة»، حول التفكير التصميمي وأهميته في تحويل الفكرة إلى واقع. وتضمنت الورشة مجموعة من التمارين التطبيقية التي ساعدت المشاركين على فهم المعلومات المُكتسبة. بينما ركزّت ورشة العمل الثانية «كيف تحول لعبتك إلى شركة ناجحة»، على عملية تأسيس شركة، والطرق المناسبة للترويج لها. كما أُتيح للمشاركين فرصة عقد اجتماعات فردية مع أحد المختصين للإجابة عن استفساراتهم.

أما اليوم الثاني، فقد استُهل بورشة عمل بعنوان «براءات الاختراع وحفظ حقوق الملكية الفكرية»، حيث شرح المختصون كيفية تسجيل براءات الاختراع.

أمّا ورشة العمل الثانية فكانت بعنوان «يلا نخترع»، حيث عمل المشاركون على تنفيذ أفكارهم واختراع ألعابهم الخاصة.

بالإضافة إلى المقابلات الفردية بين المختصين والمشاركين لمعرفة المزيد من التفاصيل عن المواضيع التي طُرحت خلال ورش العمل.

أما خلال المرحلة الثانية، فقد عرض المشاركون أفكارهم وألعابهم وناقشوها أمام لجنة التحكيم التي حرصت على اختيار أفضل الاختراعات، التي تم الإعلان عن فائزيها في الحفل الختامي، وهو المرحلة الثالثة والأخيرة للمسابقة نبذة عن «مختبر المخترعين».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي