عمومية الشركة وافقت على توزيع 5 في المئة أرباحاً نقدية

طلال الصباح: «كامكو إنفست» تجاوزت التحديات وحققت أفضل الإيرادات في 2023

تصغير
تكبير

- فيصل صرخوه: واصلنا النمو طوال ربع قرن لنصبح بين أكبر مديري الأصول في الشرق الأوسط

عقدت شركة «كامكو إنفست»، جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 برئاسة رئيس مجلس الإدارة، الشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح، ووافقت على جميع البنود التي جاءت على جدول الأعمال.

ووافقت الجمعية العامة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5 في المئة (5 فلوس للسهم الواحد) أي ما يعادل 1.7 مليون دينار.

تجاوز التحديات

وخلال العمومية، قال رئيس مجلس الإدارة، الشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح، إن حالة عدم الاستقرار الناجمة عن الأحداث الجيوسياسية والتحديات الاقتصادية، استمرت خلال 2023، خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط، وأدى الصراع المستمر في غزة منذ بداية أكتوبر2023 إلى تفاقم حدة التحديات، إلى جانب ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة، كما أثرت الأحداث على أسعار النفط والطاقة بالأسواق العالمية ما أدى إلى تذبذب الأسواق المالية في المنطقة، حيث فقد أنهت أسواق دول الخليج تداولات 2023 مسجلة أحد أدنى معدلات النمو السنوي على مستوى العالم، وكانت بورصة الكويت ثاني أكبر الأسواق تراجعاً على مستوى المنطقة بتسجيل مؤشرها العام خسائر سنوية بلغت 6.5 في المئة.

وذكر أن انخفاض المؤشرات الكويتية يشر إلى استمرار ترقب المستثمرين لمحفزات إيجابية واضحة، كما أن السوق واجهت رياحاً معاكسة على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة، الأمر الذي أثر سلباً على تقييم الأصول بصفة عامة.

وأضاف الصباح: «رغم هذه التحديات، تمكنت الشركة من تحقيق إجمالي إيرادات خلال العام بلغت 18 مليون دينار وإيرادات من الرسوم والعمولات بلغت 14.7 مليون وتمثل 81.6 في المئة من إجمالي الإيرادات».

وقال: «تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وحقوق مساهمين بلغت 59.7 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2023، وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى (BBB) وتصنيف قصير الأجل عند (A3) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال إنتليجنس».

بدوره، عرض الرئيس التنفيذي فيصل منصور صرخوه، شرحاً مفصّلاً عن الأداء التشغيلي للعام 2023، وقال: «صادف 2023 الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس (كامكو إنفست)، ربع قرن من الزمن شهدت خلاله الأسواق المالية تحولات وتحديات كبيرة، منها فقاعة الدوت كوم أواخر التسعينات، وهجمات 11 سبتمبر، والأزمة المالية العالمية في 2008، وأدت هذه الأحداث إلى فترات من تقلبات السوق والانكماش الاقتصادي والتغييرات التنظيمية. كما أدى ظهور التكنولوجيا والإنترنت إلى تغيير المشهد المالي، ما أدى إلى ظهور صناعات وفرص استثمارية جديدة. وفي السنوات الأخيرة، تأثرت الأسواق بالتوترات الجيوسياسية، والصراعات التجارية، وجائحة كورونا، ما سلّط الضوء على حالة عدم اليقين والتعقيدات المستمرة في الاقتصاد العالمي».

وأضاف صرخوه: «لم تتمكن (كامكو إنفست) من تجاوز هذه الفترة فحسب، بل ازدهرت أيضاً، متغلبة على التحديات ومستفيدة من التغييرات لتطوير نموذج أعمالها. ودفع هذا التطور الشركة لتصبح أحد أكبر مديري الأصول في الشرق الأوسط، بأصول مدارة تبلغ 14.9 مليار دولار. علاوة على ذلك، تعد الشركة أحد أكثر الشركات الاستثمارية نشاطاً في المنطقة، بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 36.4 مليار دولار منذ تأسيسها وحتى نهاية 2023 في أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ».

واستقطبت الشركة خلال 2023 نحو 2.1 مليار دولار من خلال العديد من المنتجات والصفقات المختلفة، ونمت الأصول المدارة 7.8 في المئة لتصل إلى 14.9 مليار كما في 31 ديسمبر 2023. وخلال العام، احتفظت صناديق الأسهم الكويتية التي تديرها الشركة بمركزها الريادي ضمن أفضل الصناديق أداءً. وحصل صندوق كامكو الاستثماري على المركز الثاني كأفضل الصناديق التقليدية أداءً، في حين احتل صندوق كامكو الإسلامي مركز الصدارة كأفضل الصناديق الإسلامية أداءً في الكويت.

وخلال الربع الأخير من العام 2023، عززت الشركة خبرتها الواسعة في مجال العقارات والملكية الخاصة ورأس المال الاستثماري، وجمعتهم معاً تحت مظلة شاملة للاستثمارات البديلة. وكما في 31 ديسمبر 2023، تجاوزت القيمة الإجمالية للأصول المدارة لهذا القطاع 2.2 مليار دولار. وعلى مدار العام، قام فريق العمل بتوزيع 73.9 مليون على عملائه، في الوقت الذي واصل فيه تقييم فرص استثمارية جديدة. ووسّع فريق الاستثمارات البديلة نطاق المحفظة العقارية من خلال طرح فرص استثمارية في أدوات الدين الخاص ضمن المشاريع العقارية، محققاً إنجازات هائلة ضمن فئة أصول جديدة. كما تم توزيع 47.0 مليون دولار على المستثمرين في الأصول العقارية، ليصل بذلك العائد النقدي على رأس المال المستثمر إلى 7 في المئة على أساس سنوي.

«مكتب لندن» تعزيز للحضور العالمي

قال صرخوه إن«كامكو إنفست»عزّزت حضورها العالمي في 2023، بافتتاح مكتبها الجديد في لندن، وسيركز هذا المكتب في البداية على الاستثمارات البديلة، خصوصاً في مجال العقارات. وتؤكد هذه الإضافة إلى شبكة تواجد الشركة الإقليمي، وتشمل شركاتنا التابعة في كل من السعودية والإمارات (مركز دبي المالي العالمي)، التزامها باستراتيجية التوسع في المراكز المالية والتجارية الرئيسية. ويهدف التوسع إلى تعزيز القيمة وتقديم خدمات متكاملة وشاملة للعملاء والمستثمرين، ما يساهم في تحسين الإيرادات من الرسوم والعمولات.

منصة لتمكين المرأة

حرصت «كامكو إنفست» على تأكيد التزامها بتعزيز الشمولية على مستوى أصحاب المصالح من خلال شراكتها الأخيرة مع منصة تمكين المرأة في القطاع الخاص، وتهدف إلى تعزيز التنوع والتمكين على مستوى القطاع الخاص في الكويت. وتنسجم هذه الشراكة مع التزام الشركة بالهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن الالتزام بمبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي